Baza, Rahab. (2018). ماهية القضاء والقدر فى عقيدة المصرى القديم The Essence of fate in the old Egyptian doctrine. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21(1), 43-79. doi: 10.21608/cguaa.2019.55681
Rahab Abdel Moneim Baza. "ماهية القضاء والقدر فى عقيدة المصرى القديم The Essence of fate in the old Egyptian doctrine". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21, 1, 2018, 43-79. doi: 10.21608/cguaa.2019.55681
Baza, Rahab. (2018). 'ماهية القضاء والقدر فى عقيدة المصرى القديم The Essence of fate in the old Egyptian doctrine', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21(1), pp. 43-79. doi: 10.21608/cguaa.2019.55681
Baza, Rahab. ماهية القضاء والقدر فى عقيدة المصرى القديم The Essence of fate in the old Egyptian doctrine. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2018; 21(1): 43-79. doi: 10.21608/cguaa.2019.55681
ماهية القضاء والقدر فى عقيدة المصرى القديم The Essence of fate in the old Egyptian doctrine
PhD in Ancient Egyptian Antiquities, Faculty of Archeology, Cairo University Member of the Union of Arab Archaeologists and member of the Historical Society.
المستخلص
تعتبر قضية القضاء والقدر من أکثر القضايا التي أثارت جدلاً بين الناس، ذلک أن کل إنسان يريد أن يجادل فيها بعلم أو بغير علم، ويتساءل معها: هل خلق الإنسان مصيراً أو مخيراً؟ وهل الإنسان له الحق فى اختيار مصيره وقدره؟ أم لا؟ والقضاء هو کلمة مشتقة من فعل "قضى" متعدد المعانى، أما القدر فهو من القدرة والتقدير، والقدر هو القضاء والحکم من الله عز وجل. وإذا کان الإيمان بالقضاء والقدر هو شرط من شروط الإيمان التى يصح بها الإسلام کالإيمان بالله وملائکته وکتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، فإن الإيمان بالقدر کان معروفاً عند المصرى القديم، بل إن النصوص المصرية القديمة عکست بعض المفردات اللغوية التى عبرت عن معنى (القدر) و(القدر الطيب) من الدولة القديمة واستمرت حتى عصور الحکم اليونانى الرومانى لمصر. وما زال الغموض يکتنف بعض جوانب هذا الموضوع ويثير مجموعة من التساؤلات للتعرف على ماهية القضاء والقدر عند المصرى القديم، لذلک اخترت هذا الموضوع للدراسة.
What is the fate and destiny in the doctrine of the ancient Egyptian: The issue of God is one of the most controversial issues among people, since every person wants to argue with them scientifically or unknowingly. He asks: Did man create fate or choice? Does man have the right to choose his fate and destiny? or not? The judiciary is a word derived from the verb "spent" multi-meanings, but fate is of ability and appreciation, and fate is the judiciary and governance of God Almighty. If the belief in destiny and destiny is one of the conditions of faith in which Islam is valid, such as faith in God, his angels, his books and messengers, and the Day of Judgment and the fate of his good and evil, faith in the Qur'an was known to the ancient Egyptians. The ancient Egyptian texts reflected some of the linguistic terms that expressed the meaning of " And (good pot) from the ancient state and continued until the Greek-Roman era of Egypt. Some aspects of this subject remain unclear, and raise a number of questions to identify what is the fate of the ancient Egyptian, so I chose this subject for study
- ابن تیمیة، تقی الدین أبو العباس أحمد بن عبد الحلیم بن عبد السلام النمیری الحرانی، (ت 728 هـ).
شرح العقیدة الواسطیة، تصحیح وتعلیق: إسماعیل الأنصاری، الریاض، 1982م.
- البخاری، محمد بن إسماعیل أبو عبدالله البخاری الجعفی (ت 256 هـ).
صحیح البخارى، الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله صلى الله علیه وسلم وسننه وأیامه، ط 1، تحقیق: محمد زهیر بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، 1422 هـ.
- الرازى، زین الدین أبو عبد الله محمد بن أبی بکر بن عبد القادر الحنفی الرازی (ت 666هـ).
مختار الصحاح، ترتیب: السید محمود خاطر، ط 7، وزارة المعارف، القاهرة، 1953م.
- الطبرانی، سلیمان بن أحمد بن أیوب بن مطیر اللخمی الشامی، أبو القاسم الطبرانی (ت 360هـ).
الدعاء، تحقیق: مصطفى عبد القادر عطا، ط 1، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1413هـ.
- الغزالى، أبو حامد محمد بن محمد الغزالی الطوسی، (ت 505 هـ)
إحیاء علوم الدین، مضاف إلیه: تخریج الحافظ العراقی، ط 2، دار الغد العربى، القاهرة، 1986م.
- ابن القیم الجوزیة، محمد بن أبی بکر بن أیوب بن سعد شمس الدین ابن قیم الجوزیة (ت 751هـ).
شفاء العلیل فى مسائل القضاء والقدر والحکمة والتعلیل،ط 2، دار الحدیث، القاهرة، 1997م.
- مسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشیری النیسابوری (ت 261هـ).
المسند الصحیح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله علیه وسلم، تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، د.ت.
- ابن منظور، محمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدین ابن منظور الأنصاری الرویفعى الإفریقى (ت 711 هـ).
لسان العرب، دار المعارف، القاهرة، 1977م.
ثالثاً: المراجع العربیة والمعربة:
- أبو الوفاء محمد درویش: القضاء والقدر، مکتبة الإیمان، ط 3، مکتبة الإیمان، القاهرة، 2014م.
- إریک هورنونج: وادى الملوک أفق الأبدیة: العالم الآخر لدى قدماء المصریین، مکتبة مدبولى، القاهرة، الطبعة الأولى، 1996م.
- إیفان کونج: السحر والسحرة عند الفراعنة، ترجمة: فاطمة عبد الله محمود، الهیئة المصریة العامة للکتاب، الألف کتاب الثانى، القاهرة، 1999م.
- جون بینز وآخرون: الدیانة فى مصر القدیمة، ترجمة: محمود ماهر طه، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 2012م.
- جیمس هنرى برستید: فجر الضمیر، ترجمة: سلیم حسن، مکتبة الأسرة، مهرجان القراءة للجمیع، القاهرة، 1999م.
- دیمترى میکس وکریستین فافار میکس: الحیاة الیومیة للآلهة الفرعونیة، ترجمة: فاطمة عبد الله محمود، الهیئة المصریة العامة للکتاب (مشروع الألف کتاب الثانى)، القاهرة، 2000م.
- سلیم حسن: الأدب المصرى القدیم، الجزء الأول: فی القصص والحکم والتأملات والرسائل، مطبوعات کتاب الیوم، القاهرة، 1990م.
- سلیم حسن: الأدب المصرى القدیم، الجزء الثانی: فی الدراما والشعر وفنونه، مطبوعات کتاب الیوم، القاهرة، 1990م.
- شاهیناز زهران: الأخلاق فى الفکر المصرى القدیم، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 2012م.
- عبد العزیز سیف النصر وآخرون: المنهج الإسلامى فى العقائد والأخلاق، ط 1، جامعة الأزهر، القاهرة، 1977م.
- عبدالعزیز صالح: الوحدانیة فى مصر القدیمة، المجلة 31، (یولیو 1959م)، القاهرة.
- عبد العزیز صالح: ماهیة الإنسان ومقوماته فى العقائد المصریة القدیمة، حولیات کلیة الآداب، جامعة القاهرة، المجلد 27 (1965)، 1969م.
- عبد العزیز صالح: الأسرة المصریة فى عصورها القدیمة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 1988م.
- عبد العزیز صالح: تاریخ الشرق الأدنى القدیم، الجزء الأول: مصر القدیمة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، 1989م.
- عبد العزیز صالح: حضارة مصر القدیمة وآثارها: فى الاتجاهات الحضاریة العامة حتى أواخر الألف الثالثة قبل المیلاد، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، 2014م.
- فایزة هیکل: مفهوم الموت عند قدماء المصریین، مجلة ذاکرة مصر، إصدارات مکتبة الإسکندریة، العدد 26 (یولیو 2016م).
- محرم کمال: الحکم والأمثال والنصائح عند المصریین القدماء، مکتبة الأسرة، مهرجان القراءة للجمیع، القاهرة، 1998م.
- محسن لطفى السید: تفسیر کتاب ما هو کائن فى العالم الآخر، القاهرة، 1991م.
- محمد الغزالى: عقیدة المسلم، ط 5، دار الدعوة للطبع والنشر، الإسکندریة، 2008م.
- محمد ربیع الجوهرى: عقیدتنا، ط 9، ج2، القاهرة، 2007م.
- محمد نعیم یاسین: الإیمان: أرکانه، حقیقته، نواقضه، ط 1، الأندلس الجدیدة للنشر والتوزیع، القاهرة، 2009م.
- مروان حسن حمود: القضاء والقدر، ط 1، کنوز المعرفة، جدة، 2014م.
- منار مصطفى محمد اسماعیل: وسائل مساعدة المتوفى فى رحلة العالم الآخر: دراسة تحلیلیة، مجلة اتحاد الآثاریین العرب، المؤتمر الخامس عشر، 2012م.
- منتجمری وات: القضاء والقدر فی فجر الإسلام وضحاه: القرون الثلاثة الأولى، ط 1، دار الصابونی، القاهرة، 2007م.
- منصور علی ناصف: التاج الجامع للأصول فی احادیث الرسول صلى الله علیه وسلم، ج 5، جریدة صوت الأزهر، القاهرة، د.ت.
- یاروسلاف تشیرنی: الدیانة المصریة القدیمة، سلسلة الثقافة الأثریة والتاریخیة، مشروع المائة کتاب (6)، هیئة الآثار المصریة، 1987م.
رابعاً: المراجع الأجنبیة:
-Anderson, R.G., The British Museum,
- Erman, A. und Grapow, Worterbuch der Agyptischen
Sprache, Bd.1-6, Berlin, 1971.
- Faulkner, R.O.; The Ancient Egyptian Book of the Dead, British Museum, 1985,.