said, noha. (2014). الخلافات الزوجية في المجتمع اليوناني من خلال التراجيديا الإغريقية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 17(17), 1413-1429. doi: 10.21608/cguaa.2014.44329
noha said. "الخلافات الزوجية في المجتمع اليوناني من خلال التراجيديا الإغريقية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 17, 17, 2014, 1413-1429. doi: 10.21608/cguaa.2014.44329
said, noha. (2014). 'الخلافات الزوجية في المجتمع اليوناني من خلال التراجيديا الإغريقية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 17(17), pp. 1413-1429. doi: 10.21608/cguaa.2014.44329
said, noha. الخلافات الزوجية في المجتمع اليوناني من خلال التراجيديا الإغريقية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2014; 17(17): 1413-1429. doi: 10.21608/cguaa.2014.44329
الخلافات الزوجية في المجتمع اليوناني من خلال التراجيديا الإغريقية
درس بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بکلية الآداب جامعة دمنهور
المستخلص
کان المجتمع اليوناني ينظر للمرأة نظرة ضيقة فهي عنده وسيلة أو وعاء للإنجاب، ولم يکن يعبأ کثيراً بالمشاعر العاطفية تجاهها، ولقد عبر ديموسثنيس عن ذلک من خلال إحدى خطبه حيث قال:
"إن هذا هو معنى الزواج: ان ننجب أطفالاً نقدمهم إلى عشيرتنا وإلى أعضاء حينا
وأن نقوم بتزويج بناتنا لأننا أنجبناهم من صلبنا.
فنحن نملک عاهرات (Hetairai) يقدمن لنا المتعة الحسية،
ونملک محظيات (Pallakai) يقدمن لأجسادنا ما نحتاجه من رعاية يومية،
أما الزوجات (Gynaikes) فتنجب لنا أولاداً شرعيين وتقوم برعاية منازلنا([1]) ".
ومما يلاحظ أن الرجل الأثيني عندما کان يفکر في الزواج لم يکن يراه مجرد علاقة عاطفية متبادلة بين طرفين، فالزواج من أجل الحب لم يکن أمرًا شائعًا ([2]) فغالبًا ما نجد الرجل لا يمل الحديث عن متاعب الزواج والمتزوجين([3])، وإنما يرى أن الزواج وسيلة للحفاظ على أسرته من الاندثار وذلک عن طريق وجود أبناء وذرية شرعية له تضمن استمرار المنزل، وعدم اختفاء اسمه (اسم الأب) أواسم الأسرة([4]).