Zenhom, Mohamed. (2002). ترميم الزجاج الجصي بمتحف محمد علي "بالمنيل" دراسة "وصفية ـ تحليلية ـ تقنية" . حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 5(1), 804-823. doi: 10.21608/cguaa.2002.40394
Mohamed Zenhom. "ترميم الزجاج الجصي بمتحف محمد علي "بالمنيل" دراسة "وصفية ـ تحليلية ـ تقنية" ". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 5, 1, 2002, 804-823. doi: 10.21608/cguaa.2002.40394
Zenhom, Mohamed. (2002). 'ترميم الزجاج الجصي بمتحف محمد علي "بالمنيل" دراسة "وصفية ـ تحليلية ـ تقنية" ', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 5(1), pp. 804-823. doi: 10.21608/cguaa.2002.40394
Zenhom, Mohamed. ترميم الزجاج الجصي بمتحف محمد علي "بالمنيل" دراسة "وصفية ـ تحليلية ـ تقنية" . حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2002; 5(1): 804-823. doi: 10.21608/cguaa.2002.40394
ترميم الزجاج الجصي بمتحف محمد علي "بالمنيل" دراسة "وصفية ـ تحليلية ـ تقنية"
أ.د. محمد علي حسن زينهم : أستاذ دکتور بکلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- القاهرة.
المستخلص
القاهرة غنية بماضيها العريق وبعمارتها المتنوعة وفنونها التطبيقية، فهي تضم في جنباتها ما يقرب من خمسمائة أثر أو يزيد مختلفة الطرز المعمارية والفنية وکذلک الغرض من إنشائها فهي تتنوع ما بين مساجد ومدارس وبيوت وقصور وأسبلة وخانقاوات ووکالات وقلاع …إلخ.
وکانت القاهرة مرکزاً هاماً للحضارة الإسلامية وکانت مبعثاً باهراً لعظمة هذه الحضارة ورمز لقوتها فالمدينة حافلة بمجموعة من الآثار متصلة ومتعاقبة فمنذ نشأتها على يد جوهر الصقلي وحتى الآن نرى فيها طرز العمارة العباسية والفاطمية والأيوبية والمملوکية بشقيها والعثمانية ومن هذه الطرز اختار الأمير محمد علي أن يبني لنفسه قصراً ليعيش فيه وأقامه على فرع النيل الشرقي في جزيرة الروضة بالمنيل ثم تحول هذا القصر لمتحف يعد من اجمل وأهم المتاحف المصرية التي أسست مستوحاة من الفن الإسلامي فهو مقتبس من أغلب المدارس الفنية التي ظهرت بمصر وتميزت بعض غرفه بالعديد من الطرز الأخرى مثل السورية، المغربية.