Zenhom, Mohamed. (2004). الشکل الفني للحروف العربية وتأثيرها على شخصية "بول کلي" الفنية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 7(1), 882-899. doi: 10.21608/cguaa.2004.40141
Mohamed Zenhom. "الشکل الفني للحروف العربية وتأثيرها على شخصية "بول کلي" الفنية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 7, 1, 2004, 882-899. doi: 10.21608/cguaa.2004.40141
Zenhom, Mohamed. (2004). 'الشکل الفني للحروف العربية وتأثيرها على شخصية "بول کلي" الفنية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 7(1), pp. 882-899. doi: 10.21608/cguaa.2004.40141
Zenhom, Mohamed. الشکل الفني للحروف العربية وتأثيرها على شخصية "بول کلي" الفنية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2004; 7(1): 882-899. doi: 10.21608/cguaa.2004.40141
الشکل الفني للحروف العربية وتأثيرها على شخصية "بول کلي" الفنية
أ.د. محمد علي حسن زينهم ـ کلية الفنون التطبيقية ـ جامعة حلوان
المستخلص
منذ أن اکتشف الإنسان وعيه الحضاري شرع بنقل هذا الوعي إلي تکوينات وأبنية حسية منظورة تجمع بين محاکاة الطبيعة، وما تحتويه الذات من مشاعر خاصة بعد أن ادرک أن الطبيعة في حرکة متغيرة وأخذ يتکلم بلغة عالمية مشترکة هي لغة النظر لتحديد قيمة اللون والخط، ومدى انعکاسه على الإنسان ذلک غير الکتابة والحروف، لأن لها خصوصية اللغة وقوميتها ونقل الحدث وتجسيدها.
واللغة العربية والفن الاسلامي قد وصلا إلي الکمال في الحس الفني والبعد عن المنظومة الروحانية والاعتماد على الرمزية التجريدية کقيمة جمالية ونفعية، وهذا يعني أن هناک توافق بين الجمالية والتذوق من ناحية والمضمون والهدف من ناحية اخرى، وهذا ما تم تحقيقه في الفنون الإسلامية ولغتها، والنظرة الحديثة عن فناني الغرب تدعو إلي الإفصاح عن المضمون، وعدم تحميل العمل الفني هدفا مما جعل الفنانين يتحولون في بعض الاحيان إلي التجريد في الاشکال وجعلها لا شعورية، بل ناتج هلوسات وهذيان الحمى الحسية والسمعية والمرئية في العصر الحديث.
ولکن هناک ايضا بعض الفنانين الجادين الذين استفادوا من قيم ولغة الحضارات القديمة، وقاموا بوضع صياغة ذاتية جديدة لها تحمل صفات وروح الاصالة في صورة تتناسب وواقع المعاصرة، ومن هؤلاء الفنانين "بول کلي" الذي تأثر کثيرا بالحضارة والفن والخط العربي الإسلامي في اعماله، وهذا ما جعلنا نحاول دراسة اسلوب هذا الفنان العالمي، ومدارسه ومدى تأثره بالحروف العربية وتأثير ذلک على الفن الحديث.
ومن هنا کان الهدف من البحث:
أولا: إلقاء الضوء على حداثة فن الخط العربي ومدارسه المختلفة
ثانيا: تحديد مدى تفهم"بول کلي" للشکل والحروف العربية دون النطق بها بل تحديدها کقيمة جمالية في فن التصوير المعاصر من حيث الشکل والحجم والکتلة و جمال اللون و التحديد في الاسلوب
ثالثا : تحليل بعض اعمال" بول کلي " و مقارنتها بالحروف العربية و معرفة مدي تأثيرها علي اسلوب الفن الحديث .