Saïd, Mohamed. (2018). ثلاث نقائش رسوليّة من اليمن Three Inscriptions from Rasulid Yemen. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21(1), 831-853. doi: 10.21608/cguaa.2019.55712
Mohamed Saïd. "ثلاث نقائش رسوليّة من اليمن Three Inscriptions from Rasulid Yemen". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21, 1, 2018, 831-853. doi: 10.21608/cguaa.2019.55712
Saïd, Mohamed. (2018). 'ثلاث نقائش رسوليّة من اليمن Three Inscriptions from Rasulid Yemen', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 21(1), pp. 831-853. doi: 10.21608/cguaa.2019.55712
Saïd, Mohamed. ثلاث نقائش رسوليّة من اليمن Three Inscriptions from Rasulid Yemen. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2018; 21(1): 831-853. doi: 10.21608/cguaa.2019.55712
ثلاث نقائش رسوليّة من اليمن Three Inscriptions from Rasulid Yemen
Professor of Islamic History, Faculty of Literature and Humanities Science, Sousse, Tunisia
المستخلص
هذه محاولة لفهم بروتوکول سلاطين بني رسول حکام اليمن (626-858هـ/ 1229-1454م) وعناصره الأنثروبونوميّة ومدلولاته السياسيّة من خلال ثلاث نقائش يمنيّة تعود إلى ذلک العصر؛ نحاول قراءتها باعتبارها وجها من وجوه صناعة صورة ملکيّة مجيدة موجهة للداخل اليمني وللخارج وخاصة لسلاطين القاهرة وخلفائها؛ ذلک أنّ عددا من الألقاب والنعوت الواردة في هذه النقائش تحيل إلى تلک العلاقة التي يعتريها التوتر في بعض الأحيان في علاقة مع السيطرة على الحجاز وعدم اعتراف سلاطين بني رسول بالخليفة العباسي في القاهرة والذي کان يمنح السلطان المملوکي السلطة على الحجاز واليمن. Abstract:
This paper examines the Sultanic protocol in Radulid Yemen by focusing on the anthroponomic elements and political significance of three inscriptions from the era. It argues that these inscriptions are an attempt at constructing a glorified image of the monarchy. This message targets people inside and outside Yemen, but is especially aimed at the Sultans and Caliphs of Cairo. A number of names and adjectives that appear in these inscriptions refer to the occasionally tense relationship between the Rasulids and the monarchs of Cairo. This tension is due to competing claims over al-Hijaz and to the Rasulid sultans’ refusal to recognize the Abbasid Caliph in Cairo for his offer of al-Hijaz and Yemen to the Mamluk sultan.
· الوقفیّة الغسانیّة: دائرة الأوقاف فی تعز، مخطوط رقم 6.
المصادر المطبوعة:
· ابن تغرى بردى، جمال الدین أبو المحاسن یوسف، النجوم الزاهرة فی ملوک مصر والقاهرة، تحقیق محمد حسین شمس الدین، دار الکتب العلمیّة، بیروت، 1413هـ/ 1992م، ج 6.
· ابن حاتم الیامی، بدر الدین محمد، السمط الغالی الثمن فی أخبار الملوک من الغز بالیمن، تحقیق رکس سمیث، لندن 1974م.
· الخزرجی، أبو الحسن علی بن الحسن، العقود اللؤلؤیّة فی تاریخ الدولة الرسولیّة، تحقیق محمد الأکوع الحوالی، مرکز الدراسات والبحوث الیمنی، صنعاء، دار الآداب، بیروت، 1403هـ/ 1983م.
· الرسولی، السلطان الأشرف عمر، طرفة الأصحاب فی معرفة الأنساب الرسولی، تحقیقسترستی (K.W. Zettersteen) ، تقدیم صلاح الدین منجد، دار صادر، بیروت 1412هـ/ 1992م.
· الرسولی، السلطان الأفضل العباس:
- نزهة الظّرفاء وتحفة الخلفاء، ومعه نظم السلوک فی الدخول إلى حضرة الملوک، تحقیق عبد الله بن یحیى السریحی، هیئة أبوظبی للسیاحة والثقافة 2013م.
- العطایا السنیة والمواهب الهنیة فی المناقب الیمنیة، دراسة وتحقیق عبد الواحد عبد الله أحمد الخامری، صنعاء، وزارة الثقافة والسیاحة، 1425 هـ/ 2004م.
· الصفدی، صلاح الدین خلیل، الوافی بالوفیات، تحقیق أحمد الأرناوط وترکی مصطفى، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، ج 1، ج 16.
· ابن الطقطقی، محمد بن علی بن طباطبا، الفخری فی الآداب السلطانیة، دار صادر، بیروت (دت)
· ابن عبد المجید الیمانی، تاج الدین عبد الباقی، بهجة الزمن فی تاریخ الیمن، تحقیق عبد الله محمد الحبشی ومحمد أحمد السنبانی، دار الحکمة الیمنیّة، صنعاء، 1408هـ/ 1988م.
· العمری، ابن فضل الله شهاب الدین أحمد بن یحی، مسالک الأبصار فی ممالک الأمصار، تحقیق حمزة أحمد العباس، المجمع الثقافی أبو ظبی، 1423هـ/ 2002م، ج 4.
· ابن قتیبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم، السلطان، تحقیق أیمن عبد الجابر البحیری، المکتبة الأزهریة للتراث، القاهرة 1429هـ/ 2002م.
· ابن القلانسی التمیمی، أبو یعلى، تاریخ دمشق، تحقیق سهیل زکار، دار حسان للطباعة والنشر، دمشق1403 هـ/1983م.
· القلقشندی، شهاب الدّین أحمد بن عبد الله، صبح الأعشى فی صناعة الإنشاء، طبعة دار الکتب المصریّة، القاهرة، 1333هـ/1915م، ج 5.
· ابن المقرئ، شرف الدین إسماعیل، دیوان ابن المقرئ، عنی بطبعه ونشره عبد الله بن إبراهیم الأنصاری، إدارة إحیاء التراث الإسلامی بالدوحة، 1986م.
· المقریزی، أحمد بن علی، السلوک لمعرفة دول الملوک، تحقیق محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمیة، بیروت 1418هـ/1997م، ج 2، ص 61.
· الهمدانی، الحسن بن أحمد بن یعقوب، صفة جزیرة العرب، تحقیق محمد بن علی الأکوع الحوالی، مکتبة الإرشاد، صنعاء 1410هـ/1990م.
المراجع:
· الأصبحی، آلاء أحمد محمد، المدرسة الأشرفیّة بتعز زمن الدولة الرسولیّة فی الیمن، دراسة معماریّة تحلیلیّة، إصدارات وزارة الثقافة والسیاحة، صنعاء، 1425هـ/ 2004م.
· الأکوع، إسماعیل بن على ،المدارس الإسلامیة فی الیمن، مؤسسة الرسالة، بیروت، 1986م.
· الحداد، عبد الله عبد السلام صالح، "الخانقاه المظفریّة بمدینة حیس الیمنیّة 682هـ/1283م رؤیة جدیدة"، دراسات تاریخ الجزیرة العربیّة من القرن الخامس حتى نهایة القرن السابع الهجری، الکتاب السادس، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة، 1429هـ/ 2008م.
· الدبعی، محمد قاسم عبد الله، "مسکوکات الدولة الرسولیة 626-858 هـ"، تعز عاصمة الیمن الثقافیة على مر العصور، تعز 2010م، ج 2، ص 587-621.
· ربیع حامد خلیفة، الفنون الزخرفیة الیمنیّة فی العصر الإسلامی، الدار المصریّة اللبنانیّة، بیروت 1412هـ/ 1992م، ص 31.
· عبد العال أحمد، محمد، الأیوبیون فی الیمن مع مدخل فی تاریخ الیمن الإسلامی إلى عصرهم، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 1980م.
عبد الله، یوسف محمد، "أسعد الکامل"، الموسوعة الیمنیّة، مؤسسة العفیف الثقافیّة، صنعاء، بیروت، مرکز دراسات الوحدة العربیّة، 1423هـ/ 2003م، مجلد، 4، ص 2438-2440.
· مقبل هاشم، سالم عبد الغنی، الکتابات فی المدارس الإسلامیة فی العصر الرسولی (626- 858 هجری/1229- 1454) بمدینة تعز فی الیمن، بحث ماجستیر، المعهد الوطنی لعلوم الآثار والتراث، الرباط، المغرب، 2012م.
Abdeljaouad, Lotfi, Inscriptions arabes des monuments islamiques des grandes villes de Tunisie : Monastir, Kairouan, Sfax, Sousse et Tunis (2é s. / 8é s. – 10 é s. / 16 é s.), Thèse de doctorat, s. dir. de Solange Ory, Aix-en-Provence, 2001, vol. I catalogue, p. 117.
Berchem, Max van:
- Matériaux pour un Corpus Inscriptionum Arabicarum: Égypte: Le Caire. Vol. 1. Paris, Ernest Leroux, 1894, p. 142.
- « Notes d'archéologie arabe. Étude sur les cuivres damasquinés et les verres émaillés, inscriptions, marques, armoiries », Journal asiatique, Paris, Janvier-Février 1904, t. 3, p. 45.
Christine D. Baker, "The Lost Origins of the Daylamites. The construction of a new ethnic legacy for the Buyids ", in Rebecca Futo Kennedy, Molly Jones-Lewis, The Routledge Handbook of Identity and the Environment in the Classical and Medieval Worlds, Routledge, London and New York, 2016, pp. 281- 295.
Eddé, Anne-Marie. La principauté ayyoubide d'Alep (579/1183-658/1260), Stuttgart, Franz Steiner Verlag (Freiburger Islamstudien XXI), 1999.
Omid Safi, The Politics of Knowledge in Premodern Islam: Negotiating Ideology and. Religious Inquiry, The University of North Carolina Press, 2006, p. 41.