Baza, Rahab. (2016). Purification in ancient Egypt: the origin of his holy idea. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 19(1), 107-137. doi: 10.21608/cguaa.2016.29516
Rahab Abdel Moneim Baza. "Purification in ancient Egypt: the origin of his holy idea". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 19, 1, 2016, 107-137. doi: 10.21608/cguaa.2016.29516
Baza, Rahab. (2016). 'Purification in ancient Egypt: the origin of his holy idea', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 19(1), pp. 107-137. doi: 10.21608/cguaa.2016.29516
Baza, Rahab. Purification in ancient Egypt: the origin of his holy idea. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2016; 19(1): 107-137. doi: 10.21608/cguaa.2016.29516
Purification in ancient Egypt: the origin of his holy idea
PhD in Ancient Egyptian Antiquities, Faculty of Archeology, Cairo University Member of the Union of Arab Archaeologists and member of the Historical Society.
المستخلص
What was the most important characteristic of the ancient Egyptian civilization is material and moral purification, there cleanse the body and cleanses the soul. Priests in ancient Egypt was their most Astmsaka rituals of purity and purification. Also there were the traditions and rituals performed for kings and priests resulted from the needs of their environment and the need for this purity. There is no doubt that this purification has arisen from a religious idea made him sacred. There was a purity to the hands, feet, nails and other members of the body. There is a special cleaner for the body marked out the old members of the Egyptian people. I knew this ritual recorded artifacts since the reign of King Narmer urged King barefoot and was succeeded by a vase of water purification symbol stands. کان من أهم ما تميزت به الحضارة المصرية القديمة هو التطهر المادي والمعنوي، فهناک تطهر الجسد وتطهر الروح. وقد کان الکهنة في مصر القديمة هم الأکثر استمساکا بشعائر الطهارة والتطهر. کما أنه کانت هناک تقاليد وشعائر تجرى للملوک والکهنة نتجت عن حاجاتهم وحاجة بيئتهم لهذه الطهارة. ومما لا شک فيه أن هذا التطهر قد نشأ عن فکرة دينية جعلته مقدساً. فقد کان هناک طهارة لليدين والقدمين والأظافر وسائر أعضاء البدن. وهناک نظافة خاصة للجسم تميز بها أفراد الشعب المصري القديم. وعرفت هذه الطقوس وسجلت على القطع الأثرية منذ عهد الملک نعرمر حث يقف الملک حافي القدمين وخلفه إناء الماء رمز التطهر.
-ابن کثیر، تفسیر القرآن العظیم، دار طیبة للنشر والتوزیع، 1999م.
-ابن منظور، لسان العرب، دار المعارف، القاهرة، 1977م.
-أبو زکریا یحیى بن شرف النووى، صحیح مسلم بشرح النووى، مکتبة الإیمان، القاهرة، 1996م.
-سلیمان بن أحمد بن أیوب بن مطیر اللخمی الشامی، أبو القاسم الطبرانی، المعجم الکبیر، مکتبة ابن تیمیة – القاهرة، 1994 م.
-شهاب الدین محمود بن عبد الله الحسینى الألوسى، روح المعانى فی تفسیر القرآن العظیم والسبع المثانی، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1415هـ.
-محمد بن إسماعیل أبو عبدالله البخاری الجعفی، الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله صلى الله علیه وسلم وسننه وأیامه = صحیح البخاری، دار طوق النجاة، 1422هـ.
-محمد بن عیسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک، الترمذی، أبو عیسى، الجامع الکبیر - سنن الترمذی، دار الغرب الإسلامی، بیروت، 1998م.
-مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشیری النیسابوری، المسند الصحیح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله علیه وسلم، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، د.ت.
ثانیاً: المراجع العربیة:
-أدولف إرمان، دیانة مصر القدیمة، ترجمة: عبد المنعم أبو بکر، مهرجان القراءة للجمیع، مکتبة الأسرة، القاهرة، 1997م.
-السید سابق، فقه السنة، دار الفتح للإعلام العربى، القاهرة، 1999م.
-ألکسندر شارف، تاریخ مصر القدیمة من فجر التاریخ حتى إنشاء مدینة الإسکندریة، ترجمة: عبد المنعم أبو بکر، عین للدراسات والبحوث الإنسانیة، القاهرة، الطبعة الأولى، 2013م.
-جورج بوزنر وآخرون، معجم الحضارة المصریة القدیمة، ترجمة: أیمن سلامة، مهرجان القراءة للجمیع، مکتبة الأسرة، القاهرة، 1996م.
-جیمس هنری برستید، فجر الضمیر، ترجمة: سلیم حسن، مکتبة الأسرة، مهرجان القراءة للجمیع، القاهرة، 1999م.
-حنان محمد ربیع حافظ، طقسة سکب الماء فى مصر والعراق القدیم: دراسة تحلیلیة مقارنة، رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2007م.
-دیمتری میکس، الحیاة الیومیة للآلهة الفرعونیة، ترجمة: فاطمة عبد الله محمود، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 2000م.
-ریتشارد ولکنسون، دلیل الفن المصرى القدیم، ترجمة: حسن حسین شکرى، مهرجان القراءة للجمیع، مکتبة الأسرة، القاهرة، 2010م.
-سامی رزق بشاى، التطهر وأوضاع التعبد فی مصر القدیمة خلال الدولة الحدیثة، رسالة دکتوراه، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1991م.
-سلیم حسن، موسوعة مصر القدیمة، الجزء الحادی عشر: تاریخ مصر والسودان من أول عهد بیعنخی حتى نهایة الأسرة الخامسة والعشرین ولمحة فی تاریخ آشور، مکتبة الأسرة، مهرجان القراءة للجمیع، القاهرة، 2000م.
-سیرج سونیرون، کهان مصر القدیمة، ترجمة: زینب الکردی، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 1975م.
-عبد الجلیل شلبی، فقه العبادات وملحق عن الأطعمة والإیمان والنذور، وزارة الأوقاف، القاهرة، 2003م.
-عبد العزیز صالح، الأسرة المصریة فى عصورها القدیمة،الهیئة العامة للکتاب، القاهرة، 1988م.
-عبد العزیز صالح، الشرق الأدنى القدیم، الجزء الأول: مصر القدیمة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، 1989م.
-محمد بکر إسماعیل، الفقه الواضح من الکتاب والسنة على المذاهب الأربعة، دار المنار، القاهرة، 1997م.
-هشام الکامل حامد موسى، الامتاع بشرح متن أبى شجاع فى الفقه الشافعى، دار المنار، القاهرة، 2011م.
ثالثاً: المراجع الأجنبیة:
Erman, A. und Grapow, Worterbuch der Agyptischen Sprache, Bd.1-6, Berlin, 1971.
Fairman, H.W., In Hooks, Myth, Rutual and Kingship, Manchester, 1958.
Faulkner, R.O., The Ancient Egyptian pyramid Texts,Oxford, 1969.
Gardiner, A., Egyptian Grammar, Oxford, 1976.
Ikram,S., Death and Burial in Ancient Egypt, AUC, 2015.
Lichtheim, M., Ancient Egyptian literature, Vol. I, the Old and Middle Kingdom, California, 1975.