الديانة الليبية والتأثيرات الخارجية The Lybian Religion and the foreign influence

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية العلوم الإنسانية، جامعة الجزائر ـ 2 ـ أبو القاسم سعد الله.

المستخلص

          يروم هذا البحث إلى التعريف بموضوع الديانة الليبية القديمة والتأثيرات الخارجية  في بلاد المغرب القديم، حيث يأخذ الموضوع حظوته من دراسته للديانة الليبية المحلية القديمة والتأثير القوى للديانات الأجنبية الشرقية والغربية  في المعتقد الديني الوثني، وهو ما يجسد أحد أهم أشکال التعبير المعنوي عند الليبيين القدماء، ويعبر عن مدى تلاقح الثقافات القديمة المتوسطية؛ نظرا لانفتاح الليبيين القدماء على تجارب دينية مختلفة لشعوب قديمة أخرى کالقرطاجية والمصرية و الرومانية وغيرها.
          نريد في هذه الدراسة إلقاء الضوء على مراحل تطور الديانة الليبية؛ وذلک بالتنويه لأهم المعبودات التي قدسها الليبيون، مستهلا بعبادة الظواهر الطبيعية التي أخذوا ينسجون لها القصص والأساطير، ثم عبادة الأرواح التي جسدت في الجبال وإلينابيع مثلا، إلى عبادة الحيوانات طوطمية  کالطيور، الثعابين، الثيران، وأخيرا تشخيص الآلهة المجردة فضلا عن التأثيرات الأجنبية، و تفاعلهم في هذا العرض مع تلک الشعوب، فتأثّروا  بها وأثروا فيها، فإلى جانب المعبودات المحلية، نجد الأجنبية، التي برزت ضمن صلتهم الحضارية مع الشعوب الأخرى.
ا
Abstract :
This research aims to introduce the ancient Lybian religion and its external impact in the ancient Maghreb. The study will include the local ancient religion and the strong influence of the eastern and the western foreign religions in the idolatry religious beliefs. That’s what reflects and expresses the form of the abstract communication among the ancient Lybians, and shows the integration of the ancient mediteranien cultures. Since the open minded attitude from the ancient Lybians towards different ancient religious experiences  among ancient populations like the Karthage, Egyptians, Roman's and others. 
The target of this study is to enlighten  about the stages of the Lybian religious development, through mentioning the main worshiped idols by the lybians Starting by worshiping natural phenomenon ,which they invented by myths and stories , then worshiping spirits appeared  through mountains and .Watersorces For example .the worshipping symbolic animals like birds, snakes ,cows,at the end by personfying their idols in addition to the foreign influence, and their interaction and their interaction in this exhibition with those people  So they were affected with and affected them .Added to their local idols, there are foreign ones ,which appeared inside their civilizational relation with other people .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ثبت المصادر و المراجع:
أولا :المراجع العربية:
-البرغوثي، عبد اللطيف محمود، التاريخ الليبي القديم منذ أقدم العصور حتى الفتح الإسلامي، جـ.1، بيروت: منشورات الجامعة الليبية، دار صار،1971.
- al-Bārġūṯī, ʿAbd al-Lātīf Māḥmud, al-Tari al-lībī  al-qādīm munu  aqam al-ʿuūr atā al-faṯḥ al-islāmī , Vol.1, Beirut , mašūrāt al- ǧāmiʿa  al-lībīya, Dār ṣāḍir,1971.
- بن سالم، الصالح، "عبادة الإله آمون والإلهة تانيت ببلاد المغرب القديم، بين الأصل المحلي والاحتواء الأجنبية"، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع. 5، رمضان 1437/جوان2016.
 - Bin salim al-Ṣalah , "ʿibadat al-ilāh Amūn wa Alihat tānit bi bilad al-maġrib al-qadim, bayn  al-aṣl al-maḥali wa āhtiwāʾ  al-Iǧnabya, Maǧalat al-baīt fi  al-ʿulūm al-insānīya waʾl-iǧtimāʿīya5, 1437/ 2015.
ـــــ الخطيب، عفراء على، الثالوث المقدس، الرباط: منشورات معهد الدراسات الافريقية،(ب ـ ت).
- al-H̱aṭīb , ʿAfrāʾ ʿAlī , al- ālū al-muqads, Rabat , manšūrāt maʿhad al-dirāsāt al-ifrīqīya,(b . t).
- العربي، عقون محمد، الاقتصاد والمجتمع في الشمال الإفريقي القديم، دار الهدى: عين مليلة،  2008م.
- ʿAġūn, mūḥammad al-ʿArabī , al-Iqtīā waʾl-muǧtamaʿ fi al-šamal al-Ifriqīya al-qadima, Ain Melilla,  Dār al-hāḏā, 2008.
- عبد الحميد، عمران، الحرکة الدوناتية بين الانشقاق الديني  والتحرر 305   - 411م، قسنطينة، 2005م .
- ʿImrān, ʿAbd al-Ḥamid, al-arakāt al-dunatīya bayn al-inšiqāq al-dinī waʾl-taarur 305 411 A D, 2005 .
ــــــ نجيب، عمارة،  الإنسان في ظل الأديان، القاهرة: المکتبة التوفيقية، 1976م.
ʿImāra, Naǧīb , al-Insān fīil al-adyān , Cairo, al-maktaba al-tūfīqīya, 1976.
- الصغير، غانم محمد، الملامحالباکرةللفکرالدينيالوثنيفيشمالإفريقيا، الجزائر: دار الهدى، 2005م.
- Ġānim muḥammad al-Ṣaġir, al-Malāmi al-bākirat liʾl-fikr al-dīnī al-waanī fīšamāl ifriqīya, Algeria, Dār al-huda, 2005.
- الفرجاوي، أحمد، بحوث حول العلاقات بين الشرق الفينيقي وقرطاجة، تونس: المجمع التونسي للعلوم والاداب والفنون بيت الحکمة، ط1،1993م .
- al-Farǧawi Aḥmad , Buuawla al- ʿalaqāt bayna al-Šarq al-Finiqi wa qartāǧa , 1est ed., Tunisia: al-Maǧamaʿ al-tunīsī liʾl-ʿulūm waʾl- adāb wʾl-funūn, Bayt al-Ḥikma, 1993.
- کامس، ج .، البربر الذاکرة والهوية، ترجمة: جادالله عزوز الطلحي، طرابلس: افريقيا الشرق، 2014.
- Kāms, Ǧ ., al-Barbar, al-ākira waʾl-hawīya , Transleted by: Ǧadalla ʿAzūz al-Ṭalhī, Tripoli: Ifriqīya al-Šarq, 2014.
-کايوس سالستيوس کريسبوس،حرب يوغرطة، ترجمة محمد الهادي حارش، الجزائر: منشورات حلب،1991 .
- Caius Celestius Crispus, Ḥarb yuġarta, Transleted by:  Muḥammad al-Hadī Ḥariš, Algeria: Manšurat Ḥalab,1991
ــــ حارش، محمد الهادي، التاريخ المغاربي القديم السياسي والحضاري منذ فجر التاريخ الى الفتح الإسلامي، الجزائر: دار هومة، 2014.
- Muḥammad al-Hadi Ḥariš, al-Tārī al-maġārIbī al-qadīm al-sīyāsī waʾl-ḥḍārī munu faǧr al-tārī ilā  al-fat al-islāmī,Algeria: Dār hūma, 2014.
- ويلز، ج.،أ، معالم تاريخ الإنسانية، ترجمة،عبد العزيز توفيق جاويد، القاهرة، لجنة التإليف والترجمة والنشر(د ـ ت).
- Wilz , Ǧ.,A., Maʿālim tari al-insānīya, Transleted by:ʿAbd al-ʿAzīz Tawfīq Ǧawīd, Cairo: laǧnat al-taʾlīf waʾl-tarǧama waʾl-našr (d - t).
ثانيا :المراجع الأجنبية:
- Appien, Histoire Romaine ,Trad.par H.white Loeb.libr.,London,1912-1928.
- Basset, R., «Recherches sur la religion des Berbères», R.H.R., Paris: Ernest Leroux,  1910.
- Bates, O., The Eastern Libyans, Lodon Macmill and Co.,Limited st.Martins stareet,1914.
- Camps,  G., Aux origines de la Berbérie : Massinissa ou les debuts de l'histoire, T. l.VIII, Paris, Librairie  de I. Hachette ,1960.
- Flavius ,Cresconius Corippus, Johannis.  Editiones et commentarii operum  Iggle , J. and Goodyear, F.R.D. (eds.)  Iohannidos Libri. Cambridge,1970
-Diodore de Sicile, Bibliothéue Historique, Traduction en francais par Ferd Hoefer , paris, Librairie  de(3 I. Hachette et C° , 1851 .
-Eutrope, F., Abregé d’histoire romaine, Ltrad .Joseph Hellegouarch , paris ,Les belles Lettre,2002
-Fantar, Mh., Carthage approche d’une civilisation, 2nd ed., Tunisie: Éditions de la Méditerranée, 1992.
-Flamand, G., les pierres écrites (Hadjrat Mektoubat), Gravures rupestres et inscriptions du nord-africain, Paris , éd. Masson et Cie ,1921.
- Gilbert Charles Picard, Les Religions de L’Afrique Antique, Paris: Librairie Plon, 1954
-Gsell, S., Histoire ancienne de L' Afrique du nord, T.IV,I, paris , Hachette,1928,
-…………, Hérodote texte relatifs Lhistoir de Lafriqùe dù nord , edjordane Lerux , Alger , Imprimeur-Libraire De L’université , 1916 .
 -Herodianus, Histoire de la république romane ,II,trad JAC.Buchan,Paris ,Ed.C.Delagrave , (,s.d) .
Herodotus, Historiae. L.C.L.,Translated by A.D. Godley, London, 1950 .
-Leglay, M. , Saturne Africain, Monuments ,II,Numidie Maurétanie ,Paris ,centre national de la recherche Scientifique, ,1966.
-Pline l’Ancien, Histoire Naturelle, XV, Trad. Par Jehan Desanges, Paris, les Belles lettres ,S.D, 1980.
- polybe , Histoire, trad.D.Roussel ,N.R.F Gallimard (Bibliiotihèqde la Pléiad),Paris, les Belles lettres, 1970
-Pomponius Mela ,Géographie , I . 6 , Trad. Baudet  L ., Parisé ,d. , Panckoucke, 1843.
-Rosse,  M. , Garbini G.,''Nuovi documenti epigrafici dalla Tripolitania Romana'', Libya Antiqua, 13-14,1976-1977.
- Strabon, Géographie ,Trad. Amédée  Tardieu, Paris LIBRAIRIE HACHETTE, 1890
-Masqueray, E. , Comparaison du Vocabulaire des Zenagas, Paris, Archives des missions Scientifiques, 1879 .
-Mattingly, Tripolitania, London, Istedion, Bast ford Iimited, 1995.
-Vars, M.Ch., Inscriptions découvertes à Timgad en R.S.A.C., 1901.
-Van Gennep, A., l’Etat actuel du problème totémique, paris  ,éd.E.Leroux,  ,1920.