Ataia Abd Gawad, Mostafa. (2004). دراسة علمية لنزع صورتين على حامل ورقي واحد وإعادة ترکيب البناء الطبقي لهما، وعلاجهما وصيانتهما. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 7(1), 1076-1109. doi: 10.21608/cguaa.2004.40187
Mostafa Ataia Abd Gawad. "دراسة علمية لنزع صورتين على حامل ورقي واحد وإعادة ترکيب البناء الطبقي لهما، وعلاجهما وصيانتهما". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 7, 1, 2004, 1076-1109. doi: 10.21608/cguaa.2004.40187
Ataia Abd Gawad, Mostafa. (2004). 'دراسة علمية لنزع صورتين على حامل ورقي واحد وإعادة ترکيب البناء الطبقي لهما، وعلاجهما وصيانتهما', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 7(1), pp. 1076-1109. doi: 10.21608/cguaa.2004.40187
Ataia Abd Gawad, Mostafa. دراسة علمية لنزع صورتين على حامل ورقي واحد وإعادة ترکيب البناء الطبقي لهما، وعلاجهما وصيانتهما. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2004; 7(1): 1076-1109. doi: 10.21608/cguaa.2004.40187
دراسة علمية لنزع صورتين على حامل ورقي واحد وإعادة ترکيب البناء الطبقي لهما، وعلاجهما وصيانتهما
د.مصطفى عطية عبد الجواد ـ کلية الآثار ـ جامعة القاهرة.
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلي وضع حلا علمياً لإحدى المشاکل الدقيقة والحساسة التي تتعرض لها اللوحات الزيتية، حيث توجد في بعض المتاحف صورا زيتية مرسومة على حامل واحد، فتکون إحدى الصور من الأمام والأخرى من الخلف، بل ويکون اتجاه الصورة الأمامية معکوسة لاتجاه الصورة الخلفية في کثير من الأحيان.
إن الاشکال المختلفة لهذه المشکلة تستدعى في معظم الحالات اتخاذ حلا علميا واحداً وذلک لتحقيق أغراضا فنية وعلمية وطريقة عرض صحيحة ورؤيا جيدة، وفي هذا البحث يتم استعراض الحالات التي تتطلب عملة نزع وفصل اللوحتين عن بعضهما، والحالات الاخرى التي لاتتطلب هذه العملية العلاجية الدقيقة، کما يعرض هذا البحث أيضا الاحتمالات التي أدت بالفنان إلي رسم لوحتين على حامل واحد، ونظراً لان طبقة اللون تتعرض لکثير من المخاطر أثناء إجراء هذه العملية، والتي تنتج من التلف الميکانيکي والذي يؤدي إلي الکثير من مظاهر التلف تبدأ بتوليد الکثير من الاجهادات والانفعالات الداخلية لطبقة اللون وتنهي بإحداث تقشرات وفقد لطبقة اللون مروراً بإحداث التشرخات والتفلجات، مما يستلزم في هذا البحث سرد للاحتياطات الواجب اتخاذها والطرق المختلفة وخطواتها التي يتم تطبيقها للحفاظ على اللون، وصيانتها من التعرض لأي من عوامل ومظاهر التلف حتى ولو کانت اجتهادات، خاصة طبقة اللون التي بها أصلاً مظاهر تلف مختلفة، کما يهدف هذا البحث إلي دراسة مظاهر وعوامل التلف الخاصة بهذه الحالة من الصور الزيتية وهي على حامل ورقي ـ کرتوني، وطريقة التخزين السيئة لعدة سنوات التي أدت إلي توافر عوامل تلف کثيرة أدت إلي توافر عوامل تلف کثيرة أدت إلي حدوث مظاهر تلف نادرة، وهذه النوعية من الصور التي يتم التطبيق عليها موجودة بمتحف کلية الفنون التطبيقية ـ جامعة حلوان.
إن إعادة البناء الطبقي لهذه الصور بعد نزعها يتطلب اختيار مواد وخامات مناسبة تتناسب والبناء الطبقي السابق، خاصة إذا کانت هناک ما يتطلب عملية إزالة وترقيق للحامل السابق لأسباب خاصة، کما يتطلب أيضا طرق وخطوات صحيحة لهذا البناء يتناسب مع التغيرات الجوية التي تعرضت لها هذه الصور في السنوات والعقود السابقة، وهو ما يستعرضه هذا البحث.
إن اختيار الوقت المناسب لعلاج مظاهر التلف والمتواجدة أصلا سواء أکان هذا الوقت قبل عملية النزع أم بعده، هو ما سوف يحدده هذا البحث، وذلک لعدم تأثر أي عملية علاجية بأخرى في حالة عدم الترتيب الصحيح لهذه العمليات العلاجية.
کما يتم سرد الطرق المختلفة للفحص والتحليل لمکونات اللوحة المختلفة خاصة القطاعات العرضية، والتي يستلزم أجراؤها قبل عمليات العلاج المختلفة مع عرض للنتائج المستخلصة والتوصيات.