• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
عبد المعطى عبده محمد, عزة. (2014). رؤية جديدة لإبداعات الفنان المسلم في تحوير رسوم الأسماک في ضوء مجموعة من النسيج والخزف الإسلامي (دراسة أثرية فنية) A new vision of the creativity of the Muslim artist in modifying fish drawings in light of a group of Islamic textiles and ceramics (an artistic archaeological study). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 17(1), 418-495. doi: 10.21608/cguaa.2014.42680
عزة عبد المعطى عبده محمد. "رؤية جديدة لإبداعات الفنان المسلم في تحوير رسوم الأسماک في ضوء مجموعة من النسيج والخزف الإسلامي (دراسة أثرية فنية) A new vision of the creativity of the Muslim artist in modifying fish drawings in light of a group of Islamic textiles and ceramics (an artistic archaeological study)". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 17, 1, 2014, 418-495. doi: 10.21608/cguaa.2014.42680
عبد المعطى عبده محمد, عزة. (2014). 'رؤية جديدة لإبداعات الفنان المسلم في تحوير رسوم الأسماک في ضوء مجموعة من النسيج والخزف الإسلامي (دراسة أثرية فنية) A new vision of the creativity of the Muslim artist in modifying fish drawings in light of a group of Islamic textiles and ceramics (an artistic archaeological study)', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 17(1), pp. 418-495. doi: 10.21608/cguaa.2014.42680
عبد المعطى عبده محمد, عزة. رؤية جديدة لإبداعات الفنان المسلم في تحوير رسوم الأسماک في ضوء مجموعة من النسيج والخزف الإسلامي (دراسة أثرية فنية) A new vision of the creativity of the Muslim artist in modifying fish drawings in light of a group of Islamic textiles and ceramics (an artistic archaeological study). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2014; 17(1): 418-495. doi: 10.21608/cguaa.2014.42680

رؤية جديدة لإبداعات الفنان المسلم في تحوير رسوم الأسماک في ضوء مجموعة من النسيج والخزف الإسلامي (دراسة أثرية فنية) A new vision of the creativity of the Muslim artist in modifying fish drawings in light of a group of Islamic textiles and ceramics (an artistic archaeological study)

المقالة 17، المجلد 17، العدد 1، 2014، الصفحة 418-495  XML PDF (2.47 MB)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2014.42680
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عزة عبد المعطى عبده محمد
کلية الآثار جامعة القاهرة
المستخلص
       أن دراسة الفنون الإسلامية من الموضوعات الهامة خاصة إذا ما ارتبطت بالفنان المسلم وإبداعه الفني في التحوير لرسوم کائن من الکائنات الحية التي ورد ذکرها في القرآن (الکريم)،ألا وهو عنصر الأسماک ،وهو من العناصر البيئية الموجودة في العالم الإسلامي ([1])،فرسوم الأسماک في الطبيعة  التى تتسم بالمنظر الجذاب، تساعد على جذب نظر الفنان في الواقع، ليقوم برسمها على منتجاته الفنية. والتي أبدع الفنان المسلم في تمثيلها ورسمها على منتجاته الفنية سواء أکانت بشکل صريح أو بأسلوب محور ،والذي ظهر من خلال دراسة  هذه المجموعة من التحف الفنية المنشورة ،التي بلغ عددها (45) تحفة فنية ممثلة في النسيج- من قفاطين وستور وقطع نسيج-،والخزف - سواء أکان بلاطات خزفية أو قدور وأطباق -،والتي تنسب للفن المصري أو السوري أو العراقي أو الإيراني أو الترکي،والتي يرجع بعضها للعصر العباسي ،أو العصر الصفوي وأغلبها  للعصر العثماني،وقد لوحظ إبداع الفنان المسلم في تحويره لرسوم الأسماک على هذه المجموعة من التحف الفنية،والتي وفق في أن يؤلف من زخارفها النباتية والهندسية - سواء أکانت أوراق أو أزهار ،أو أفرع نباتية ،أو أشکال هندسية -،رسوم الأسماک بأشکالها المختلفة والمتنوعة المنفذة بأسلوب طبيعي وواقعي إلى حد بعيد المدى.



[1]) فلعل الفنان المسلم أراد  برسوم الأسماک أن يمثل طعاماً موجوداً حوله في البيئة المحلية ومحبب لنفسه.
الكلمات الرئيسية
رسوم الاسماء؛ الفنان المسلم؛ النسيج؛ الخزف
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 232
تنزیل PDF: 585
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.