mahmoud, shaimaa. (2021). دراسة أثرية فنية لمخطوط أدعية وتحصن في ضوء مخطوط ينشر لأول مرة Artistic archaeological study of an allegorical Dua'aa and Tahseen Preserved at (E.N.M) Manuscript for the first time to be published. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24(1), 311-336. doi: 10.21608/cguaa.2021.65045.1084
shaimaa mahmoud. "دراسة أثرية فنية لمخطوط أدعية وتحصن في ضوء مخطوط ينشر لأول مرة Artistic archaeological study of an allegorical Dua'aa and Tahseen Preserved at (E.N.M) Manuscript for the first time to be published". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24, 1, 2021, 311-336. doi: 10.21608/cguaa.2021.65045.1084
mahmoud, shaimaa. (2021). 'دراسة أثرية فنية لمخطوط أدعية وتحصن في ضوء مخطوط ينشر لأول مرة Artistic archaeological study of an allegorical Dua'aa and Tahseen Preserved at (E.N.M) Manuscript for the first time to be published', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 24(1), pp. 311-336. doi: 10.21608/cguaa.2021.65045.1084
mahmoud, shaimaa. دراسة أثرية فنية لمخطوط أدعية وتحصن في ضوء مخطوط ينشر لأول مرة Artistic archaeological study of an allegorical Dua'aa and Tahseen Preserved at (E.N.M) Manuscript for the first time to be published. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2021; 24(1): 311-336. doi: 10.21608/cguaa.2021.65045.1084
دراسة أثرية فنية لمخطوط أدعية وتحصن في ضوء مخطوط ينشر لأول مرة Artistic archaeological study of an allegorical Dua'aa and Tahseen Preserved at (E.N.M) Manuscript for the first time to be published
دراسة أثرية فنية لمخطوط أدعية وتحصن "في ضوء نموذج جديد"
ملخص: مخطوط يرجح أنه من مصر نصف القرن 19م-20م، وسوف أتناول حديثي فيه عن فن الکتاب من خلال ذلک المخطوط وما أشتمل عليه من تجليد وزخارف فنية وکتابات وما فيه من طلاسم بيضاء تحصينية، وکلمات دعائية، وبعض من الآيات القرآنية، ويوجد العديد من الأسباب لدراسة هذا المخطوط وفنونه، أهمها ما يأتي: دراسة ونشر نموذج منتقى من فنون الکتاب لهذا المخطوط لأول مرة. تأريخ المخطوط: حيث أن هذا المخطوط غير مؤرخ، وسيتم تأريخه من خلال الأسلوب الصناعي والزخرفي لجلدة هذا المخطوط، وبناء على الدراسات المقارنة وکتابات هذا المخطوط وبين غيرها من الذي له نفس السمات الزخرفية، ومن خلال تلک الدراسة يستطيع الباحث استقراء تأريخ المخطوط. دراسة فن التجليد والسمات الصناعية والزخرفية لهذا المخطوط ستعطى بلاشک نموذج جديد لفنون الکتاب. ومن دراسة الکتابات بالمخطوط نستطيع التعرف على فن الخط أو الکتابة. على أن يتناول البحث: المبحث الأول: دراسة أثرية فنية لدفتي المخطوط کنموذج لفن التجليد. المبحث الثاني: دراسة فن الکتاب من حيث العناصر الزخرفية الفنية. المبحث الثالث: دراسة الکتابات التي طرأت على المخطوط من حيث نوع الخط ونوع الحبر والألوان. المبحث الرابع: ما أضيف إلى المخطوط من طلاسم وکيفية تحليلها. الکلمات الدالة: فن الکتاب- فن تجليد المخطوط - الخط والخطاطين - علم الأوفاق. Artistic archaeological study of an allegorical Dua'aa and Tahseen Preserved at (E.N.M) Manuscript for the first time to be published
A manuscript likely to be from Egypt half of the 19th century A.D. 20, and I will address my talk about the art of the book through that manuscript and what it contains of binding, artistic decorations, writings, white fortified talismans, propaganda words, and some of the Qur’anic verses, and there are many reasons for studying This manuscript and its arts, the most important of which are the following:
Study and publish a hand-picked model of book art for this manuscript for the first time.
Manuscript history: As this manuscript is not dated, it will be dated through the industrial and ornamental style of the skin of this manuscript, and based on the comparative studies and writings of this manuscript and among others who have the same decorative features, and through that study the researcher can extrapolate the history of the manuscript.
The study of the art of binding and the industrial and decorative features of this manuscript will undoubtedly be given a new paradigm for book arts.
From the study of writings in manuscript, we can learn about the art of calligraphy or writing.
The research should cover: The first topic: An archaeological study of the manuscript book as an example of binding art.
The second topic: study the art of the book in terms of decorative decorative elements.
The third topic: Study the writings that occurred on the manuscript in terms of font type, ink type, and colors.
The fourth topic: What is added to the manuscript of talismans and how to analyze them.
- طارق بن سعيد القحطاني ، "أسرار الحروف وحساب الجمل"،رسالة ماجستير، کلية الدعوة وأصول الدين /جامعة أم القرى 2009م.
- Ṭāriq bin Saʿīd al-Qaḥṭānī, Asrār al-Ḥurūf wa ḥisāb al-ǧumāl", Master thesis, College of Da`wah and Fundamentals of Religion / Umm Al-Qura University, 2009.
- عبدالحميد عبدالسلام عليم ، "مجموعة التمائم والأحجبة المحفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة (دراسة فنية أثرية) رسالة ماجستير منشورة، کلية آداب آثار/ جامعة عين شمس، 2015م.
- الغزالي، المنقذ من الضلال والموصل إلى ذي العزة والجلال أو المنقذ من الضلال والمفصح عن الأحوال، تحقيق: جميل صليبا، کامل عباد، بيروت: دار الأندلس ، ط.7، 1967م.
- al-Ġazālī, al-Munqiḏ min al-ḍalāl waʾl-mūṣil ilā al-ʿiz waʾl-ǧalāl aw al-munqiḏ min al-ḍalāl ewaʾl-mufṣiḥ ʿan al-aḥwāl, Reviewed by: Ṣalība, Kāmil ʿAbād, Beirut: al-Andalus.
- الغزالي، محمد بن محمد أبوحامد، علم الأوفاق، القاهرة: مکتبة جمهورية مصر العربية، ط.1، 2005م.
- al-Ġazālī, Muḥammad bin Abū Ḥāmid , ʿIlm al-awfāq, Cairo:Library of the Arab Republic of Egypt, 1st ed., 2005.
- الکاتب، عبدالحمید بن یحي بن سعد العامري المعروف: أصله من قیساریة وینسب إلى بني عامر، عالم بالأدب، وهو من أئمة الکتاب ویضرب به المثل في البلاغة، 132هـ-750م.
- الکحيل، عبدالدائم، موسوعة علمية شاملة للإعجاز العلمي للقرآن والسنة، 186.
- النواوي، أسماء أبو بکر "دور الرموز والزخارف في العلاقة البنائية للعمل الفني لدى المدرسة الرمزية "، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة/ جامعة حلوان، 2009م.