عبد الستار, إبراهیم, Ibrahim, Ibrahim. (2022). الأکف البشرية في الفنون الصخرية في المملکة العربية السعودية (دراسة تصنيفية للنمط والمکان) Human Palms in Rock Art in Saudi Arabia (a Taxonomic Study of Style and Place). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25(1), 1-52. doi: 10.21608/cguaa.2022.115981.1104
إبراهیم عبد الستار; Ibrahim Ibrahim. "الأکف البشرية في الفنون الصخرية في المملکة العربية السعودية (دراسة تصنيفية للنمط والمکان) Human Palms in Rock Art in Saudi Arabia (a Taxonomic Study of Style and Place)". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25, 1, 2022, 1-52. doi: 10.21608/cguaa.2022.115981.1104
عبد الستار, إبراهیم, Ibrahim, Ibrahim. (2022). 'الأکف البشرية في الفنون الصخرية في المملکة العربية السعودية (دراسة تصنيفية للنمط والمکان) Human Palms in Rock Art in Saudi Arabia (a Taxonomic Study of Style and Place)', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25(1), pp. 1-52. doi: 10.21608/cguaa.2022.115981.1104
عبد الستار, إبراهیم, Ibrahim, Ibrahim. الأکف البشرية في الفنون الصخرية في المملکة العربية السعودية (دراسة تصنيفية للنمط والمکان) Human Palms in Rock Art in Saudi Arabia (a Taxonomic Study of Style and Place). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2022; 25(1): 1-52. doi: 10.21608/cguaa.2022.115981.1104
الأکف البشرية في الفنون الصخرية في المملکة العربية السعودية (دراسة تصنيفية للنمط والمکان) Human Palms in Rock Art in Saudi Arabia (a Taxonomic Study of Style and Place)
1قسم التاريخ- کلية الآداب- جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
2کلية الآداب- قسم التاريخ- جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
المستخلص
الملخص: تُعد الفنون الصخرية من نقوش وطبعات ورسوم من أهم معالم حضارة المملکة العربية السعودية القديمة، حيث تعد المملکة واحدة من أغنى حضارات الشرق الأدنى القديم بهذا النوع من الفنون, إذ تمتلک أکثر من 1400 موقعًا للفنون الصخرية ومئات الآلاف من الأشکال الآدمية والحيوانية. تتناول هذه الدراسة ظاهرة انتشار نقش وطبع الأکف البشرية في الفنون الصخرية في المملکة العربية السعودية، حيث أمکن حصر ما يقرب من 206 نموذجًا لنقوش وطبعات تلک الأکف البشرية في المملکة وهي عينة الدراسة وهي جزء من لوحات کاملة للرسوم الصخرية تمتد من الفترة النيوليثية إلى بداية الفترة الإسلامية، تم تصنيفها طبقًا لأقسام المملکة الجغرافية ومناطقها الإدارية, وقد اعتمدت الدراسة على منهجية تصنيفية لنمط الکف البشري ومکانه. وانتهت الدراسة إلى رصد أربعة أنماط لنقوش الأکف البشرية في المملکة، حيث تميز شمال وشمال غرب المملکة بنقوش نمط کف اليد بمفرده وکف اليد مع الساعد، بينما تميز جنوب وجنوب غرب المملکة بنمط کامل الذراع. کما أمکن للدراسة التمييز بين ثلاثة أنواع من الأکف، هي: الکف التبوکي مستدير الشکل، والکف (الذراع) العسيري مستطيل الشکل ذو الوشم والأصابع المستقيمة، والکف النجراني الذي نقش على شکل شبه منحرف مقلوب. کما يختلف نمط کامل الذراع في منطقة نجران عن نظيره في منطقة عسير، حيث إن الأخير يتميز بکونه رفيع مستطيل الشکل والأصابع ووجود الوشم على ظهر راحة اليد، بينما يتميز کامل الذراع في منطقة نجران باستدارة راحة اليد وسمک الذارع. Abstract: The rock art as inscriptions, prints and drawings is one of the most important features of the ancient civilization of Saudi Arabia. The kingdom is one of the richest civilizations in the ancient Near East in this type of art, with more than 1,400 rock art sites and hundreds of thousands of human and animal forms. This study deals with the phenomenon of the spread of engraving and printing of human hands in the rock art of KSA. It counted 206 examples of engraving and printing of those human hands that are parts of complete paintings of rock drawings from the Neolithic period until the beginning of the Islamic period. The study classified these examples according to the geography of KSA and its administrative regions, relied on a typological methodology for the style and site of the human hands. The study has classified four patterns of the human hand in KSA, where the north and northwest of KSA were distinguished by the pattern of the hand alone and the hand with the forearm, while the south and southwest of KSA were distinguished by the pattern of the entire arm. The study has also distinguished between three types of hands, namely: the Tabuk hand of a round shape, the hand (the arm) of Asir rectangular in shape with tattoos and straight fingers, and the Najrani hand, which was engraved in the form of an inverted trapezoid. The Najrani arm differs from Al-Asiri arm that is thin, rectangular, and decorated with tattoos in that Najrani arm is characterized by the roundness of the hand and the fatness of the arm.
- أسکوبي، خالد بن محمد عباس، "دراسة تحليلية لرسوم صخرية ونقوش ثمودية من طريب بمنطقة عسير جنوبي المملکة العربية السعودية"، أدوماتو، ع. 20، يوليو 2009م.
- Iskūbī, H̱ālid bin Muḥammad ʿAbbās, "Dirāsa taḥlīlīya li rusūm ṣaẖrīya wa nuqūš ṯamūdīya min ṭarīb bi manṭiqat ʿasīr ǧanūbī al-Mamlaka al-ʿArabīya al-Suʿūdīya", Adumatu 20, July 2009.
- أسکوبي، خالد بن محمد عباس، وآخرون، "المسوحات الأثرية شمال وادي الدواسر 1428هـ/ 2007م"، حولية الاثار العربية السعودية، أطلال، ع. 22، 2012م.
- باخشوين، فاطمة، الحياة الدينية في ممالک معين وقتبان وحضرموت، الرياض: (د.م.)، 1423 هـ.
- Bāẖšūīn, Fāṭima, al-Ḥayāh al-dīnīya fī mamālik maʿīn wa qatbān wa ḥaḍara mawūt, Riyad: (d.m), 1423.
- بدنارک، روبرت. جي وخان، مجيد، "دراسات تحليلية لبعض الرسومات الصخرية في شمال المملکة العربية السعودية 2001م/ 1422 هـ”، حولية الاثار العربية السعودية، أطلال، ع. 17، 2002م.
- Bednarek, Robert. Ji and Khan, Majid, "Dirāsāt taḥlīlīya li baʿḍ al-rusūmāt al-ṣaẖrīya fī šamāl al-Mamlaka al-ʿArabīya al-Suʿūdīya 2001A.D/ 1422A.H", Ḥawlīyat al-aṯār al-ʿarabīya al-suʿūdīya, Aṭlāl 17, 2002.
- ................، "مجموعة فنون صخرية جديدة في المملکة العربية السعودية"، حولية الاثار العربية السعودية، أطلال، ع. 30، 2020م.
- آل الجبرين، فيصل حمد، "الفن الصخري في محافظة القويعية بمنطقة الرياض"، رسالة دکتوراه، کلية السياحة والآثار/ جامعة الملک سعود، 1440 هـ.
- Al al-Ǧabrīn, Fayṣal Ḥamad, "al-Fan al-ṣaẖrī fī muḥāfaẓat al-Quwīʿīya bi manṭiqat al-Riyāḍ", PhD Thesis, Faculty of Tourism and Archeology/ King Saud University, 1440.
- ……….، الفنون الصخرية في جبل الکوکب بمنطقة نجران. دراسة تحليلية مقارنة، الرياض: دارة الملک عبد العزيز، 2019م.
- .........., al-Funūn al-ṣaẖrīya fīǧabal al-kawkab bi manṭiqat Naǧrān. dirāsa taḥlīlīya muqārana, Riyad: King Abdulaziz Foundation, 2019.
- جراتسيوسي، باول، دليل الفن الصخري في الصحراء الليبية، ترجمة وتعليق: إبراهيم أحمد إحمد المهدوي، ط. 1، بنغازي: منشورات جامعة قار يونس، 2008م.
- الجلال، نداء عبد الرحمن، جماليات الرسوم الصخرية في المملکة العربية السعودية، سلسلة دراسات أثرية محکمة 7، الرياض: الهيئة العامة للسياحة والآثار، 2010.
- الخثعمي، مسفر سعد محمد، "الرسوم الصخرية في مدينة أبها وضواحيها. دراسة توثيقية لنماذج مختارة منها"، الدارة، ع. 2، السنة الحادية والثلاثين، ربيع الآخر 1426 ه.
- ………، "الأوضاع التعبدية التي أظهرها الفن الصخري في مصر وشمال أفريقيا خلال العصر الحجري الحديث"، مجلة مرکز الدراسات البردية، مجـ.38، ع.1، جامعة عين شمس، 2021م.
DOI: 10.21608/BCPS.2021.203552
- ........., al-ʾWḍāʿ al-taʿabbudīya al-latī aẓharahā al-fan al-ṣaẖrī fī Miṣr wa šamāl Ifrīqyā ẖilāl al-ʿaṣr al-ḥaǧarī al-ḥadīṯ", Bulletin Of the Center Of Papyrological Studies 1, vol.38, Ain Shams University, 2021.
- الذييب، سليمان عبد الرحمن، نقوش ثمودية من المملکة العربية السعودية، الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية، 1420 هـ/1999م.
- سعد، خالد مصطفى ومحمود، محمد جلال، "ثلاثة مواقع للرسوم الصخرية غير المنشورة بشبة جزيرة سيناء: کهف طور محني- منطقة الفرش- وادي الرحايا"، حولية الاتحاد العام للأثريين العرب، ع. 24، 2021م، 417-457. DOI: 10.21608/CGUAA.2021.60307.1066
- الشارخ، عبد الله بن محمد، "دراسة وصفية تحليلية لظاهرة الأيدي المنحوتة في الفنون الصخرية في المملکة العربية السعودية"، مجلة الجمعية التاريخية السعودية، مجـ. 6، ع. 11، 2005.
- العبد الجبار، عبد الله عبد الرحمن، "الجنس في الرسوم الصخرية بالمملکة العربية السعودية"، مجلة حضارات الشرق الأدنى القديم، ع. 1، جامعة الزقازيق، 2010م.
- العمير، عبد الله إبراهيم والذييب، سليمان عبد الرحمن، "النقوش والرسوم الصخرية بالجواء في منطقة القصيم"، مجلة الدارة، ع.2، السنة 23، 1418، الرياض: دارة الملک عبد العزيز.
- القنور، نايف علي، الرسوم الصخرية في سلسلة جبال ثهلان بمحافظة الدوادمي، الرياض: دارة الملک عبد العزيز، 1432هـ.
- al-Qunūr, Nāīf ʿAlī, al-Rusūm al-ṣaẖrīya fī silsilat ǧibāl ṯahlān bi muḥāfaẓat al-Dawādmī, Riyad: King Abdulaziz Foundation, 1432.
- کباوي، عبد الرحمن بکر، وآخرون، "تقرير مبدئي عن المرحلة الثانية عن المسح الشامل للرسوم والنقوش الصخرية في المنطقة الشمالية للعام 1405 هـ، 1985م"، حولية الاثار العربية السعودية، أطلال، ع. 10، 1406 هـ، 1986م.
- آل مستنير، محمد حريش، حِمَى.. معزوفة التاريخ- دراسة ميدانية للنقوش والرسوم الصخرية في منطقة حمى بنجران، بيروت: مؤسسة الرحاب الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع، 1440 ه.
- الماحي، على التيجاني، "الإبل في الرسوم الصخرية في ظفار، عمان: کيف ولماذا؟"، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، مجـ. 20، ع. 7 ، جامعة السلطان قابوس ، 2015م.
- المريح، صالح، "نجران وموقع الأخدود"، تحرير: على إبراهيم وآخرون، طرق التجارة القديمة. روائع آثار المملکة العربية السعودية، الرياض: الهيئة العامة للسياحة والآثار، 2010.
- Abd El Moniem, H. A. A.: «Rock Art as a Source of the History of Prehistory», Abgadiyat 4, 2009, 11-35. DOI: 10.21608/ABGAD.2009.61075
- Bednarik, R. G., & Khan, M.: «Scientific Studies of Saudi Arabian Rock Art», Rock Art Research 22, No.1, 2005, 49-81.
- Chazine, J.: «Rock Art, Burials, and Habitations: Caves in East Kalimantan», Asian Perspective 44 No.1, 2005, 219-230. DOI: 10.1353/asi.2005.0006
- Cloyton, Mc., Rock Art Thematic Study: Report to the Department of the Environment and the Australian Heritage Council 26 May 2016, University of WA: Centre for Rock Art Research and Management, 2016.
- Dubey-Pathak, M., & Clottes, J.: «Handprints in the Rock Art and Tribal Art of Central India», In Ancient Hands Around the World, International Federation of Rock Art Organizations 2013 Proceedings, edited by Peggy Whitehead & Mavis Greer, American Indian Rock Art 40, Glendale, Arizona: American Rock Art Research Association, 2013, 373-382.
- Fonseca, E.: «Hand Designs in Rock Art from Northern Baja California, Mexico», California Archaeology 10, No.1, 2018, 1-25. DOI: 10.1080/1947461X.2018.1444362
- Gunn, R. G.: «Hand Sizes in Rock Art: Interpreting the Measurements of Hand Stencils and Prints», Rock Art Research 23, No.1, 2006, 97-112.
- Huyge, D.: «Rock Art», UCLA Encyclopedia of Egyptology, edited by Willeke Wendrich, Los Angeles: University of California,2009, 1-13.
- Khan, M., The Prehistoric Rock Art of Northern Saudi Arabia, A Synthetic Approach to the Study of the Rock Art from Wadi Damm, Northwest of Tabuk, Riyad: Department of Antiquities and Museum, 1993.
- …………....: «Rock Art of Saudi Arabia», Arts 2, 2013, 447-475. DOI: 10.3390/arts2040447.
- ……………, An Introduction to the Rock Art of Saudi Arabia, Riyad: Saudi Commission for Tourism and National Heritage, 2017.
- …………...: «Mysteries and Mysticism in the Arabian Desert», Journal of Literature and Art Studies 4, No.7, June 2018, 539-556. DOI: 10.17265/2159-5836/2014.07.006.
- Kjeldsen, R., & Kender, J.: " Finding Skin in Color Images", Proceedings of the Second International Conference on Automatic Face and Gesture Recognition, IEEE, Killington, 1996, 312-17. DOI: 10.1109/AFGR.1996.557283.
- Shaheen, A. M.: "The Palm Painting Motif: An Interpretation of a Continuing Tradition", GM130, 1992, 79-107.