مصطفى, تقوى. (2020). تصوير مشاهد " تقديم الموتى لأوزير" في مصر خلال العصر الروماني The Representation of "Presenting the dead to Osiris" Scenes in Egypt during the Roman Period. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23(1), 87-111. doi: 10.21608/cguaa.2020.23712.1027
تقوى مصطفى. "تصوير مشاهد " تقديم الموتى لأوزير" في مصر خلال العصر الروماني The Representation of "Presenting the dead to Osiris" Scenes in Egypt during the Roman Period". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23, 1, 2020, 87-111. doi: 10.21608/cguaa.2020.23712.1027
مصطفى, تقوى. (2020). 'تصوير مشاهد " تقديم الموتى لأوزير" في مصر خلال العصر الروماني The Representation of "Presenting the dead to Osiris" Scenes in Egypt during the Roman Period', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23(1), pp. 87-111. doi: 10.21608/cguaa.2020.23712.1027
مصطفى, تقوى. تصوير مشاهد " تقديم الموتى لأوزير" في مصر خلال العصر الروماني The Representation of "Presenting the dead to Osiris" Scenes in Egypt during the Roman Period. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2020; 23(1): 87-111. doi: 10.21608/cguaa.2020.23712.1027
تصوير مشاهد " تقديم الموتى لأوزير" في مصر خلال العصر الروماني The Representation of "Presenting the dead to Osiris" Scenes in Egypt during the Roman Period
کلية الآداب جامعة الإسکندرية قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
المستخلص
يتناول هذا البحث تصوير مشاهد ظهرت کثيرًا في مصر خلال العصر الروماني وهي مشاهد جنائزية يظهر فيها أنوبيس مرشد الأرواح وحامي الموتى، وهو يُقدم الموتى الأبرياء بعد المحاکمة لأوزير، وفي هذا السياق يُقصد بتقديم الموتى هنا؛ تقديم أکثر من شخص ميت لأوزير في نفس المشهد. تکمُن مشکلة البحث الرئيسية في قلة المصادر الکتابية المصرية القديمة التي تتناول هذه المشاهد؛ حيث يرجع السبب في ذلک إلى عدم وجود هذه المشاهد وتفسيرها بشکل واضح حتى في کتاب الموتى، والمتاح لدينا فقط کان من المصادر الأثرية. وفق ما سبق ذکره، يعرض البحث بعض الأمثلة التي صُورت عليها هذه المشاهد ويظهر فيها التنوع في طريقة تصوير الموتى والآلهة، مع امتزاج الفن المصري القديم مع الفن اليوناني الروماني. کما يهتم البحث بدراسة هذه الأمثلة دراسة وصفية تحليلية؛ حتى يتوصل إلى أصل هذه المشاهد وبداية ظهورها، والتأثيرات اليونانية الرومانية فيها، بجانب التأثيرات المصرية.
This research deals with the funeral scenes that appeared frequently in Egypt during the Roman period; in which Anubis, the guide of souls and the protector of the dead, presenting the innocent dead, after the trial to Osiris. In this context, it is meant to presenting the dead here, presenting more than one deceased to Osiris in the same scene. The main research problem is the lack of ancient Egyptian written sources that dealing with these scenes, because the absence of these scenes and their interpretation even in the book of the dead, meanwhile, the available information was only from archaeological sources. According to the aforementioned, the research presents some examples, where there is diversity in the depiction of the dead and the gods, with the mixing of ancient Egyptian art with Greek and Roman art. Moreover, the research is using the analytical and descriptive methods in studying these scenes; in order to know the origin and the beginning of its appearance, the Greek and Roman influences on them, besides the Egyptian influences.
- أ.ج. سبنسر، 1987، الموتى وعالمهم فی مصر القدیمة، ترجمة: أحمد صلیحة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة.
- سید محمود، 1988، أوزوریس وعقیدة الخلود فی مصر القدیمة، دار الفکر، القاهرة.
- سیلفی کوفیل، 2010، قرابین الآلهة فی مصر القدیمة، ترجمة: سهیر لطف الله، بی إتشرو.
- عزیزة محمود، 1990، النحت الرومانی من البدایات وحتى القرن الرابع المیلادی، (د.م).
- هبة طاهر، اللوحات الجنائزیة وبطاقات المومیاء الیونانیة فی مصر فی العصر الرومانی، " رسالة ماجستیر غیر منشورة "، کلیة الآداب، جامعة عین شمس.
- هبة محمد، 2013، مناظر محاکمة الموتى فی مصر القدیمة حتى نهایة الدولة الحدیثة، "رسالة دکتوراه غیر منشورة "، کلیة الآداب، جامعة عین شمس.
- هشام عجلان، 2005، تصویر الطقوس والمراسم الجنائزیة فی مصر خلال العصرین البطلمی والرومانی، "رسالة ماجستیر غیر منشورة "، کلیة الآداب، جامعة طنطا.
- مصطفى العبادی،2011، الأمبراطوریة الرومانیة "النظام الأمبراطوری ومصر الرومانیة"، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة.
- منى الشحات » قراءة جدیدة للملابس الرومانیة فی مصر فی الفترة المتأخرة (دراسة أثریة) «، مجلة الاتحاد العام للآثاریین العرب، العدد 7.
- یاروسلاف تشرنی، 1996، الدیانة المصریة القدیمة، ترجمة: أحمد قدری، وزارة الثقافة.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة
- Aly Abdullah, 1983, Graeco-Roman Funerary Stelae from Upper Egypt," unpublished doctoral thesis", University of Liverpool.
- Aly Abdullah, 1992, Graeco-Roman Funerary Stelae from Upper Egypt, Liverpool University Press.
- Axel Persson, 1942, The Religion of Greece in Prehistoric Times, University of California Press.
-Christina Riggs, 2006,The Beautiful Burial in Roman Egypt: Art, Identity, and Funerary Religion, Oup Oxford.
- Florence Gombert , 2012,«mobiliers funéraires», in: Nicolas Bel (ed.), L'Orient romain et byzantin au Louvre, 40-389.
- Jan Moje, 2014,« Materiale Präsenz sakraler vs. profaner Schriften in bilinguer Epigraphik des ptolemäisch-römischen Ägypten», in: Joachim Friedrich (ed.), Erscheinungsformen und Handhabungen Heiliger Schriften, 137- 176.
-Manal Mahmoud, «The Torches in Graeco-Roman Egypt The Ritual and Practical Uses» in: CGUAA Vol.16, 47-109
-Mark Smith, 2017, Following Osiris: Perspectives on the Osirian Afterlife from Four Millenia, Oxford University Press.
- Olga Vassilieva, 2017,« Revival of Ancient Egyptian Shroud: Study and Restoration of a Painted Funerary Shroud from Roman Egypt», in: CIPEG Journal No.1,70-74.
Peter Munro , 1973, Die spatagyptischen Totenstelen, Gluckstadt. -
- Susan Walker, Bierbrier A M. L., 1997, Ancient Faces : Mummy Portraits from Roman Egypt, the British Museum Press.
- Taylor. J.H., 2018,« Evidence for Social Patterning in Theban Coffins of Dynasty25», in: Ancient Egyptians Coffins: Craft Traditions Functionality, British Museum Publications on Egypt and Sudan 4, London, 86-349.