mahmoud, shaimaa. (2021). دراسة أثرية فنية لمخطوط أدعية وتحصن في ضوء مخطوط ينشر لأول مرة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24(24), 311-336. doi: 10.21608/cguaa.2021.65045.1084
shaimaa mahmoud. "دراسة أثرية فنية لمخطوط أدعية وتحصن في ضوء مخطوط ينشر لأول مرة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24, 24, 2021, 311-336. doi: 10.21608/cguaa.2021.65045.1084
mahmoud, shaimaa. (2021). 'دراسة أثرية فنية لمخطوط أدعية وتحصن في ضوء مخطوط ينشر لأول مرة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24(24), pp. 311-336. doi: 10.21608/cguaa.2021.65045.1084
mahmoud, shaimaa. دراسة أثرية فنية لمخطوط أدعية وتحصن في ضوء مخطوط ينشر لأول مرة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2021; 24(24): 311-336. doi: 10.21608/cguaa.2021.65045.1084
دراسة أثرية فنية لمخطوط أدعية وتحصن في ضوء مخطوط ينشر لأول مرة
دراسة أثرية فنية لمخطوط أدعية وتحصن "في ضوء نموذج جديد"
ملخص: مخطوط يرجح أنه من مصر نصف القرن 19م-20م، وسوف أتناول حديثي فيه عن فن الکتاب من خلال ذلک المخطوط وما أشتمل عليه من تجليد وزخارف فنية وکتابات وما فيه من طلاسم بيضاء تحصينية، وکلمات دعائية، وبعض من الآيات القرآنية، ويوجد العديد من الأسباب لدراسة هذا المخطوط وفنونه، أهمها ما يأتي: دراسة ونشر نموذج منتقى من فنون الکتاب لهذا المخطوط لأول مرة. تأريخ المخطوط: حيث أن هذا المخطوط غير مؤرخ، وسيتم تأريخه من خلال الأسلوب الصناعي والزخرفي لجلدة هذا المخطوط، وبناء على الدراسات المقارنة وکتابات هذا المخطوط وبين غيرها من الذي له نفس السمات الزخرفية، ومن خلال تلک الدراسة يستطيع الباحث استقراء تأريخ المخطوط. دراسة فن التجليد والسمات الصناعية والزخرفية لهذا المخطوط ستعطى بلاشک نموذج جديد لفنون الکتاب. ومن دراسة الکتابات بالمخطوط نستطيع التعرف على فن الخط أو الکتابة. على أن يتناول البحث: المبحث الأول: دراسة أثرية فنية لدفتي المخطوط کنموذج لفن التجليد. المبحث الثاني: دراسة فن الکتاب من حيث العناصر الزخرفية الفنية. المبحث الثالث: دراسة الکتابات التي طرأت على المخطوط من حيث نوع الخط ونوع الحبر والألوان. المبحث الرابع: ما أضيف إلى المخطوط من طلاسم وکيفية تحليلها. الکلمات الدالة: فن الکتاب- فن تجليد المخطوط - الخط والخطاطين - علم الأوفاق.
- طارق بن سعيد القحطاني ، "أسرار الحروف وحساب الجمل"،رسالة ماجستير، کلية الدعوة وأصول الدين /جامعة أم القرى 2009م.
- Ṭāriq bin Saʿīd al-Qaḥṭānī, Asrār al-Ḥurūf wa ḥisāb al-ǧumāl", Master thesis, College of Da`wah and Fundamentals of Religion / Umm Al-Qura University, 2009.
- عبدالحميد عبدالسلام عليم ، "مجموعة التمائم والأحجبة المحفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة (دراسة فنية أثرية) رسالة ماجستير منشورة، کلية آداب آثار/ جامعة عين شمس، 2015م.
- الغزالي، المنقذ من الضلال والموصل إلى ذي العزة والجلال أو المنقذ من الضلال والمفصح عن الأحوال، تحقيق: جميل صليبا، کامل عباد، بيروت: دار الأندلس ، ط.7، 1967م.
- al-Ġazālī, al-Munqiḏ min al-ḍalāl waʾl-mūṣil ilā al-ʿiz waʾl-ǧalāl aw al-munqiḏ min al-ḍalāl ewaʾl-mufṣiḥ ʿan al-aḥwāl, Reviewed by: Ṣalība, Kāmil ʿAbād, Beirut: al-Andalus.
- الغزالي، محمد بن محمد أبوحامد، علم الأوفاق، القاهرة: مکتبة جمهورية مصر العربية، ط.1، 2005م.
- al-Ġazālī, Muḥammad bin Abū Ḥāmid , ʿIlm al-awfāq, Cairo:Library of the Arab Republic of Egypt, 1st ed., 2005.
- الکاتب، عبدالحمید بن یحي بن سعد العامري المعروف: أصله من قیساریة وینسب إلى بني عامر، عالم بالأدب، وهو من أئمة الکتاب ویضرب به المثل في البلاغة، 132هـ-750م.
- الکحيل، عبدالدائم، موسوعة علمية شاملة للإعجاز العلمي للقرآن والسنة، 186.
- النواوي، أسماء أبو بکر "دور الرموز والزخارف في العلاقة البنائية للعمل الفني لدى المدرسة الرمزية "، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة/ جامعة حلوان، 2009م.