احمد بديوي, محمد احمد محمد. (2020). التوطين والمواطنة فى مصر الإسلامية فجر الإسلام Settlement and Citizenship in Islamic Egypt at the dawn of Islam. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23(23), 570-599. doi: 10.21608/cguaa.2020.22572.1008
محمد احمد محمد احمد بديوي. "التوطين والمواطنة فى مصر الإسلامية فجر الإسلام Settlement and Citizenship in Islamic Egypt at the dawn of Islam". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23, 23, 2020, 570-599. doi: 10.21608/cguaa.2020.22572.1008
احمد بديوي, محمد احمد محمد. (2020). 'التوطين والمواطنة فى مصر الإسلامية فجر الإسلام Settlement and Citizenship in Islamic Egypt at the dawn of Islam', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 23(23), pp. 570-599. doi: 10.21608/cguaa.2020.22572.1008
احمد بديوي, محمد احمد محمد. التوطين والمواطنة فى مصر الإسلامية فجر الإسلام Settlement and Citizenship in Islamic Egypt at the dawn of Islam. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2020; 23(23): 570-599. doi: 10.21608/cguaa.2020.22572.1008
التوطين والمواطنة فى مصر الإسلامية فجر الإسلام Settlement and Citizenship in Islamic Egypt at the dawn of Islam
تجلت حقوق المواطنة في وثيقة الصلح التي عقدها القائد العربي عمرو بن العاص حين فتح بابليون وباتت هذه الحقوق نتيجة طبيعية للتوطين العربي الذي استهدف مصر تبعاً للسياسة العربية التي أقرها الخليفة العربي في عاصمته. أخذت المواطنة أشکالها تدريجياً مؤيدة باستقرار العرب ، ففي بداية العصر الإسلامي أخذ المصطلح ينمو في أبعاده ومظاهره بما يعکس سياسة الدولة الإسلامية خلال القرون الثلاثة الهجرية الأولي ، ففي القرن الهجري الأول تجلت المواطنة بعد توطين العرب في الفسطاط بما ينطوي علي الانغلاق بعيداً عن مواطن القبط، وفي القرن الهجري الثاني شهدت المواطنة حراکاً معبرة عن تقارب قبطي ، حيث تبادلوا المنافع بعد توطين العرب بجوار القبط ، وأدي هذا التطور إلي نشاط واسع بين العرب والقبط ، وفي القرن الثالث الهجري تبني العرب في مصر سياسة عربية سنة 218 هـ ، حيث قرر الخليفة المعتصم اعتماده علي الأتراک بدلاً من العرب ، وفقد العرب عطاءهم وإمتيازاتهم فتغلغلوا في کل المدن وأرياف البلاد المصرية سعياً وراء حياة يؤيدها ويرحب بها الأقباط ، ذلک هو التطور النهائي لحدوث المساواة بين العنصرين العرب والقبط ، وسرعان ما أصبحت مصر بلداً لکليهما ، وصار هذا بالاستقرار الجديد للعرب معبراً عن مصريتهم ، ومتمتعاً بحياة مدنية بعيداً عن حياة الجندية. تجلت المواطنة في مصر بمظهرها الأخلاقي الذي تبني المساواة بين العرب والقبط طاعة لقوانين الدولة الإسلامية. Abstract : The peace paper which contracted by the Arab Leader Ibn El AAS declared the civil rights, when he conquered Babelioon, these civil rights became a natural conclusion of the Arab settling which targeted Egypt Following up the Arab Policy issued by the Arab Kalif in his capital. Citizenship started to take shape partly following up the contribution of Arab settlement. In the beginning of Islam the term developed in its dimension and Aspects, that adopted the policy Islamic state, in the beginning of the first three centuries in Islamic Age, In the first century of Hijra citizenship shown after the settling of the Arab races in (Fostate) in solitude a way from Coptic places, in the second century citizenship witnessed Partial motion express The convergence of the Copts, they exchanged their benefits after the Arab settling , this development led to the activities between two races Copts and Arabs. In the third century of Hejra the Arabs in Egypt adopted the Arab policy in the 218 H, the Arab Kaliph (Moatasem) depended on the Turkish making replacement instead of the Arbs , the Arabs lost their offers and their privileges, they were obliged to penetrate all villages and town pursuing of life in which the Copts supported , Welcome them . This is the final development where the two races became equal, and Egypt became the place for each of them . The new settlements of the Arabs became provincials and enjoyed civilian life away from the military life. Citizenship was shining in the third century in Egypt with its moral Aspects which adopted the equality between Arabs and copts who were subjects to the laws of the Islamic state .
- البلاذری (ت 278هـ) . أبوالحسن أحمد بن یحیى: فتوح البلدان ، نشر صلاح الدین المنجد ، القاهرة ، النهضة المصریة ، 1956 م ، وبیروت، 1983م .
- الطبرى ( ت 310هـ) . تاریخ الأمم والملوک، الجزء الرابع، تحقیق : محمد أبوالفضل إبراهیم ، دار المعارف ، القاهرة ، 1967م.
- حنا النقیوسی ( ت أواخر القرن الأول الهجری / السابع المیلادی) . تاریخ
Chronique de jean Eveque de Nikiou . Text Ethiopien Publie et traduit par M.H. Zotenberg (Notices et extraits des Manuscripts de la Bebliotheque National et autres Bebliotheques, Paris 1883.
- ساویرس بن المقفع: سیر الآباء البطارکة (ت: أواخر ق4 هـ) ، المجلد الأول ، جزءان 1 ، 2 ، نشر فرید سیبولد ، القاهرة ، مطبوعات جمعیة الآثار القبطیة ، 1943م .
- الشوکانی: الفتح القدیر، الجزء الثالث، ط أولی دار ابن کثیر، دار الکلم ، الطیب ، دمشق ، بیروت، 1414هـ.
- أبوصالح الأرمنی (عاصر الخلیفة المستنصر بالله الفاطمی): تاریخ ؛ المعروف باسم کنائس وأدیرة مصر ، نشر ایفتس أوکسفورد ، 1893م.
- ابن عبدالحکم ( ت 297 هـ / 871 م) : فتوح مصر وأخبارها ، لیدن، 1920م ، ونسخة أخری تحقیق : عبدالمنعم عامر ، القاهرة ، 1911م.
- الفارابی. ( ت 398) أبونصر إسماعیل بن حماد الجوهری: تاج اللغة وصحاح العربیة المسمی الصحاح ؛ دار إحیاء التراث العربی ، بیروت ، ط أولی 1999م.
- الفیروزأبادی.مجد الدین محمد بن یعقوب:معجم القاموس المحیط، دار الجیل، بیروت، ( د.ت) .
- الماوردی.(ت450هـ)أبوالحسن علی بن محمد: الأحکام السلطانیة والولایات الدینیة، القاهرة، 1297هـ.
- المقریزی.تقی الدین أحمد (ت845هـ /1441م): المواعظ والاعتبار فی ذکر الخطط والآثار ، جزءان، بولاق ، 1270 .
- ابن منظور : لسان العرب ، دار المعارف ، القاهرة ، (د.ت) .
- یاقوت الحموی ( ت 626هـ/ 1218م) . مادة أبویط ، ط السعادة ، القاهرة ، 1906م.
ثالثاً: المراجع العربیة :
- أحمد مختار عمر:معجم اللغة العربیة المعاصرة، ط أولی، دار عالم الکتب، القاهرة،1429هـ/ 2008م.
- جروهمان : أوراق البردی العربیة ، دراساته للوثیقة رقم 148 مؤرخة سنة 91هـ ، الجزء 3 ، ووثائق 6 و 18 و 21 و 61 ، وترجع إلی القرن الهجری الأول ، الجزء الأول ، دار الکتب المصریة ، 1930م .
- زکی محمد حسن : بعض التأثیرات القبطیة فی الفنون الإسلامیة ( مجلة Bulltin de L' association des amais de L'art Copte, Tome III , Le caire , 1937 .
- سیده الکاشف : مصر فی فجر الإسلام ، القاهرة ، 1947 .
- عبدالله خورشید البری : القبائل العربیة فی مصر فی القرون الثلاثة الأولی للهجرة ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة ، 1992م .
- عبدالرحیم عمران : مصر ؛ مشکلاتها السکانیة وتطلعاتها ، نشر مؤسسة فرانکلین ، القاهرة ، 1977م.
- محمد رمزی : القاموس الجغرافی للبلاد المصریة ، القسم الأول ، الجزء الثالث ، دار الکتب المصریة ، 1953- 1954م .
- محمد جمال الدین سرور : تاریخ الحضارة الإسلامیة فی الشرق ، دار الفکر العربی، القاهرة ، 1973م.
- مسعود موسی الربضی : أثر العولمة فی المواطنة ( المجلة المصریة للعلوم السیاسیة ، مرکز دراسات الوحدة العربیة ، العدد 19 ، بیروت ، 2008م ).
- دوزی ( رینهارت) : تکملة المعاجم العربیة ، نقله إلی العربیة وعلق علیه جمال الخیاط ، الجزء الحادی عشر ، وزارة الثقافة ، بغداد، 2001م.
المراجع الأجنبیة :
- Lane Poole : A History of Egypt in the Middle Ages ( London 1925 ) .
- Macmechael : A History of Arabs In the Sudan ( Cambridge Vol. I, 1922) .
- Munier ( Henri ) : L' Egypt Pyzantine ( Precis de L' Histoire d' Egypte , II Paris , 1933 .
- Wiet ( Gaston ) L' Egypte Arabe ( Histoire de La Nation Egyptienne Tom IV Paris 1937 ).
رابعاً: الشبکة الدولیة للمعلومات :
- حسان أیو : مفهوم المواطنة ، الحوار المتمدن ، العدد 1471 فی 24/2/2006م .