• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
Mazooz, Abd El Azez. (2007). الظوار الزخرفية في الکتابات الحمادية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10(1), 545-564. doi: 10.21608/cguaa.2007.38559
Abd El Azez Mazooz. "الظوار الزخرفية في الکتابات الحمادية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10, 1, 2007, 545-564. doi: 10.21608/cguaa.2007.38559
Mazooz, Abd El Azez. (2007). 'الظوار الزخرفية في الکتابات الحمادية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10(1), pp. 545-564. doi: 10.21608/cguaa.2007.38559
Mazooz, Abd El Azez. الظوار الزخرفية في الکتابات الحمادية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2007; 10(1): 545-564. doi: 10.21608/cguaa.2007.38559

الظوار الزخرفية في الکتابات الحمادية

المقالة 25، المجلد 10، العدد 1، أكتوبر 2007، الصفحة 545-564  XML PDF (725.45 K)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2007.38559
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
Abd El Azez Mazooz
أستاذ محاضر جامعة الجزائر
المستخلص
تعتبرالزخرفة من  المواضيع الهامة والأساسية في مکونات الفن العربي الإسلامي. وقد اتجه الفنان المسلم منذ البداية إلى فن الزخرفة لما لهذا الموضوع من عناصر جذب وجمال يدخل البهجة والسرور في نفوس الناظرين، وتهش إليها الأعين وترق لها القلوب وتلذ.
وليس فن النقش، أو فن الزخرفة المنقوشة على مختلف المواد الصلبة کفن الزخرفة  المنفذة على المواد الأخرى؛ مثل فن الطرز أو النقش البيزنطي المباشر (Champlevé)، الذي يتميز بقلة البروز، وبتعبير أدق فهو فن زخارفه عرضها أکبر من نتوئها أو من سمکها(Méplats)، تبرز على مساحة محزوزة أو محفورة[1]، لذلک سمي هذا الفن بفن التوريق(الأرابسک،Arabesques)، حيث الضعف التقني للمٌقَوْ لَب يتوافق مع رشاقة ومهارة الخطاط وحذاقته الفنية[2].
لقد اتجه الفنان الحمادي مثله مثل فنانو العالم الإسلامي  إلى أسلوب التجريد معتمدا على خصوبة خياله وحسه الفني، اللذان ساعداه على الابتعاد بهذ العناصر عن محاکاة الواقع ، وفق نضرة فنية جديدة تنسجم مع  مبادئه الدينية، انطلاقا من عدم منافسة الخالق. ولئن استعمل الفنان الحمادي الکائنات الحية مثل الحيوانات والطيور في زخرفة العمائر وفي بعض الصناعات کالخزف والزجاج والمعادن وغيرها، فقد تجنب استعمالها في الکتابات العربية واکتفى بتوظيف العنصر النباتي والهندسي فقط.
1-الزخرفـة النباتيــة:
أما الزخرفة النباتية (الأرابسک) فهي متعددة العناصر، أساسها الورقة والفروع النباتية التي تتشکل بعدة أوجه، على شکل شبکة أو لفائف معقدة من المراوح والفروع المطعمة بالثمار والورود والأزهار والبراعم، تتقاطع أحيانا مع الحروف وتلتف أحيانا أخرى حولها أو حول نفسها على هيأة وحدات هندسية  شبه دائرية، في صنفونية رائعة الانسجام ، حتى وإن بدت بعض مشاهدها مختلة التوازن أو التماثل، فإن المحافظة على الوحدة الفنية والموضوعية تبقى أحد المبادئ الأساسية التي يسعى أي فنان لتجسيدها على مختلف أعماله الفنية. ويقوم الأرابسک على مبدأ  التحوير والتکرار، فهو ينظم الفنون الإسلامية جميعا ويجمعها، ويقول عنه الدکتور شاکر مصطفى "الأرابسک تعبير



[1] G. Marçais, Manuel d'art musulman,A.Picart, Paris, 1926,p.70


[2] - G. Marçais, Ibid ,p.70
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 203
تنزیل PDF: 400
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.