El-Hewaily, Soliman. (2007). هيئة بس في فنون بعض حضارات الشرق الأدنى القديم دکتور/ سليمان حامد الحويلي*. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10(1), 33-69. doi: 10.21608/cguaa.2007.38519
Soliman El-Hewaily. "هيئة بس في فنون بعض حضارات الشرق الأدنى القديم دکتور/ سليمان حامد الحويلي*". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10, 1, 2007, 33-69. doi: 10.21608/cguaa.2007.38519
El-Hewaily, Soliman. (2007). 'هيئة بس في فنون بعض حضارات الشرق الأدنى القديم دکتور/ سليمان حامد الحويلي*', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10(1), pp. 33-69. doi: 10.21608/cguaa.2007.38519
El-Hewaily, Soliman. هيئة بس في فنون بعض حضارات الشرق الأدنى القديم دکتور/ سليمان حامد الحويلي*. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2007; 10(1): 33-69. doi: 10.21608/cguaa.2007.38519
هيئة بس في فنون بعض حضارات الشرق الأدنى القديم دکتور/ سليمان حامد الحويلي*
ظهرت هيئة الإله المصري بس – الذي شغل مکانة هامة في الديانة المصرية القديمة – على عدد کبير ومتنوع من القطع الفنية في بلدان الشرق الأدنى القديم المختلفة وذلک على طول تاريخها الطويل والقديم.
بعض هذه القطع الفنية ربما کانت قد جلبت إلى تلک البلدان عن طريق المصريين الذين ربما کانوا يعملون کتجار هناک إلا أن بعضها الآخر تبدو عليه الصنعة المحلية لهذه البلدان والتي قد استفادت بالتأکيد من الهيئة المصرية التقليدية للإله بس خاصة خلال العصر الاخميني (559-330 ق.م).
وعلى ذلک يهدف البحث إلى تتبع بداية ظهور هيئة الإله بس في فنون بعض حضارات الشرق الأدنى القديم، وهل حظى بس بنفس الشعبية التي حظى بها في مصر؟ وهل لعب نفس الدور والوظيفة أم کان له ادوار أخرى؟ ثم اخيراً هل ارتبط بس ببعض الآلهة المحلية لهذه البلدان؟
کل ذلک سيکون من خلال العديد من التماثيل والتمائم والجعارين والأختام واللوحات والنقوش الخاصة به والتي عثر عليها في بلدان الشرق الأدنى القديم والمرتبة تاريخياً.
وعليه فسوف يکون منهج البحث کما يلي:
أولاً: هيئة بس في فنون بلاد النهرين . ثانياً: هيئة بس في فنون بلاد الشام. ثالثاً: هيئة بس في فنون بلاد فارس " إيران ". رابعاً: هيئة بس في فنون بلاد الأناضول "آسيا الصغرى".