نبيل, ُإيمان. (2020). تکنيک صناعة وتشکيل التوابيت الخشبية فى مصر القديمة The Technique of Manufacturing and Molding of Wooden Coffins in Ancient Egypt. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23(23), 32-58. doi: 10.21608/cguaa.2020.23154.1014
ُإيمان نبيل. "تکنيک صناعة وتشکيل التوابيت الخشبية فى مصر القديمة The Technique of Manufacturing and Molding of Wooden Coffins in Ancient Egypt". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23, 23, 2020, 32-58. doi: 10.21608/cguaa.2020.23154.1014
نبيل, ُإيمان. (2020). 'تکنيک صناعة وتشکيل التوابيت الخشبية فى مصر القديمة The Technique of Manufacturing and Molding of Wooden Coffins in Ancient Egypt', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23(23), pp. 32-58. doi: 10.21608/cguaa.2020.23154.1014
نبيل, ُإيمان. تکنيک صناعة وتشکيل التوابيت الخشبية فى مصر القديمة The Technique of Manufacturing and Molding of Wooden Coffins in Ancient Egypt. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2020; 23(23): 32-58. doi: 10.21608/cguaa.2020.23154.1014
تکنيک صناعة وتشکيل التوابيت الخشبية فى مصر القديمة The Technique of Manufacturing and Molding of Wooden Coffins in Ancient Egypt
يهتم البحث بدراسة تکنيک وصناعة وتشکيل التوابيت الخشبية فى مصر القديمة حيث تعد التوابيت فى مصر القديمة أهم عنصر فى عملية الدفن لأنها المأوى أو المکان الذى يوضع فيه جسد المتوفى. وتختلف التوابيت فيما بينها من حيث الشکل والمواد التى تصنع منها واسلوب الزخرفة من فترة زمنية إلى آخرى ويتوقف ذلک على المعتقدات والعادات الدينية الخاصة بکل عصر. کما اختلفت طرق زخرفة التوابيت وتعددت طرق تجهيز أرضية التحضير التى تغطى سطح التابوت الخشبى لتتناسب مع اسلوب الزخرفة المنفذ عليها ما بين طبقات الجسو الملونة إلى طبقات الطمى بالإضافة إلى استخدام الراتنجات الطبيعية کأرضية تحضير. وقد مرت عملية تصنيع وتشکيل التوابيت بعدة مراحل تبدأ بمرحلة إعداد الخشب وتجهيزة عن طريق عملية الأقلمة ثم تنعيمه باستخدام محکات تجهز من مسحوق خشن من الأحجار الصلبة مثل الکوارتز والجرانيت. يلى ذلک مرحلة التشکيل وإعداد الألواح الخشبية. والتزم المصرى القديم باعداد الرسم التخطيطى للتوابيت قبل بدأ مراحل التنفيذ وأعتمد فى عملية تنفيذ تصميم التوابيت على فکرة تجميع الألواح الخشبية مع بعضها البعض باستخدام التعاشيق الخشبية المختلفة وبعد الإنتهاء من تجميع الشکل النهائى للتابوت يقوم بعملية إعداد ارضيات تحضير تغطى سطح الخشب وتتلائم مع اسلوب الزخرفة المراد تنفيذها وقد تعددت طرق زخرفة التوابيت باستخدام کل اساليب وطرق الزخرفة التى عرفها المصرى القديم ولم يخلو تابوت من الجمع بين أکثر من اسلوب زخرفى. فکانت التوابيت التى خلفها المصرى القديم تحفه فنية بما تحمله من اسلوب فنى قائم على اساس علمى. يهتم البحث بدراسة أنواع الأخشاب المستخدمة فى تصنيع التوابيت الخشبية وطرق إعداد الأخشاب وتقطيعها وتهذيبها وتجميعها بالإضافة إلى دراسة مراحل تطور صناعة التوابيت والمواد المستخدمة فى زخرفة التوابيت عبر العصور التاريخية. Abstract The present paper describes the techniques, manufacturing, and formation of wooden coffins in Ancient Egypt because they were the most important burial elements for carrying the body of the deceased. Based on the beliefs and religious customs of the era, coffins differed in terms of shapes, materials, and decorations. In addition, the methods of decoration and preparation of the ground layers covering the surface of the wooden coffin varied to match the decoration method and included gesso layers, mud, and natural resin. The manufacturing and formation of coffins underwent several stages, starting from the preparation of wood, cutting, smoothing using abrasives of hard stones coarse powder, and preparation of wooden panels. Furthermore, the ancient Egyptian adhered to a sketch of coffins before manufacturing. In implementing the design, he assembled the wooden panels using various wooden joins. After assembling the final form, he prepared ground layers to cover the surface of the wood and fit the decoration. The decoration methods of the coffin differed and included all known methods in Ancient Egypt. Accordingly, a coffin contained more than one decoration style. Thus, the coffins made by the ancient Egyptian were masterpieces with their scientifically based artistic styles. The present study investigates the types of wood used in manufacturing wooden coffins, methods of wood preparation, cutting, smoothing, and assembly. It also examines the stages of development of the coffins' manufacture and decoration materials throughout history.
الفرید لوکاس :المواد والصناعات عند قدماء المصریین: مکتبة مدبولى صـ13
إیمان نبیل :- دراسة تجریبیة للتحلل الحرارى للأخشاب الأثریة وتقنیات علاجها وصیانتها تطبیقاً على بعض النماذج المختارة - رسالة دکتوراة - جامعة الفیوم –2018 - صـ 6
إیمان نبیل:- دراسة تقنیات وعلاج وصیانة العصی الخشبیة المزخرفة تطبیقاً على نموذجین للملک توت غنخ آمون- رسالة ماجیستیر –جامعة الفیوم 2015صـ 104.
سعید عبد الحمید: دراسة الاسس العلمیة الفنیة لترمیم الزخارف الملونة والمذهبة على الاخشاب الاثریة تطبیقا على أحد النماذج المختارة- رسالة ماجستیر- جامعة القاهرة-2009صـ199
صفا عبد القادر : دراسة تقنیة وعلاج المراکب الخشبیة الاثریة فى العصر الفرعونى تطبیقاً على احد النماذج المختارة- رسالة ماجستیر - جامعة القاىرة 2005صـ167
صفا عبد القادر: دراسة علمیة لفحص التغیرات فى الترکیب التشریحى – لبعض أنواع الأخشاب الأثریة –الناتجة عن عوامل التلف المختلفة وطرق العلاج المناسبة تطبیقاً على بعض النماذج المختارة – رسالة دکتوراة – کلیة الاثار- جامعة القاهرة -2009صـ67
محرم کمال :- تاریخ الفن المصرى – مکتبة مدبولى – القاهرة –الطبعة الأولى -1998-صـ193.
محمد عز الدین حلمى :- علم المعادن - مکتبة الأنجلو - القاهرة -1984صـ306 .
نادیة إبراهیم لقمة: "علاج وصیانة الأخشاب المتلفة تطبیقاً على أحد عربات الملک توت عنخ آمون، دبلوم معادل للماجستیر ، قسم الترمیم ، کلیة الآثار ، جامعة القاهرة ،1987
نبیل احمد عبدالتواب: دراسة علاج وصیانة الصور الجداریة المنفذة علی حامل من الحجر الرملی بمقابر منطقة البویطی بالواحات البحریة تطبیقا علی احد مقابرها ، رسالة ماجستیر ، القاهرة 2000 ، ص 112
نجلاء محمود : دراسة تکنیک وعلاج وصیانة الآثار الخشبیة المطعمة فىالعصر الفرعونى تطبیقا على احد التوابیت المختارة- رسالة ماجستیر کمیة الآثار- جامعة القاهرة فرع الفیوم 2000- صـ213
نجلاء محمود :- دراسة تکنیک وعلاج وصیانة الآثار الخشبیة الیونانیة الرمانیة والقبطیة فى مصر مع التطبیق على أحد الآثار الخشبیة المختارة - رسالة دکتوراة - کلیة الآثار- جامعة القاهرة -2005 صـ145.
نسرین محمد نبیل الحدیدى: "علاج وصیانة الأخشاب تطبیقاً على تابوتین بالمتحف المصرى بکلیة الآثار " ، رسالة ماجستیر – قسم الترمیم ، کلیة الآثار ، جامعة القاهرة ، 1997،
ولیم نظیر :- الثروهة النباتیة عند قدماء المصریین - دار التعاون للطبع والنشر– االقاهرة -1998 – صـ 181.
قائمة المراجع الأجنبیة
Andelkovic, B. et al. 2015. «Inscriptions on the Interior of the 30th Dynasty Coffin of Nefer-renepet from Akhmim» . Issues in Ethnology and Anthropology (Belgrade), n.s.10 issue 3.
Asensi A. et al. 2017. «The wood of the Third Intermediate Period coffins: The evidence of analysis for the Vatican Coffin Project». In: Amenta and Guichard pp,45-50.
Barwik, M. 2003. «New data concerning th e Third Interm ediate Period cemetery in th e Hatshepsur temple at Dei r el-Bahari». In : Strudwick and Taylor .pp , 122-130.
Bian chetti, P., F. (2000) «Production and characterization of Egyptian blue and Egyptian green fr it». Journal of Cultura l Heritage 1 (2):179-1 88.
Cartwright, C.R. et al (2008) «Wooden Egyptian archery bows in the collections of the British Museum,» The British Museum-Technical Research Bulletin, 2, , pp.77-83
Cavaleri, T et al )2015( . «A new hyperspectral imager for studying Egyptian coffins». In : Colours 2015:Bridging science with art, Evora, 24- 26 Septemb er, book of abstracts,
Cavillier, G . )2017(. «The Butehamun Proj ect: Research on the Fun erary Equipment» In : Ament a and Guichard,97-100; 576-577.
Champollion, J et al .(2013) « Notice descriptive des monuments egyptiens du musee Charles X» Paris: Editions Kheops pp 22 .
Cooney, M. )2007(. «The cost of death: The social and economic value of ancient Egyptian funerary art in the Ramesside Period» Leiden ; Nederlands Ins tituut voor het Nabije Oosten.Wodzinska, A. 20 10. A Manual of Egyptian Pottery. Boston:AERA.
10. Cosmacini, P., Piacentini, P., (2008). Notes on the History of the Radiological Study of Egyptian Mummies: From X-rays to New Imaging Techniques, La Radiologia Medica, vol. 113, pp. 615–626.
11. Crivellaro, F.H. « Atlas of Wood, Bark and Pith Anatomy of Eastern Mediterranean Trees and Shrubs with Special Focus on Cyprus» Springer-Verlag Berlin Heidelberg, 2013, p. 55.
12. David, A.R., (2001) «Mummification, The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt» Vol. 2, Redford, D.B. (Ed.), Cairo, pp.439-444.
13. Davies W.V. (1995),« Ancient Egyptian timber imports: an analysis of wooden coffins in the British Museum, Egypt, the Aegean and the Levant» Interconnections in the Second Millennium BC(Editors: W.V .Davies and L. Schofield), British Museum Press, London, , pp. 146-156.
14. Edwards, H.and et al , (2007). «Raman Spectroscopy of Natron: Shedding Light on Ancient Egyptian Mummification, Anal Bioanal Chem», vol. 388, no.3, pp.683–689.
15. Elias, j onathan P. (1993).« Coffin inscription in Egypt after the New Kingdom» a study oftext production and use in elite mortuary preparation. PhD dissertation, University of Chicago.pp 45-50
16. Eman, N. and et al(2019)«Technical and analytical study of one of TutankhAmen’s inlaid walking sticks»Journal of Ancient Egyptian Interconnections vol. 24pp 67–77
17. Fahn, E. et al1986«Wood Anatomy and Identification of trees and Shrubs from Israel and Adjacent Regions»Israel Academy of Sciences and Humanities, Jerusalem, , pp. 132-133.
18. Farrell, E.E, (2006). «The study and tt eatm ent of Pa-di-rnu t's cartonnage mummy case». j ournal of theAmerican Institute ofConservation 45 : 1-15.
19. Gale, p .Gasson, p and Hepper,A (1998) «"Botany "in " wood in Ancient Egyption materials & Technology» London-.P.336
20. Gale, R.and et al (2000) «Ancient Egyptian Materials and Technology»(Editors: T. Nicholson and I. Shaw), Cambridge University Press, pp. 334-371.
21. Galina, X. and Konstantinos, K.(2017) .« Ancient Egyptian Blue (CaCuSi4O10) Pigment by Modern Solution Combustion synthesis » Eurasian Chemico-Technological Journal P31-37
22. Gänsicke , S.)2010(«The conservation of decorated organic Egyptian surfaces» A literature review, Decorated Surfaces on Ancient Egyptian Objects Technology, Deterioration and Conservation(Editors Dawson, J., Rozeik, C. and Wright, M.M.), , pp. 67-77.
23. Garland, K.M. and et al)2015(« examining and conserving an egyptian anthropoid coffin from 380-250 BCE,» Journal of the American Institute for Conservation, 54(2), , pp. 102-113.
24. Geweely, N.S , H.and et al(2014)« Novel Comparative Efficiency of Ozone and Gamma Sterilization on Fungal Deterioration of Archeological Painted Coffin, »Saqqara Excavation, Egypt, Geomicrobiology Journal, 31(6) , pp.529
25. Hachfield,p and Man ,R:- (1986) Ancient Egyptian gilding methods.Gilding conservation Symposium, Philadel phia museum of art. ,P.47.
26. Harrell, J.A., (2002).«Archaeological Geology in Egypt: Ancient Oil Wells and Mummy Bitumen, Earliest Geological Map, First Paved Road, Pyramid Temple Pavements, and the Sphinx Age Controversy, Northern California Geological Society», NCGS News letter.p43
27. Joseph Moxon )2013(«The Art Of Joinery» Lost Art Press LLC
28. Kocaefe. Det al (2013) Study on Weathering Behavior of Jack Pine Heat-Treated under Different Conditions Journal of Energy and Power Engineering 7 818-826
29. Langrish, T.A.G., )1999(«The significance of gaps betweenboards in determining the moisture content profilesin the drying of hardwood timber» Drying Technol.,17: 1481–1494
30. Musso, Simon and et al . 20 14. «The inner coffin of Tameramun: a unique masterpiece of Kushi te icon ography from Thebes». In: Pischikova, Budka and Griffin 441-452.
31. Nagy, Isrvan. (1999) «Guide to the Egyptian Collection (Collections of the Museum of Fine Arts, 2. the Egyptian Collection). Budapest: Museum of Fine Arts.
32. Newman, R. (2015(. «Technology” In: A Companion to Ancient Egyptian Art, edited by Melinda K. Hartwi g, 505-520.Chicester»Wiley-Blackwell. Nico la, Marco, Maurizio Aceto, Vin
33. Patrick,P (2014).«Drying of Wood: Principles and Practices» by Taylor & Francis Group, LLC
34. Varghese, (A2012) « Regional Variation in Non-Timber Forest Product Harvest Strategies, Trade, & Ecological Impacts»the Case of Black Dammar (Canarium strictum Roxb.) Use & Conservation in the Nilgiri Biosphere Reserve, India , P.134.
35. Walton Marc and et al, (2009) . «Rorn anoEgyptian red lead pigment » A subsidiary commodity of Spanish silver min ing and refinement “.Archaeometry 5 1, no. 5: pp845-