عطاالله, رضا. (2020). قربة إمي - وت ودورها في عقيدة المصري القديم The “Im.j-wt” Skin and its role in the doctrine of Ancient Egyptian. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23(1), 193-236. doi: 10.21608/cguaa.2020.22460.1002
رضا عطاالله. "قربة إمي - وت ودورها في عقيدة المصري القديم The “Im.j-wt” Skin and its role in the doctrine of Ancient Egyptian". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23, 1, 2020, 193-236. doi: 10.21608/cguaa.2020.22460.1002
عطاالله, رضا. (2020). 'قربة إمي - وت ودورها في عقيدة المصري القديم The “Im.j-wt” Skin and its role in the doctrine of Ancient Egyptian', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23(1), pp. 193-236. doi: 10.21608/cguaa.2020.22460.1002
عطاالله, رضا. قربة إمي - وت ودورها في عقيدة المصري القديم The “Im.j-wt” Skin and its role in the doctrine of Ancient Egyptian. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2020; 23(1): 193-236. doi: 10.21608/cguaa.2020.22460.1002
قربة إمي - وت ودورها في عقيدة المصري القديم The “Im.j-wt” Skin and its role in the doctrine of Ancient Egyptian
تناولت العديد من الدراسات السابقة قربة “Im.j-wt” بالدراسة والبحث، حيث اعتبرها Logan بمثابة أحد رموز الإله "أوزير" من جهة؛ بينما اعتبرها کل من: Edward و Köhler بمثابة أحد الرموز الدينية للإله "إنبو" من جهة أخري؛ بينما ربط Wildung بينها وبين التاج الأبيض خاصةً خلال عصر التأسيس من جهة ثالثة، وهو ما لمح إليه Midant-Reyues ، واتفق معه Cialowicz ؛ بينما استبعده Hendrickx ؛ أما Lurker فقد ربط بينها وبين الُمُلک والملکية من جهة رابعة، بينما اعتبرها Baines رمزاً وثيق الصلة بمصر العليا والسفلي من جهة خامسة. بينما ستقوم الدراسة الحالية علي علاقة تلک القربة بکل من "أوزير" وابنه "حور" وأبناء "حور" الأربعة من جهة؛ و”ست” واتباعه من جهة أخري، هذا بالإضافة لإلقاء الضوء علي دور قربة الـ “Im.j-wt” في عقيدة المصري القديم کأحد وسائل البعث والنشور، واستمرارية النسل، خاصة وأن قربة الـ “Im.j-wt” بمثابة أحد الرموز الدينية التي تم توثيقها علي مدار تاريخ مصر القديمة بأکمله، والتي امکن التثبت من وجودها في الطقوس الجنائزية المصرية القديمة منذ أقدم الأسرات الکلمات الدالة: القربة، Im.j-wt، إميوت، جلد الحيوان، وعاء جلدي، جلد الماعز، أوزير، إنبو
Aegyptus: Rivista Italiana di Egittologia e di Papirologia, Miland.
Ägyptology: A Magazin Dealing with the Antiquity of the World, New York.
APAW: Abhandlungen der Bayerischen Akademie der Wissenschaften, München.
BAR International Series: Leading international publisher of academic archaeological reports since 1974, Oxford.
BIFAO: Bulletin de l’Institut Français d’Archèologie Orientale, Kairo.
IFAO: l’Institut Français d’Archèologie Orientale, Kairo.
JEA: Journal of Egyptian Archaeology, London.
JNES: Journal of Near Eastern Studies, Chicago.
LÄ:Lexikon der Ägyptologie, Wiesbaden.
Man: A Minthly Record of Anthropologica Science, London.
MIFAO: Mémoires Pibliés par les Members de I’Institute Fraçais d’Archéology Orientale du Caire, Kairo.
PM:Porter, R. & Moss, R., Topographical Bibliography of Ancient Egyptian Hieroglyphic Texts, Reliefs and Paintings, 8 vol., Oxford.
RdE: Revue d’Égyptologie, Kairo, ab Bd 7, Paris.
Wb:Erman, A. & Grapow, H., Wörterbuch der Aegyptischen Sprache, 7 vol., Berlin.
ثبت المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
حسن محمد محی الدین السعدی: نصوص وقراءات مختارة فی التاریخ القدیم والحضارة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، 2000 م.
رضا علی السید عطاالله، أدوات العقاب فی العالم الآخر، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة الإسکندریة، 2017 م.
----------------------: "الأداة "واس" wAs ودورها الدنیوی والدینی فی مصر القدیمة"، فی: مجلة کلیة الآداب، جامعة الإسکندریة، العدد 56، 2019 م، صـ صـ 86- 115.
محمد علی سعد الله: "دراسة تاریخیة للقب الکاهن "سم" فی مصر القدیمة"، مجلة کلیة الأداب، جامعة سوهاج، 1990 م، صـ 441 - 462.
منصور النوبی منصور: مناظر الأعیاد فی مقابر أفراد الدولة الحدیثة بجبانة طیبة: دراسة تحلیلیة مقارنة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، 1994 م.
ثانیاً: المراجع المعربة:
أحمد بدوى، هیرمان کیس، المعجم الصغیر فى مفردات اللغة المصریة القدیمة، القاهرة، 1958م.
أدولف إرمان: دیانة مصر القدیمة، تعریب: عبد المنعم أبو بکر، محمد أنور شکری، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1997 م.
بییر مونتیه: الحیاة الیومیة فی مصر، تعریب: عزیز مرقص منصور، مکتبة الأسرة، 1997 م.
سیلفی کوفیل: قرابین الآلهة فی مصر القدیمة، تعریب: سهیر لطف الله، مطبعة بی إتشرو، 2010.
روبیر جاک تیبو: موسوعة الأساطیر والرموز الفرعونیة، ترجمة: فاطمة عبد الله محمود، مراجعة وتقدیم: محمود ماهر طه، المشروع القومی للترجمة، المجلس الأعلی للثقافة، 2004 م.
فلندرز بیتری، الحیاة الإجتماعیة فی مصر القدیمة، ترجمة: حسن محمد جوهر، عبد المنعم عبد الحلیم، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1975 م.
والتر ب. أمری: مصر فی العصر العتیق، و. ب. أمری: مصر فی العصر العتیق، ترجمة: راشد محمد نویر، ومحمد علی کمال الدین، مراجعة: محمد عبد المنعم أبو بکر، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة، 2000 م.
یاروسلاف تشرنی: دیانة مصر القدیمة، ترجمة: أحمد قدری، ومراجعة: محمود ماهر طه، الطبعة الأولی، 1996 م.
ثالثاً: المراجع الأجنبیة:
Allon, N., “Seth as Baal, Evedince from the Egyptian Script”, in: Ägypten und Levante, Vol. 17, Austrian Academy of Sciences Press, 2007, pp. 15 – 22.
André, P; Guy, L., Le Mystére de la Vie et de la Mort, d’aprés l’enseignement des Temples de l’Ancienne Égypte, Paris, 1966.
Arnold, D., "Guardian Figure and Shrine with an Imiut in a Jar", in: Ancient Egypt Transformed: The Middle Kingdom, edited by: Adela Oppenheim, Dorothea Arnold, Dieter Arnold, and Kei Yamamoto, New York: The Metropolitan Museum of Art, 2015, pp. 230–32.
Baines J., Biographical texts from Ramessid Egypt, Society of Biblical Literature, 2007.
Barnett, M.. Goden en Mythen van de Antieke Wereld, Eke-Nazareth: ADC, 1999.
Barry, K. J., Ancient Egypt: Anatomy of a Civilization, 2nd ed., Taylor & Francis Routledge, London – New York, 2006.
Blackman, A.M., “Some Remarks on an Emblem upon the Head of an Ancient Egyptian Birth– Goddess”, in :JEA 3, 1916 , pp. 199 – 206.
Budge, E. A. W., A Vocabulary in Hieroglyphic to the Theban Recension of the Book of the Dead, London, 1898.
---------------------., An Egyptian Hieroglyphic Dictionary, Vol. I: John Murray, Albemarle Street, London, 1920.
10. --------------------, Egyptian Ideas of the Future Life, (Egyption Religion, Ideas of the After Life in Ancient Egypt), New – York, 1959
11. ----------------------, The Gods of the Egyptian, 2 Vols. Mythuen & Co., London, 1904.
12. Cauville, S., “Dendara – Le Temple d’ Isis”, in: IFAO, Le Caire, 2008.
13. Cialowicz, K.M., Remarques sr la têre de masse du roi Scorpion, In Sliwa, J. (ed.), Studies in Ancient Art and Civilizatioa 8, Prace Archeologicue 59, 1997, pp. 11 – 27.
14. Edwards, I.E.S., the Treasures of Tutankhamun, Viking Press, New York, 1972.
15. Erman, A., “Zauberspruche für Matter und Kind”, in: APAW, 1901, no. 1.
16. Faulkner, R. O., “The Brimner – Rhind Papyrus III”, in: JEA 23, No. 1- 2, 1937, pp. 166-185.
17. -------------------, “The Brimner – Rhind Papyrus IV”, in: JEA 24, 1938, pp. 41-53.
18. -------------------, A Concise Dictionary of Middle Egyptian, Griffith Institute, Ashmolean Museum – Oxford, 1976.
19. --------------------, The Ancient Egyptian Coffin Texts: II Vols, Spells 1-1185 & Indexes. Aris & Phillips; 2004.
20. Firth, C. & Quibell, J. E., The Step Pyramid II, Cairo, 1935.
21. Frankfort, H., Kingship and the gods: A study of ancient Near Eastern Religion as the Integration of Society and Nature. University of Chicago Press; 1948.
22. Frood, E., “A Ramessid statue from Abydos bearing a sacred emblem”, in: JEA 92, 2006, pp. 250 – 5.
23. Gardiner, A., Egyptian Grammar, Being an Introduction to the Study of Hieroglyphs, Third Edition Revised, Oxford, 1957.
24. ----------------, Gardiner, A., Horus the Beḥdetite, JEA 30, 1944, (1): pp. 23-60.
25. Graindorge, “Les Oignonos de Soker”, in: RdE 43, 1992, pp. 87 – 95.
26. Griffith, J. G., “The Horus-Seth Motif in the Daily Temple Liturgy”, in: Aegyptus, Anno. 38, No. 1/2 (Gennaio –Giugno), 1958, pp. 5–6.
27. Hart, G., The Routledge Dictionary of Egyptian Gods and Goddesses, Routledge press, London – New York, 2nd edition, 2005.
28. Hayes, W. C., Scepter of Egypt, Vol I: A Background for the Study of the Egyptian Antiquities in The Metropolitan Museum of Art From the Earliest Times to the End of the Middle Kingdom, Cambridge, Mass, The Metropolitan Museum of Art, 1953.
29. Helck W. Das Horusgeleit. Archív Orientálni, 1950 Nov 1;18(3):120-42.
30. Hendrickx, S. “16: Bovines in Egyptian Predynastia and Early Dynastic Iconography”, in: Hessan, F.A. (ed.) Droughts, Food and Culture, Ecological Change and Food Security in Africa's Later Prehistory, New York, Kluwer Academic / Plenum Publishers, 2002.
31. Hodel-Hoenes, S., Life and Death in Ancient Egypt: Scenes from Private Tombs in New Kingdom Thebes, Cornell University Press, Ithaca and London, 2000.
32. Hornung, E., “Besprechungen”, in: Ägyptologie, pp. 197-8.
33. Ivanova, M., Milk in ancient Egyptian religion, Uppsala, 2009, p. 4-6.
34. Janssen, J., J., Annual Egyptological Bibliography, Leiden – E. J. Brill, 1975/9.
35. Junker, H., Der grosse Pylon des Tempels der Isis in Philä, Vinne, 1958.
36. Köhler, U., Das Imiut, Untersuchungen zur Darstellung und Bedeutung eines mit Anubis Verbundenen Religiösen Symbols, Göttinger Orientforschungen, IV. Reihe: Ägypten, Band 4, O. Harrassowitz, Weisbaden, 1975.
38. Lieven, A., Grundriss des Laufes der Sterne, Vol. 1, Museum Tusculanum Press, 2007.
39. Logan, T. J., "The Origins of the Jmy-wt Fetish". JARCE 27, 1990, pp. 61 – 69.
40. Loret., “La Tombe de Kha-m-hat”, in: MIFAO I, 1894, pp. 113-32.
41. Lurker, M., The deities and symbols of ancient Egypt: an illustrated dictionary, New York: Thames and Hudson, 1998.
42. --------------,. A Dictionary of Gods and Goddesses, Devils and Demons. Routledge, 2015.
43. Meeks F. C. & Meeks, D., Daily Life of the Egyptian Gods, Translated by: Goshtan, 1996.
44. Midant-Reyues, B., Préhistoire de I'Egypte, Des Premiers Hommes aux Premiers Pharaorc, Armnd Colin, Puis: 1992.
45. Moret, A., Mystères Égyptiens, Colin, 1913.
46. Morris L. Bierbrier, Historical Dictionary of Ancient Egypt, 2nd Edition: Historical Dictionaries of Ancient Civilizations and Historical Eras, No. 22, The Scarecrow Press, Inc., Lanham, Maryland • Toronto • Plymouth, UK, 2008.
47. Østigård, N. B. T., “Horus’ Eye and Osiris’ Efflux: The Egyptian Civilisation of Inundation c. 3000-2000 BCE”, in: BAR International Series 2228, Archaeopress, Oxford, 2011(= OstrakonNorskEgyptologiskSelskaps Bulletin, Volum 3, høst 2011), pp. 109 – 129.
48. Paul Casanova, M., “Quelques Legendes Astronomiques Arabes avec La Mythelogie”, in: BIFAO 2, 1902, pp. 1-39
49. Posener, G., “Breves Communication’s”, in : RdE 17, 1965 , pp. 193 - 5.
50. Quirke, S., Gods in the Temple of the King: Anubis at Lahun, London, 1997.
51. Rice M., Egypt's Making: The Origins of Ancient Egypt 5000-2000 BC. Routledge; 2004.
52. Schott S. Altägyptische Festdaten: mit 16 Tabellen, Verlag der Akad. der Wiss. und der Literatur; 1950.
53. Seligmann, C.G and Murray , M.A., “Note upon an Early Egyptian Standard”, in: Man. XI: 1911 , pp. 162 – 72.
54. Te Velde, Seth God of Confusion, Translated by: Van Bareen, G. E. & Brill, P. E. J.,1967.
Turner, Ph. J., Turner, Ph. J., Seth – A Misrepresented God in the Ancient Egyptian Pantheon?, A thesis of Doctor, Manchester University, 2012.
56. Ward, W. A., “The HIW-Ass, The HIW-Serpent and the god Seth”, in: JNES, 37, no. 1, Chicago University, 1976.
57. -----------------, “Seth as Hiw , “Braying Ass,” in the Middle Kingdom”, in: JNES, 37, No 1: 1978.
58. Wildung, D., Zur formgeschichte der landeskroten. L: Studien 7ur Sprache und Religion Ágyptens, Band 2: Religion, Fs. Westendorf. Gdttingsn: 1984.
59. Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddess of Ancient Egypt, Thomas & Hudson Ltd., London, 2003.
60. Wohlgemuth, G. "Das Sokarfest, Diss." (1957): 18-38.
61. Van der Leeuw, G., “The Moon - god Khons and the Kings placenta”, in: JEA V, 1918, p. 64 – 69.
62. Vandier, J., Le Papyrus Jumilhac, Paris: Musée du Louvre, 1961, pp. 88- 106.
63. Zeidler, J., Pfortenbuchstudien, Teil. II: Kritische Edition des Pfortenbuch nach den Versionen des Neuen Reiches, Wiesbaden, 1999.