• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
ElNahas, osama. (2002). حول أصل أنشودة "مانيروس" في الموروث الشعبي عند المصري القديم•. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 5(1), 88-103. doi: 10.21608/cguaa.2002.40204
osama ElNahas. "حول أصل أنشودة "مانيروس" في الموروث الشعبي عند المصري القديم•". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 5, 1, 2002, 88-103. doi: 10.21608/cguaa.2002.40204
ElNahas, osama. (2002). 'حول أصل أنشودة "مانيروس" في الموروث الشعبي عند المصري القديم•', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 5(1), pp. 88-103. doi: 10.21608/cguaa.2002.40204
ElNahas, osama. حول أصل أنشودة "مانيروس" في الموروث الشعبي عند المصري القديم•. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2002; 5(1): 88-103. doi: 10.21608/cguaa.2002.40204

حول أصل أنشودة "مانيروس" في الموروث الشعبي عند المصري القديم•

المقالة 2، المجلد 5، العدد 1، 2002، الصفحة 88-103  XML PDF (390.12 K)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2002.40204
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
osama ElNahas
. أسامة محمود :کلية الآداب – جامعة حلوان.
المستخلص
 
في کتابه الثاني الذي خصصه عن مصر يذکر هيرودوت، في الفقرة 79[1]، ضمن العادات والمورثات الشعبية التي يحتفظ بها المصريون ولا يحيدون عنها ولا يزيدون عنها جديد تلک الأنشودة التي أطلق عليها " أنشودة لينوس"[2]. والتي تنشد کذلک - کما ذکر - في فينيقيا وقبرص وغيرهما من البلدان، إلا أنها تسمى عند کل شعب باسم آخر، وفي مصر تسمى هذه " أنشودة مانيروس".
 
وعن   ماهية "مانيروس" خرجت آراء المؤرخين القدامى في ثلاث اتجاهات متداخلة يمکن أن نستخلصها کالآتي :
الاتجاه الأول : يشير إلى أن "مانيروس" اسم علم. وتتفق مع هذا الرأي أراء کل من:
هيرودوت[3]: يروي خرافة تقول أن "مانيروس" کان الابن  الأوحد لأول الملوک المصريين والذي نُدب موته المبکر في أنشودة حملت اسمه.
-         بوسانياس[4] : حيث ساوى بينه وبين " لينوس" ابن أبوللو



[1] نص الفقرة 79 من کتاب هيرودوت طبقاً للترجمة العربية = محمد صقر خفاجة، هيرودوت يتحدث عن مصر، 1966،ص 185 وما بعدها  [تمسک المصريون بتقاليد أسلافهم ولا يزيدون عليها مطلقاً أي جديد. ومن بين عاداتهم المختلفة التي تستحق الذکر هذه بالذات، أعني وجود أنشودة وحيدة ؛ أنشودة "لينوس" التي تنشد في "فينيقيا" و "قبرص" وغيرها ومع ذلک أن العديدة التي تثير العجب في مصر المصدر الذي أخذوا عنه اسم"لينوس" ويظهر أنهم يتغنون بها دائماً من قديم الزمان. و"لينوس" اسمه في اللغة المصرية القديمة "مانيروس" ولقد قال لي المصريون أنه کان الابن الوحيد لأول ملک حکم مصر . ولما مات قبل أوانه کرمه المصريون بهذه المرثية فکانت هذه اسمها يختلف باختلاف الشعوب، إلا أنها وبالإجماع نفس الأنشودة التي ينشدها اليونانيون باسم "لينوس". ومن بين الأمور أنشودتهم الأولى والوحيدة]. أنظر أيضاَ 
Hopfner, Fonts Historiae aegyptiacae, bonn, 1922, 338 ; Hude, Herodoti Historiae, Oxford,1963, II, 79             


[2] "لينوس" الذي ساوى هيرودوت بينه وبين "مانيروس" هو ، طبقاً لرأي باوسانيس، ابن أبوللو ومنافسه في الموسيقى، وربما کان ذلک سبباً لأن يجعل بلوترخ من "مانيروس" مکتشفاً للموسيقى عند المصريين. قارن :
Griffiths, Plutrach's de Iside et Osiride, cambrige, 1970, 332 ; Horneffer/ Haussig/ Otto, Herodot Historien, 639, No.121    


[3] قارن ملحوظة 1


[4] بوسانياس هو رحالة وجغرافي ربما کانت ليديا  مسقط رأسه وقد زار مصر حوالي عام160 ق.م. وعن رأي بوسانياس أنظر : Hopfner, op.cit., 338                                                              
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 208
تنزیل PDF: 475
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.