شاهين, عزة. (2009). عبادة الثعابين المعابد الأثرية في دبي (نموذجاً) خلال الألف الأول ق. م.. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12(12), 404-410. doi: 10.21608/cguaa.2009.38733
عزة بنت عبدالرحیم شاهين. "عبادة الثعابين المعابد الأثرية في دبي (نموذجاً) خلال الألف الأول ق. م.". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12, 12, 2009, 404-410. doi: 10.21608/cguaa.2009.38733
شاهين, عزة. (2009). 'عبادة الثعابين المعابد الأثرية في دبي (نموذجاً) خلال الألف الأول ق. م.', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12(12), pp. 404-410. doi: 10.21608/cguaa.2009.38733
شاهين, عزة. عبادة الثعابين المعابد الأثرية في دبي (نموذجاً) خلال الألف الأول ق. م.. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2009; 12(12): 404-410. doi: 10.21608/cguaa.2009.38733
عبادة الثعابين المعابد الأثرية في دبي (نموذجاً) خلال الألف الأول ق. م.
أستاذ مساعد في التاريخ الحديث والمعاصر(السياسي والحضاري) المملکة العربية السعودية - جدة
المستخلص
عرفت الإمارات العربية المتحدة في العصور المنصرمة العديد من الديانات شأنها شأن بقية دول الخليج العربية، وقد دلت الآثار في کثير من المواقع الأثرية في القصيص (دبي) وفي أم النار (أبوظبي) وکذلک أماکن متفرقة في الشارقة إلى الکثير من الآثار التي دلت على الديانات المتعددة وإن الشواهد الأثرية هي من الوضوح بمکان لتلک المعتقدات، ومنها عبادة الشمس وعبادة الجمل وعبادة الخيل وعبادة النار وعبادة الثعابين التي سوف نتحدث عنها في هذه المحاضرة، يقول ج. سيرلوت في قاموس الرموز: (الأفعى رمز للطاقة وللقوة الخالصة البسيطة) على أن الثعبان عرفته الأمم السابقة ليس في حوض الخليج العربي فقط، بل في کثير من أصقاع العالم الحضري القديم واتخذ کا رموز لمعانٍ کثيرة وفي مجملها قداسة وملهما للشعوب أو قوة، أو حياة، أو الرمز الأکثر قداسة، ولعل أقدم أثر للتقديس الثعبان هو ما عثر عليه في حضارة الموهنجدارو (موه ـ نجو ـ دارو) وتمثل ذلک في ثعبان برأسين وقد کان ختما عجيبا خلفه الغزاة الآريون عندما أحکموا قبضتهم على شمال الهند.
وترتبط عبادة الأفعى أو عبادة روحها في الهند برمزية مياه البحر، فالأفاعي حارسة نيابيع الحياة والخلود وثروات الروح العليا والتي يرمز لها بالکنوز الدفينة، کذلک هي رمزًا للخراب وإصابات البلاء.
وهناک عبادة الثعابين موجودة في مصر والسودان فهناک الثعبان برأس أسد في صورة للإله (أبادماک) في منطقة النقعة في السودان.
وکذلک في مصر کان الفراعنة يضعون على قبعاتهم ثعبان واحد أو رسم لثلاثة ثعابين لها دلالاتها القدسية، فقد کانت الأفعى شعار الملکات العظيمات في الأزمنة الأولى، ومنهن: إيزيس وحتشبسوت وسميراميس ونفرتيتي، وکليوباترا وغيرهن.
وهناک ثعبان يحمل في دلالاته النار، وهم يعتبروا حماة ضد الأرواح الشريرة.
وأيضًا هناک الصولجانات المقدسة التي تحمل رسوماً للثعابين ولها دلالاتها المقدسة کأن تکون خاصة بالرهبان أو القديسين أو خدّام المعابد.
إشارة: حتى کتابة هذه المحاضرة لم یتم العثور على أی مادة علمیة أو مرجع کتب عن الثعابین من الناحیة التاریخیة فی الخلیج، ولهذا زرنا المتاحف بالدرجة الأولى للإطلاع مباشرة على الآثار ودراستها.
1ـ زیارة لمتحف إمارة دبی فی 7/1/2009م.
2ـ زیارة لمتحف إمارة الشارقة فی 8/1/2009م.
3ـ زیارة لمتحف إمارة رأس الخیمة فی 10/1/2009م.
4ـ زیارة لمتحف مدینة العین فی 11/1/2009م.
5 ـ زیارة لمتحف إمارة أم القیوین فی 10/1/2009م .
6ـ زیارة لمتحف إمارة الفجیرة فی 12/1/2009م.
7ـ زیارة لمتحف المنامة/ مملکة البحرین.
8ـ الدنون، عبدا لحکیم.
بدایات الحضارة، ط س2009م، دمشق.
9ـ التقویم القبطی واللغة القبطیة.
10ـ الدرورة، علی بن إبراهیم
فصل: (صناعة المیاد یر فی العصر البرونزی)، عن کتاب:
جوانب من التراث البحری فی دولة الإمارات العربیة المتحدة.