النحاس, هبه. (2021). مجالس الشراب ( السيمبوزيون) في الفن اليوناني منذ الارخي حتي نهاية الکلاسيکي دراسة وصفية تحليله. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24(1), 101-126. doi: 10.21608/cguaa.2021.54361.1056
هبه النحاس. "مجالس الشراب ( السيمبوزيون) في الفن اليوناني منذ الارخي حتي نهاية الکلاسيکي دراسة وصفية تحليله". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24, 1, 2021, 101-126. doi: 10.21608/cguaa.2021.54361.1056
النحاس, هبه. (2021). 'مجالس الشراب ( السيمبوزيون) في الفن اليوناني منذ الارخي حتي نهاية الکلاسيکي دراسة وصفية تحليله', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24(1), pp. 101-126. doi: 10.21608/cguaa.2021.54361.1056
النحاس, هبه. مجالس الشراب ( السيمبوزيون) في الفن اليوناني منذ الارخي حتي نهاية الکلاسيکي دراسة وصفية تحليله. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2021; 24(1): 101-126. doi: 10.21608/cguaa.2021.54361.1056
مجالس الشراب ( السيمبوزيون) في الفن اليوناني منذ الارخي حتي نهاية الکلاسيکي دراسة وصفية تحليله
الاداب، جامعة طنطا ، قسم الآثار اليونانية والرومانية
المستخلص
مجالس الشراب الخاصة بالرجال – السيمبوزيون کانت أمرا أساسيا وهاما في الثقافة اليونانية. سيطر على تنظيم المجالس الأرستقراطية ثلاثة عناصر: الرفاهية، والتقاليد، والمرح. فکان علي الضيف تطبيق القواعد العامة للضيافة، والتي يعد من أهمها الالتزام بعدد الکؤوس التي يقررها المضيف أو عضو المجلس المختار لإدارة الجلسة وقد أظهرت الأواني مشاکل الإسراف في الشراب وعواقبه مذکرة بقانون المجلس. وفي نفس الوقت کان علي المضيف النبيل توفير وتنظيم الجلسة بما يناسب ثروته ويتناسب مع ضيوفه على أن يمنحهم المرح لخلق روح الأخوة والتقارب فبعد توفير الشراب المناسب وهو النبيذ المخلوط في آواني الکرايتر والتي تظهر دائما تظهر جنبًا إلى جنب مع الأوخينوي والکؤوس کإعلان عن توزيع النبيذ وبدء الاحتفال.استطاع الفنان اليوناني التعبير عن وجهة نظره في طقوس وممارسات السيمبوزيون بعيدا عن المثالية التي کتب عنها شعراء وکتاب السيمبوزيون ، وربما اهتم فقط بالتعبير عن احتفالات المجلس کنقطة جذب لحدث مهم استمر علي مدار العصر اليوناني . تنوعت وسائل الترفيه و الاحتفال ما بين الغناء وألقاء المزاح والشعر وأحاديث السياسة و مابين الألعاب بما فيها من قذف النبيذ والهدف الواجب تحقيقه للحصول علي المکافأة المنشودة، مع وجود عازفي الموسيقي وسيدات الترفيه. يستمر الاحتفال حتي بعد انتهاء المجلس بظهور مواکب صاخبة في حالة سکر يرقصون في أنحاء المدينة ويعزفون الموسيقى ويغازلون الأولاد والذي رغم کل عبثه وصخبه کان يتم احتواءه ولم يسبب أي مشکلة للمجتمع الأثيني القديم. Drinking Gatherings (Symposia) in Greek Art (Archaic to Classical Period): A Descriptive, Analytical Study Abstract:
Men’s drinking gatherings (symposia) were an essential and important element of Greek culture. Three elements controlled the organization of these aristocratic gatherings: luxury, tradition, and festivity.
The host had to observe the general rules of hospitality, the most important of which included respecting a certain number of cups determined by the head guest or symposiarch chosen to oversee the gathering. These cups reveal the problems of excessive drinking and its consequences, recalling the symposium’s laws.
At the same time the noble host was required to provide for and organize the gathering according to his level of wealth and his guests for whom he was also required to provide a festive atmosphere to help generate a fraternal spirit of closeness. After providing the appropriate drink, which was watered down wine in krater jars (often depicted alongside oenochoe pitchers and cups as a signal to serve the wine and begin the celebration. The Greek artist managed to depict his viewpoint of the rituals and practices of the symposium stripped of the idealism with which the poets and symposium writers did. They may have been concerned only with expressing the celebrations of the gathering as a point of attraction for an important event that recurred throughout the Greek epoch.
Modes of entertainment and celebration varied from singing to the telling of jokes, the recitation of poetry and political discussions, to games including throwing wine at a target in return for a prize, and it all took place in the presence of musicians and courtesans. The celebration would go on after the end of the gathering when loud processions of drunken people could be seen dancing, playing music and flirting with the boys across the city, a phenomenon that despite its huge potential for disruption ancient Athenian society could contain so that problems were avoided.
- Boardman, J., Kolonien und Handel der Griechen, München, 1981.
- Boardman, J.: “Booners: Part 2, The Boon Companions”, In Greek Vases in the J. Paul Getty Museum, vol. 3, edited by Jin Frel and Marion True, 4770. Occasional Papers on Antiquities 2, Malibu, 1986.
-, Boardman, J.: “ Rotfigurige Vasen aus Athen. Die archaische Zeit,”, Mainz ,1994b .
-Bowie, A., M.: «Thinking with Drinking: Wine and the Symposium in Aristophanes», The Journal of Hellenic Studies, 1997.
-Bowra, C. M., «Xenophanes, Fragment Classical Philology», Vol. 33, No. 4, Oct., 1938.
- Butler, S & Purves, A., Synaesthesia and the Ancient Senses, Routledge, 2014.
- Davidson, J., Courtesans and Fishcakes: The Consuming Passions of Classical Athens, St. Martin’s Press, 1997.
- Ellis, J.: “Town and Country Houses of Attica in Classical Times”, In: Herman F. Mussche (Hg.): Thorikos and the Laurion in Archaic and Classical Times. Papers and Contributions of the Colloquium held in March 1973, State University of Ghent, Ghent, 1975.
- Erlangung, Z., Trink- und Mahlgemeinschaften im Archaischen und Klassischen Griechenland. Funktionen, Mechanismen und Kontexte, Berlin, 2011.
Fisher N.R. E.,: “Scribner’s Greek Associations, Symposia, and Clubs”, In: Civilization of the Ancient Mediterranean: Greece and Rome, Edited by Michael Grant and Rachel Kitzinger, New York, 1988.
- Fehr, B ,” Orientalische und Griechische Gelage, Abhandlungen zur Kunst”-, Musik- und Literaturwissenschaft 94, Bonn, 1971
- Garnsey, P., Food and Society in Classical Antiquity, Cambridge University Press, 1999.
- Gavrilović, D.: «Wreath-Its Use and Meaning in Ancient Visual Culture», Journal of the Center for Empirical Researches on Religion 18, 2012.
- Graham, D. M.& Robinson J. W.: «The Hellenic House», Excavations at Olynthus 8, Baltimore, 1938.
- Hamilton J, L, The Local Scripts of Archaic Greece, Oxford [ND, 1961].
- Henderson, W. J., Men Behaving Badly: Conduct And Identity At Greek Symposia, Rand Afrikaans University, Akroterion 44,4, 1999.
Hoepfner, W., Geschichte des Wohnens, Bd. 1: 5000 v. Chr. – 500 n. Chr., darin: Die Epoche der Griechen, Ludwigsburg/Stuttgart, 1999.
- Kathleen, M. L., Drinking Cups and the Symposium at Athens in the Archaic and Classical Periods, Bucknell University Press, 2001.
- Kurke, L.:«Inventing the Hetaira: Sex, Politics and Discursive Conflictin Archaic Greece», Classical Antiquity, 18,No.1, 1997.
- Kyrieleis, H.: «Throne und Klinen. Studien zur Formgeschichte Altorientalischer und Griechischer Sitz- und Liegemöbel VorhellenistischerZeit», DAI Ergänzungsheft 24, Berlin, 1969.
- Lissarrague, F., A, The Aesthetics of the Greek Banquet. Images of Wine and Ritual. (Un flot d'Images, Paris 1987). Translated by Szegedy-Maszak, Princeton University Press, 1990.
- MARY, B., MOORE, The Hegesiboulos Cup, The University of Chicago Press on behalf of The Metropolitan Museum of Art, Vol. 43, 2008.
- Michael, H. J., Domestic Space in the Greek City, In: Susan Kent (Hg.): Domestic Architecture and the Use of Space, Cambridge, 1990.
- Murray, O.,, Sympotica, A Symposium on the Symposion, Oxford University Press, 1990.
- Naglak, M., Turning the Cup: Thematic Balance in the Greek Symposium, The University of Arkansas Undergraduate Research Journal 11, 2010.
- Plato’s Symposium and a Heron Class Skyphos Depicting Flute-Playing , Lynch, 2011 .
- Price,, D.S., “Anacreontic Vases Reconsidered”, Greek, Roman and Byzantine Studies, 31:2, 1990.
- Pouyadou, Y. &. Jacquet, P, Cratère et Kottabe, Objets Symposiaques?...Certes, Mais Aussi Dionysiaques, No. 63, Pallas : Universitaires du Midi, 2003.
- Reber, K., “Zur Architektonischen Gestaltung der Andrones in den Häusern von Eretria”, Antike Kunst 32 ,1989.
- Reinsberg, C., , Hetärentum und Knabenliebe im antiken Griechenland, München, 1993.
- Richter , The Furniture of the Greeks, Etruscans, and Romans, London, 1966.
- Schäfer , Unterhaltung beim Griechischen Symposion, Mainz, 1997.
- Scheibler, I , Griechische Töpferkunst, neubearb. u. erw. Aufl. München .1995
- Smith, T.J.., Komast Dancers in Archaic Greek Art, Oxford: Oxford University Press, 2010.
Snyder, J. M. «The Barbitos in the Classical Period», Classical Journal 67, 1972.
- Somville, P., Le Signe d’Extase et la Musique , Centre International d'Étude de la Religion Grecque Antique, Kernos, 5 , 1992.
- Walter-Karydi, E , The Greek House: The Rise of the Noble Houses in late Classical Times, Athen,1998
- Xenophon ،Agasilaus, Xenophon in Seven Volumes, Scripta Minora, Griech.-Engl., übers. v. E. C. Marchant, Loeb Classical Library, Symp. 2,1; London/Cambridge (Mass.) 1971.
- Vermeule, E., «Fragments of a Symposion by Euphronios»", Antike Kunst, 1965.