Ahmed, suha. (2009). أماکن سماع الدعاء فى مصر القديمة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12(1), 237-260. doi: 10.21608/cguaa.2009.38529
suha Mahmoud Ahmed. "أماکن سماع الدعاء فى مصر القديمة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12, 1, 2009, 237-260. doi: 10.21608/cguaa.2009.38529
Ahmed, suha. (2009). 'أماکن سماع الدعاء فى مصر القديمة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12(1), pp. 237-260. doi: 10.21608/cguaa.2009.38529
Ahmed, suha. أماکن سماع الدعاء فى مصر القديمة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2009; 12(1): 237-260. doi: 10.21608/cguaa.2009.38529
Lecturer of ancient Egyptian language Al-Alsun Faculty, African Languages Depart.,,Ain Shams
المستخلص
يتناول ذلک البحث بالدراسة والتحليل أماکن سماع الدعاء فى مصر القديمة ، حيث اعتقد المصري القديم أن هناک أماکن ذات قدسية معينة يسمع ويلبى فيها الدعاء ، وعادة ما يصاحب هذه الأدعية فى تلک الأماکن نذورا ظنا منه إن لها دورا فى إجابة دعاؤه .
إن هذه الظاهرة هى نوع من أنواع التقوى الشخصية وهى ظاهرة ولدت فى عصر الدولة الحديثة وبالتحديد فى العصر الذي تلا عصر العمارنة ؛ والسبب فى ظهور تلک الظاهرة هو نتيجة عدم رضاء الأفراد العاديين فى مواجهة العبادة الرسمية وإلى حاجاتهم للتفاعل المباشر مع الإله للتخفيف من مشاکل الحياة اليومية .
ولذلک فضل المصري بصفة عامة الأماکن القديمة والتى تحظى بهيبة تاريخية ، أو هالة أسطورية فى نظره ، والتى يمکن أن تصبح هدفا لمزاره مثل مدينة منف حيث أصبحت الأهرامات الملکية" لزوسر" ،و"تيتى" مکانا مقدسا، بل وأصبح هؤلاء الملوک شفعاء لدى الآلهة الکبرى .[1]
وقد ترک الزائرون فى هذه الأماکن نذورا لتؤکد زياراتهم و تتضمن أشکال حيوانية لتمثيلات الآلهة ، تماثيل برونزية ،أدوات العبادة المستخدمة فى طقوس المعبد مثل الأواني والأحواض، تماثيل للأطفال، وقد ظهرت هذه العادة منذ بداية العصر العتيق إلى العصر الروماني،ولعل السبب فى إهداء تلک القرابين هو التأکيد على دعائهم.[2]
1فرانسواز دونان،زفى کوش : الألهة والناس فى مصر– ترجمة فريد بورى – القاهرة -1996ص124-125
[2] Grealdine pinch ,Votive Offerings To Hathour,Oxford,Griffith Insitut,Ashmoul Musum,1993 pp.354-355
:منف –مدینة الأرباب فى مصرالقدیمة–الجزء الأول-القاهرة -2007.
--------------- - -2
:تاریخ الحفائر والاکتشافات فى الأکوام الأثریة بقریة (میت رهینة (مدینة منف القدیمة )–الأفق (دراسات فى علم المصریات )تکریم أ د.عبد الحلیم نور الدین (10-12 أبریل2007) – المجلس الأعلى للآثار -الجزء الأول -2009.
3-سلیم حسن
:الأدب المصری القدیم –أو أدب الفراعنة-الجزء الأول-أخبار الیوم- القاهرة -1990.
4-سید توفیق
:أهم أثار الأقصر-القاهرة-1968.
5- عبد الحلیم نور الدین
:مواقع ومتاحف الآثار المصریة –القاهرة -1998.
6- ---------
:مواقع الآثار الیونانیة والرومانیة فى مصر-القاهرة –ط4-2006.
7- عبد الرحمن على محمد
:المعابد المصریة فى العصرین البطلمی والرومانی-الجزء الأول –ج1 – القاهرة-2009.
8-عزت حامد قادوس
:أثار مصر فى العصرین الیونانی الرومانی –الإسکندریة-2001.
9- محمد السید عبد الحمید
:هوربیط أو هربیط :الموقع والتاریخ –(الأفق: دراسات فى علم المصریات )تکریم أ د.عبد الحلیم نور الدین (10-12أبریل2007) – المجلس الأعلى للآثار -الجزء االثانى -2009.
10-محمد بیومى مهران
:المدن الکبرى فى مصر والشرق الأدنى القدیم-مصر – الجزء الأول- الإسکندریة-1999.
ثانیا: المراجع المعربة:
1-أدولف إرمان
:دیانة مصر القدیمة،نشأتها وتطورها ونهایتها فى أربعة الأف سنة –ترجمة عبد المنعم أبو بکر-محمد انور شکرى-القاهرة -1995.
2-إیریک هورننج
:دیانة مصر الفرعونیة –الوحدانیة والتعدد ،ترجمة محمود طاهر-1996.
3-رندل کلارک
:الرمز والأسطورة فى مصر القدیمة-ترجمة أحمد صلیحة –الهیئة المصریة العامة للکتاب-1988.
4-فرانسواز دونان، زفى کوش
:الآلهة والناس فى مصر –ترجمة فرید بورى –القاهرة -1996
5-یارسلاوف تشرنى
:الدیانة المصریة القدیمة –ترجمة أحمد قدرى- القاهرة-1996
ثالثا:المراجع الأجنبیة:
"Quelques stèles trouvées par M. É. Baraize à Deir el Médineh", ASAE 25, 1925, p. 76-96.
1-Bruyere,B
Le temple d' Edfou II-XIV ,MMAF 11,Cairo,1918-1928.
2-Chassinat,E.,
,Temple de Dendara, Cairo, 1934.
3-
Le Mammisi d’Edfou, MIFAO 16, Le Caire 1939.
4-
Les mammisis de Dendara ,Cairo,1959.
5-Daumas, F
Kom Ombo, Catalogue des monuments et inscriptions de l Egypt antique, II-III, Vienne ,1895-1901
6-De Morgan
A Concise Dictionnaire of Middle Egyptian , Oxford, 1908.
7-Faulkner.,O
Dictionnaire des noms géographiques contenus dans Le textes hiéroglyphiques, 7 vols, Cairo, 1925-31.
8-Gauthier,H
"Middle Kingdom Stela from Edfu ",in :ASAE 29 ,1929. p. 5-14
9-Gunn ,B,
"KHatana-Qantir Importance" in: ASAE 52,19 25 , p. 443-559.
10-Habachi,L,
Dictionary o Egyptian Gods and Goddesses, New York,1987.
11-Hart G.,
"Le pylône de Qous " in:ASAE 3,1902, p. 215-235
12-Kamal,A
Die Denkmaler des Pelizaeus Msumeums zu Hildesheim, (Hildesheim) 1921.
13-Ippel and Roederd
"In –Neferti" poor woman" in: MDAIK 55,1999.
14-Mahmoud ,A,
Abydos, Ville antique ,Vol 1., Paris,1869.
13Mariette,A,
Topographical Bibliography of Ancient Egyptian Hieroglyphic Texts, Reliefs and paintings, Theaben Temples ,Vol 2,Oxford, 1972.
15-Porter,B.,
&R.L
Moss
Memphis I, BSAE 15,London, 1909.
16-Petri,W
Votive Offerings To Hathour, Oxford, Griffith Institute, Ashmoul Musum,1993.
17-pinch, G.,
Le temple d' Esna II- IV,Cairo, 1963-1975
18-Sauneron,s
"La justice à la porte des temples (à propos Sud nom égyptien des propylene" in: BIFAO 54, 1954 pp. p. 117-127
19-Sauneron,s
The Epigraphic Survey, The Temple a khonsu ,vol 1.,OIP 100,Chicago,1979.
20-
"Zur Problematic des d Prefixes und der Name des Thot" in: ZAS 82,1957,