رؤية جديدة لإبداعات الفنان المسلم في تحوير رسوم الأسماک في ضوء مجموعة من النسيج والخزف الإسلامي (دراسة أثرية فنية) A new vision of the creativity of the Muslim artist in modifying fish drawings in light of a group of Islamic textiles and ceramics (an artistic archaeological study)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية الآثار جامعة القاهرة

المستخلص

       أن دراسة الفنون الإسلامية من الموضوعات الهامة خاصة إذا ما ارتبطت بالفنان المسلم وإبداعه الفني في التحوير لرسوم کائن من الکائنات الحية التي ورد ذکرها في القرآن (الکريم)،ألا وهو عنصر الأسماک ،وهو من العناصر البيئية الموجودة في العالم الإسلامي ([1])،فرسوم الأسماک في الطبيعة  التى تتسم بالمنظر الجذاب، تساعد على جذب نظر الفنان في الواقع، ليقوم برسمها على منتجاته الفنية. والتي أبدع الفنان المسلم في تمثيلها ورسمها على منتجاته الفنية سواء أکانت بشکل صريح أو بأسلوب محور ،والذي ظهر من خلال دراسة  هذه المجموعة من التحف الفنية المنشورة ،التي بلغ عددها (45) تحفة فنية ممثلة في النسيج- من قفاطين وستور وقطع نسيج-،والخزف - سواء أکان بلاطات خزفية أو قدور وأطباق -،والتي تنسب للفن المصري أو السوري أو العراقي أو الإيراني أو الترکي،والتي يرجع بعضها للعصر العباسي ،أو العصر الصفوي وأغلبها  للعصر العثماني،وقد لوحظ إبداع الفنان المسلم في تحويره لرسوم الأسماک على هذه المجموعة من التحف الفنية،والتي وفق في أن يؤلف من زخارفها النباتية والهندسية - سواء أکانت أوراق أو أزهار ،أو أفرع نباتية ،أو أشکال هندسية -،رسوم الأسماک بأشکالها المختلفة والمتنوعة المنفذة بأسلوب طبيعي وواقعي إلى حد بعيد المدى.



[1]) فلعل الفنان المسلم أراد  برسوم الأسماک أن يمثل طعاماً موجوداً حوله في البيئة المحلية ومحبب لنفسه.

الكلمات الرئيسية