أبوبکر أحمد علي, أحمد. (2022). تضحية إبراهيم فى الفنين المسيحي والإسلامي "دراسة فنية مقارنة" The Sacrifice of Abraham in Christian and Islamic Arts "A Comparative Artistic Study". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25(1), 247-280. doi: 10.21608/cguaa.2022.121055.1117
أحمد أبوبکر أحمد علي. "تضحية إبراهيم فى الفنين المسيحي والإسلامي "دراسة فنية مقارنة" The Sacrifice of Abraham in Christian and Islamic Arts "A Comparative Artistic Study"". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25, 1, 2022, 247-280. doi: 10.21608/cguaa.2022.121055.1117
أبوبکر أحمد علي, أحمد. (2022). 'تضحية إبراهيم فى الفنين المسيحي والإسلامي "دراسة فنية مقارنة" The Sacrifice of Abraham in Christian and Islamic Arts "A Comparative Artistic Study"', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 25(1), pp. 247-280. doi: 10.21608/cguaa.2022.121055.1117
أبوبکر أحمد علي, أحمد. تضحية إبراهيم فى الفنين المسيحي والإسلامي "دراسة فنية مقارنة" The Sacrifice of Abraham in Christian and Islamic Arts "A Comparative Artistic Study". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2022; 25(1): 247-280. doi: 10.21608/cguaa.2022.121055.1117
تضحية إبراهيم فى الفنين المسيحي والإسلامي "دراسة فنية مقارنة" The Sacrifice of Abraham in Christian and Islamic Arts "A Comparative Artistic Study"
الملخص:
تعد قصة تضحية النبي إبراهيم بابنه جزءا لا يتجزأ من التقاليد اليهودية والمسيحية والإسلامية، بالنسبة إلى اليهود، کان إسحاق هو ذبيحة إبراهيم المقصود، ومن ذريته ينحدر بنو إسرائيل. وفي المسيحية، يلعب إسحاق دورًا مهمًا فى التمهيد مسبقًا ليسوع کمخلِّص، تمامًا مثلما يکفر إسحاق عن خطايا بني إسرائيل، فإن تضحية المسيح تکفر عن خطايا الجنس البشري کله وبينما تُشکّل تضحية إسحاق جزءا من علاقة العهد بين الرب وبني إسرائيل، فإن تضحية المسيح تمثّل بداية عهدٍ جديد.
أما فى الإسلام، فتلعب قصة الأضحية المقصودة دورًا بارزًا، حيث نجد أن إسماعيل هو الأضحية المقصودة، و لم تزل فدية إبراهيم بمثابة مصدر إلهام عظيم، لکل من الفنانين المسيحي والمسلم، يلجأ إليها الفنان المسيحي حينما يريد أن يعبر عن الآلام وما يتبعها من آمال فى غد مشرق للمستضعفين، ويرمز بأحداثها إلى وقائع هامة تمس صميم فکره العقائدي، ليوضح من خلالها مفاهيم، ما کان لکثير من الناس فهم مغزاها بدون تصوير هذا الموضوع.
والبحث الذى بين أيدينا يهتم بدراسة هذا الموضوع دراسة فنية مقارنة، من خلال ترجمة القصة ووصف أحداثها المصورة، وتحليل ما تتضمنه من فکر ورمز يقوم المصور بإبرازه، ونظرًا إلى أهمية القصة في الکتب السماوية، فمن غير المستغرب أن يصوّر الفنانون عبر العصور قصة التضحية بطرق مختلفة، وهنا، سوف أعلق على کيفية إثبات الفنانين فهمًا عميقًا لنصوصهما المقدسة، وکيف تتقاطع لوحاتهما وتختلف. Abstract: The story of Abraham’s sacrifice of his son is important in Judaism, Christianity and Islam. In Christianity, Isaac was the sacrifice and had an important role in preparing for Jesus as Savior. Just as Isaac atones for the sins of the children of Israel, so Christ’s sacrifice atones for the sins of the entire human race. While Isaac's sacrifice is part of the covenant relationship between God and the children of Israel, Christ's sacrifice marks the beginning of a new era.
In Islam, the intended sacrifice is different, and it is the Prophet Ismail, and Abraham’s sacrifice is considered a great source of inspiration for Christian and Muslim artists. The Christian artist resorts to it when he wants to express the pain and the hopes that follow it for a bright future for the weak and symbolizes its events to facts. It is an important matter that touches the core of his ideological thought to clarify concepts through which many people would not have understood their meaning without depicting this topic.
The research is interested in studying this subject as a comparative artistic study by translating the story, describing its illustrated events, and analyzing the thought and symbols that the painters want to highlight to know how artists demonstrate a deep understanding of their sacred texts.
- أحمد، أحمد عيسى،" تصاوير الملائکة بين التصوير القبطي والإسلامي"، مجلة کلية الآثار/ جامعة جنوب الوادي بقنا، مج5، ع.5، 2010.
- Aḥmad, Aḥmad ʿIsā, “Taṣāwīr al-malāʾika baīn al-taṣwīr al-qibṭī waʾl-islāmī”, Journal of the Faculty of Archeology/ South Valley University 5, South Valley University in Qena, 2010.
- بطرس، جمال هيرمينا، "المناظر الطبيعية والدينية والرمزية فى التصوير القبطي دراسة فنية تحليلية مقارنة بالفن المصري والفن الإسلامي"، رسالة دکتوراه، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 2010.
- الشعراوي، محمد متولي، قصص الأنبياء ومعها سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، اعتنى به إبراهيم عبد الستار علي و محمد سامح عمر، ط1، القاهرة، دار القدس للنشر، 2006.
- صادق، نشوى نعيم، " الدلالات والمعاني المرتبطة باستخدام الرمز واستعارة الشکل الخيالي فى الفن القبطي"، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، ع.25، 2012./ 10.21608/MBSE.2012.145557
- Ṣādiq, Našwā Naʿīm, "al-Dalālāt waʾl-maʿānī al-murtabiṭa biʾistiẖdām al-ramz wa istiʿārat al-šakl al-ẖayālī fī’l-fan al-qibṭī", Research Journal of Specific Education 25,Mansoura University, 2015.
- صالح، عصام أحمد آدم، "الرسوم والتصاوير الجدارية بکنائس وأديرة البحر الأحمر دراسة أثارية فنية"، رسالة ماجستير، کلية الآداب/ جامعة المنيا، 2017.
- Ṣāliḥ, ʿIṣām Aḥmad Adam, "al-Rusūm waʾl-taṣāwīr al-ǧidārīya bikanāʾis wa adīrat al-baḥr al-aḥmar dirāsa aṯarīya fanīya", MA Thesis, Faculty of Arts/ Minia University, 2017.
- عاصي، مي أحمد محمد محمود، "تصوير أنبياء العهد القديم فى الفن القبطي"، رسالة ماجستير، کلية الآداب/ جامعة کفر الشيخ، 2016.
- ʿAṣī, May Aḥmad Muḥammad Maḥmūd, "Taṣwīr anbiyāʾ al-ʿahd al-qadīm fī’l-fan al-qadīm", MA Thesis, Faculty of Arts/ Kafr El-Sheikh University, 2016.
- عکاشة، ثروت، موسوعة التصوير الإسلامي، ط1، لبنان، مکتبة لبنان ناشرون، 2001.
- هونديلينک، هـ، فى الفن والثقافة القبطية، تقديم جودت جبرة، مراجعة حشمت مسيحة، القاهرة، المعهد الهولندي للآثار والدراسات العربية ودار شهدي للنشر والتوزيع، 1991.
- Abd Elmotagally, H.K, <>, MA, Faculty of Tourism and Hotels / Minia University, 2013.
- Bolman,E.S and Godeau,P (Eds) , Monastic Visions Wall paintings in the Monastery of St. Antony at The Red Sea, Cairo, The American Research Center in Egypt, 2002.
- Bourget, P. Du, Art paleochrétien, Lausane, 1970.
- Cannuyer, C., Hawkes, S, Coptic Egypt - the Christian of the Nile, (New York) Harry N. Abrams, Inc Publishers, 2001.
- Gabra, G., & Eaton-Krauss, M, The Treasures of Coptic Art in the Coptic Museum and Churches of Old Cairo, Cairo (AUC Press) 2006. - Leroy, J. et Al, Les peintures des couvents du Ouadi Natroun, Le Cairo (MIFAO), 1982.
- Moorsel, P. Van et Al, Les peintures du Monastère de saint Antoine près de la Mer Rouge, Le Caire (MIFAO) 1995.
- Roberts, C. H, <>, The Journal of Egyptian Archaeology 40/1, 1954.
- Rosen-Ayalon, M, <>, The Coptic Encyclopedia, vol.7, New York (Macmillan Publishing Company) 1991.
- Smith, A., <>, AJA, Archaeological Institute of America 26, 1922.
- Van Loon, G, Decoration of Coptic Churches, Cairo (AUC Press) 2014.
- Wilkinson, C. K., <>, BMAA 23, 1928.
- Zibawi, M., Bagawat: Peintures paléochrétiennes d'Égypte, Paris (Picard) 2005.