nechar, khadidja. (2014). فن الزليج على العمارة الزيانية في المغرب (ق 7 – 10هـ/13 – 16 م). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 17(1), 157-172. doi: 10.21608/cguaa.2014.42649
khadidja nechar. "فن الزليج على العمارة الزيانية في المغرب (ق 7 – 10هـ/13 – 16 م)". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 17, 1, 2014, 157-172. doi: 10.21608/cguaa.2014.42649
nechar, khadidja. (2014). 'فن الزليج على العمارة الزيانية في المغرب (ق 7 – 10هـ/13 – 16 م)', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 17(1), pp. 157-172. doi: 10.21608/cguaa.2014.42649
nechar, khadidja. فن الزليج على العمارة الزيانية في المغرب (ق 7 – 10هـ/13 – 16 م). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2014; 17(1): 157-172. doi: 10.21608/cguaa.2014.42649
فن الزليج على العمارة الزيانية في المغرب (ق 7 – 10هـ/13 – 16 م)
عاشت مدينة تلمسان في العهد الزياني مرحلة إنتقال من مرکز حضاري إلى عاصمة دولة لفترة دامت أکثر من ثلاثة قرون. شهدت المدينة في هذه المرحلة حرکة عمرانية نشيطة حيث تسابق سلاطينها على تعميرها وتوسيعها.
کما شجعوا الصناعات الحرفية بمختلف أنواعها، وذلک إستجابة لمتطلبات الحياة الحضارية وللتعبير عن الوجود القوي للدولة.
هناک إرتباطا وثيقا ما بين الفنون والحرکة الفنية، بالحياة السياسية، الإقتصادية والإجتماعية. فهي تکشف عن قوة نظام الدولة، کما تدل على مدى تقدمها أو ضعفها إقتصاديا وذلک من خلال رواج منتجاتها الصناعية بمختلف أساليبها الفنية وبالتالي الکشف عن المستوى المادي للمجتمع وذوقه الفني.
کان الزليج من بين أهم هذه الصناعات الحرفية الفنية التي نالت مکانة هامة وتنوعت مجالات إستخدامها في تزيين المباني الدينية منها المساجد والأضرحة والمباني المدنية، القصور والمدارس.
يعتبر الزليج من أهم الشواهد المادية للزخارف المعمارية على المباني الزيانية إلى جانب الزخارف الجصية والعناصر المعمارية الرخامية والخشبية.