• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
Abdalla, Magda. (2005). مجموعة تماثيل الآلهة " سخمت " فى مدينة الإسکندرية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(1), 235-261. doi: 10.21608/cguaa.2005.39696
Magda Ahmed Abdalla. "مجموعة تماثيل الآلهة " سخمت " فى مدينة الإسکندرية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8, 1, 2005, 235-261. doi: 10.21608/cguaa.2005.39696
Abdalla, Magda. (2005). 'مجموعة تماثيل الآلهة " سخمت " فى مدينة الإسکندرية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(1), pp. 235-261. doi: 10.21608/cguaa.2005.39696
Abdalla, Magda. مجموعة تماثيل الآلهة " سخمت " فى مدينة الإسکندرية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2005; 8(1): 235-261. doi: 10.21608/cguaa.2005.39696

مجموعة تماثيل الآلهة " سخمت " فى مدينة الإسکندرية

المقالة 12، المجلد 8، العدد 1، 2005، الصفحة 235-261  XML PDF (1.11 MB)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2005.39696
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
Magda Ahmed Abdalla
Prof of Ancient History and Archeology of Egypt and near east - The head of History dep. In faculty of Arts Kafr el Sheik University
المستخلص
عرف المصرى القديم "سخمت "  sxmt "القوية"،[1] کآلهة للحرب  منذ عصر الدولة القديمة ،[2] وکان يکتب أسمها أحياناُ بإضافة مخصص لامرأة جالسة برأس لبؤة ،[3] ويبدو أن اسم هذه الإلّهة – المختلطة فى کثير من الأحيان مع عدد آخر من الإلّهات – يدلل على طبيعتها الشرسة والخطرة وقوتها فى آن واحد،[4] ومن الملاحظ  أن المصرى القديم قد اعتقد فى قوة هذه الإلّهة منذ بداية عصر الأسرات ولذا تم الکشف عن عدد من تماثيلها صغير الحجم والهدف منها منح من يمتلکها القوة.[5]
ولقد کان لأشکال الأسود وما شابهها أثرُُ کبيرُُ على الملکية المصرية إذ تهبها القوة والسلطة ، [6] ولذلک اعتبرت " سخمت " إلّهة حامية للملوک ، وأم الملک التى حملت به ،[7] کما أنها أم الإلّهة وحاميتهم ، فهى " القوية " التى قضت على أعداء " رع " وخاضت فى دمهم ،[8] بل هى " عين رع " ابنة الشمس ، وهى ذاتها " حية الجبين " الحامية للتاج وللملکية ،[9] وهى " سخمت الملتهبة " التى تلهب أنفاسها الأعداء وتصيبهم بالأمراض .[10] وهى " عظيمة السحر "[11] التى تحمى من الحسد ولدغات الثعابين،[12] فهى  " سيدة السماء ، وسيدة الأرضين "[13] .



1- اشتق هذا الاسم  من الفعل " سخم "  بمعنى " قوى " ، وکتب أسم هذه الإّلهة باستخدام العلامة الدالة على الصولجان " عبا "الذى يدل على " السلطة ". أنظر : 
Wb IV , pp. 294, 295 ;7  .A.H . Gardiner , Egyptian Grammar, Oxford 1979 , p. 509 , S, 42.
وجدير بالذکر هنا أن اسم هذه الآلهة قد کتب فى بعض الکتب العلمية القديمة " سوخيت ، وسخيت ، وقرئ اسمها بدءاً من عام 1891 " سخمت " ، انظر : عماد عبد التواب لاشين : اللبؤة فى مصر القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة ، رسالة ماجستير لم تنشر بعد ، کلية الآثار، جامعة القاهرة 1998 ، ص 7 .


2-H.Bonnet, Reallexikon der Ägyptischen Religionsgeschichte, Berlin 1952 , p. 643.                                                                                                


3- R.Hannig , Die Spache der Pharaonen , Groβes Handworterbuch Agyptisch- Deutsch (2800-950 V.Chr) , Mainz 1955 , p. 745.                    


4- لقد استمرت عبادة هذه الإلّهة طوال العصر الفرعونى وحتى العصور المتأخرة، انظر :
H. Sternberg , Sachmet , LÄ V , 1984 , pp.323 - 324.
وعن هذه الإلّهة بالتفصيل انظر :   
S. E. Hoenes , Untersuchungen zu wesen und Kult der Gottin Sachmet , Habelts Dissertationsdrucke , reihe Agyptologie Heft I, Bonn 1976. 


5- انظر منحوتات صغيرة لأسود ولبؤات منذ بداية الأسرات .   
H. W. Müller , Ägyptische Kunstwerke , Kleinfunde und Glas in der Sammlung E und M .Kafler- Trunger , Luzern , Berlin 1964 , pp. 22- 24 .


6-P. F. Houlihan , The Animal World of the Pharaohs, Cairo 1996 , p. 94.


7-R.O. Faulkner , The Ancient Egyptian Pyramid Texts , Translated into English , Oxford 1969 , p. 60 , Utterance 284 , § 262.                                 


8- والاس بدج: آلهة المصريين ، ترجمة محمد حسين يونس ، القاهرة 1998 ، ص. 450 .


9-                                              Sternberg , op. cit., pp. 326- 327 . 


10- عماد عبد التواب لاشين : المرجع السابق ، ص . 47- 49.


11-M. Lurker , The Gods and Symbols of Ancient Egypt , London 1982 , pp. 105- 106 .                                                                                                 


12- من المعروف أن هذه الآلهة تعتبر مسببة للأمراض التى ليس لها سبب فسيولوجى مثل الأنفلونزا- على سبيل المثال - ، انظر :
H. Goe , Seuche , LÄ V , Berlin 1983 , p. 918 . J. F. Borghauts , The Evil eye of Apopis , JEA 59 , ( 1973 ) , pp. 146- 147 , fn. 2 .


13-             G. Lefebvre , Prôtres de Sekhmet , ArOr 20 ( 1952 ) , p. 58.
الكلمات الرئيسية
سخمت؛ الإسکندرية؛ آلهة الحرب؛ الدولة القديمة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 435
تنزیل PDF: 630
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.