القاضي, کارم علي عبد الجلیل. (2017). (التمصر في العصر المتأخر (664-332 ق.م) (Egyptianization in the Late Period (664-332 B.C). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(1), 292-320. doi: 10.21608/cguaa.2017.29521
کارم علي عبد الجلیل القاضي. "(التمصر في العصر المتأخر (664-332 ق.م) (Egyptianization in the Late Period (664-332 B.C)". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20, 1, 2017, 292-320. doi: 10.21608/cguaa.2017.29521
القاضي, کارم علي عبد الجلیل. (2017). '(التمصر في العصر المتأخر (664-332 ق.م) (Egyptianization in the Late Period (664-332 B.C)', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(1), pp. 292-320. doi: 10.21608/cguaa.2017.29521
القاضي, کارم علي عبد الجلیل. (التمصر في العصر المتأخر (664-332 ق.م) (Egyptianization in the Late Period (664-332 B.C). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2017; 20(1): 292-320. doi: 10.21608/cguaa.2017.29521
(التمصر في العصر المتأخر (664-332 ق.م) (Egyptianization in the Late Period (664-332 B.C)
مدرس – تخصص التاریخ القدیم – کلیة الآداب – جامعة دمنھور
المستخلص
This research focuses on the concept and the forms of Egyptianzation in the Late Period. This is by studying inscriptions , views and the marriage contracts of the common people . These which show the foreigners care of incorporating in the Egyptian society in many ways. These ways include taking Egyptian names, marrying Egyptians, worshipping Egyptian deities , buring according to the Egyptian funeral ritual and learning the hieroglaphic writing. This distination started by the foreign kings who governed Egypt starting by the period of the Hyksos, Libyans, Nubians and Persians, but they had political targets. However, when the common people started to incorporate in the Egyptian society, They did that because they felt safe when they settled in Egypt. As aresult, they liked to stay in Egypt. The religious liberality of the Egyptian and their accept of the others whatever their nationalities were encouraged them to do that. We find foreigners who changed their names and took Egyptian names for them selves and for their children. They also married Egyptians. As aresult, we find that the subsequent generations had duality in culture. Also, they buried according to the Egyptian religion. All these refer to how they believed in Egypt which became their home land. They also show that they felt that they were not Foreigners. This encouraged them to learn the hieroglaphic writing. No dout that All these trials by the Foreigners to settle in Egypt, refer to the change in ideology of the Egyptians concerning accepting the foreigners who became a main part in the Egyptian Society يتناول البحث مفهوم ومظاهر التمصر في العصر المتأخر(664 – 332 ق.م)، وذلک من خلال دراسة النقوش والمناظر وعقود الزواج الخاصة بالأفراد، والتى توضح مدى حرص بعض الأجانب على الاندماج في المجتمع المصري بطرق شتى منها: اتخاذ اسمًا مصريًّا، والزواج من المصريين والمصريات، التعبد للآلهة المصرية، الدفن طبقًأ للطقوس الجنائزية المصرية، وتعلم الکتابة الهيروغليفية. وإذا کان هذا الاتجاه قد بدأه الملوک الأجانب الذين حکموا مص؛ بداية من الهکسوس والليبيين والنوبيين والفرس، إلا أنه کان وراء ذلک أهدافًا سياسية، أما أن يقوم بعض الأفراد بمختلف الطرق للتغلغل في المجتمع المصري، فذلک يشير إلى أنهم أحسوا بالأمن والاستقرار في مصر، فرغبوا في البقاء فيها وشجعهم على ذلک ما عرف عن المصريين من تسامح ديني وتقبل للآخر مهما کانت جنسيته، فنجد من الأجانب من غيّر اسمه واتخذ اسمًا مصريًّا، وأعطى أبناءه أيضًا الأسماء المصرية، وتزوجوا من المصريين، فخرجت لنا أجيال مزدوجة الثقافة، بل وبعضهم دٌفن طبقًا للعقيدة المصرية، وهو ما يشير إلى مدى ايمانهم بأن مصر أصبحت وطنهم وأنهم ليسوا غرباء فيها، وهو ما شجعهم على تعلم الکتابة الهيروغليفية. ومما لا شک فيه أن کل هذه المحاولات من بعض الأجانب نحو الاستقرار الدائم في مصر، تشير إلى تغير في أيديولوجية المصريين بتقبلهم للأجانب الذين شکلوا جزءًا رئيسًا في المجتمع.
بعد دراسة کل هذا المحاولات للاندماج داخل المجتمع المصری، توصل الباحث إلى النتائج التالیة:
v أن روح التسامح کانت سائدة فی المجتمع المصری، حیث تقبل المصریون الکثیر من الأجانب بجنسیات متعددة.
v الأجانب لم یکونوا منعزلین فی أحیاء خاصة، ولکن کانوا فی اختلاط دائم بالمصریین، وأصبحوا جزءًا لا یتجزأ من المجتمع المصری.
v کما أشارت تلک المخربشات إلى وجود أقلیات سامیة کانوا ضمن بعثات المحاجر فی العصر المتأخر.
v اتخذ بعض الأجانب أسماء مصریة کخطوة أولى نحو اندماجهم فی المجتمع المصری.
v أن بعض الأشخاص ذو الاسم المصری الذین أعطوا أبناءهم أسماء أجنبیة کانوا غالبًا فی الأصل أبناء أجانب وتمصروا، أی أنهم کانوا الجیل الثانی.
v أن هناک من الآباء من اتخذ اسمًا مصریًا وکذلک أبنائهم، وبتتبع أصلهم تبین أنهم أجانب، وهؤلاء شکلوا الجیل الثالث.
v أثبتت الوثائق الآرامیة أنه فی بعض الحالات کان الأجانب یمتلکون إماءًا من المصریات.
v أن زواج الإماء المصریات من الأجانب کان خطوة نحو التحرر من العبودیة لهن ولذریتهن.
v بدراسة بعض عقود الزواج تبین أنه کان من حق الزوجة أن تطلق زوجها.
v أن تعبد الأجانب للآلهة المصریة یعد خطوة من خطوات تمصرهم وانصهارهم فی بوتقة المجتمع المصری.
v هناک من الأجانب من تم دفنه طبقًا للطقوس الجنائزیة المصریة، وهو ما یعد دلیلًا قویًا على تمصرهم.
v أنه کانت هناک محاولات کثیرة من الأجانب سواء کانوا فرس أو کاریین أو آرامیین لتعلم الهیروغلیفیة، وهو ما ظهر فیما ترکوه من آثار مزدوجة اللغة.
المراجع
المراجع
أولاً المعاجم :
v المعجم الوسیط، الطبعة الرابعة، 2004.
ثانیًا المراجع العربیة :
v ابن منظور، لسان العرب، ج 46، تحقیق عبدالله علی الکبیر، محمد أحمد حسب الله، هاشم محمد الشاذلی، القاهرة، دار المعارف، د.ت .
v أدولف إرمان، دیانة مصر القدیمة نشأتها وتطورها ونهایتها فی أربعة آلاف سنة، ترجمة ومراجعة عبدالمنعم أبوبکر، محمد أنور شکری، القاهرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1997.
v ایفانز، هیرودوت، ترجمة أمین سلامة ، مراجعة کمال الملاخ.
v جونتر فیتمان، مصر والأجانب فی الألفیة الأولى قبل المیلاد، ترجمة وتقدیم عبدالجواد مجاهد، القاهرة، المرکز القمومی للترجمة، الطبعة الأولى، 2009 .
v عبدالحلیم نورالدین، تاریخ وحضارة مصر القدیمة، ج 2، القاهرة، د.ن، 2016.
v کارم علی القاضی، المحاجر والمناجم فی المصادر المصریة القدیمة منذ نهایة الدولة الحدیثة حتى نهایة الأسرات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب جامعة الإسکندریة، 2008 .
v محمد بیومی مهران، الحضارة المصریة القدیمة، ج 2، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، 2001.
v هبة أحمد محمود أحمد، الجالیات الأسیویة فی مصر خلال العصر الفارسی الأول(525 – 404 ق.م )، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب جامعة دمنهور، 2012.
ثالثًا المراجع الأجنبیة :
v Ayad, B.A., From the Archive of Ananiah Son of Azariah: A Jew from Elephantine , JNES. 56, No. 1 (Jan., 1997), pp. 37-50
v Briant, P., From Cyrus to Alexander A History of the Persian Empire , translated by Peter t. Daniels , 2002
v Burchardt, M., Datierte Denkmäler der Berliner aus der Achämenidenzeit , ZÄS , 49 , 1911 , pp. 69 – 80.
v Cerny, J., Thoth as Creator of Languages , JEA , 34 , pp. 121-122.
v Coulson, W. and Leonard, A. JR., Investigations at Naukratis and Environs , 1980 and 1981, AJA , 86 no. 3 (Jul., 1982) , pp. 361- 380.
v Couyat, J et Montet, P., Les Inscriptions Hiéroglyphiques et Hiératiques du OuÂdi Hammâmât , MIFAO. XXXIV , ( le caire 1912 ).
v Cowely. A., Aramaic Papyri of the Fifth Century , Oxford University Press, 1923.
v Delia. D., The Refreshing Water of Osiris , JARCE 29 (1992), pp. 181 – 190.
v Erman (A.), Grapow (H.), Wörterbuch der ägyptischen Sprache (Leipzig, Berlin).III .
v Faulkner, R.O., A Concise Dictionary of Middle Egyptian, ( Oxford, 1964 ).
v Gallo, P, Masson, O., Une stèle "hellénomemphite" de l'ex-collection Nahman , BIFAO, 93, (1993), p. 265-276.
v Giron, M.N. A., Textes Araméens d' Égypte , le Caire ,1931.
v Johnson, J.H., Ethnic Considerations in Persian Period Egypt , SAOC. 58 , 1999 , pp. 211 – 222 .
v Kraelling, E., The Brooklyn Museum Aramaic Papyri New Documents of the fifth Century B.C from the Jewish Colony at Elephantine , Yale University Press , 1953.
v Lacaze, G, et auter , Deux Documents Memphites , RdE , 35 , 1984 , pp. 127 – 137 .
v Lévy,I. , Les inscriptions Araméens de Memphis et l' Épigraphie funéraire de l' Égypte Gréco-romaine , JA .211, 1927 , pp. 287-288.
v Lichtheim, M., Ancient Egyptian Literature A book of Readings , III, University of California Press , 1980 .
v Lioyd, A.B., The Inscription of Udjahorresnet , A Collaborator's Testament , JEA , 68 , 1982 , pp. 166-180.
v Lipiński, E., La Stèle Égypto-aramèenne , de Tumma Fille de Bokkorinif , CdE , 50 , 1975 , pp. 93 – 104.
v Martin , G.T., The Tomb of Ḥetepka and Other Reliefs and Inscriptions from the Sacred Animal Necropolis North Saqqâra 1964 – 1973 , London , 1979.
v Masson, O , Yoyotte, J., Objets Pharaoniques a Inscription Carienne , BdE , 15 , 1956 .
v Masson, O., Les Cariens en Égypte , BSFE , 56 , 1969 , pp. 25 – 36 .
v Masson, O., Quelques Bronzes Égyptiens Á Inscription Grecque , RdE , 29, 1977 , pp. 53 – 67.
v Mathieson, I and others., Astela of the Persian Period from Saqqara , JEA , 81 , 1995, pp. 23-41.
v Porten, B., Egyptian Names in Aramaic Textes , in : Acts of the Seventh International Conference of Demotic Studies , Copenhagen , 2002 .
v Porten. B., Jews of Elephantine and Arameans of Syene , Aramaic Texts with Translation , Jerusalem, 1984 .
v Posener, G., La Première Domination Perse en Egypte , Recueil d'Inscriptions Hieroglyphiques , Le Caire , 1936.
v Ranke, H., Die Agyptischen Personennamen , I , NewYork ,1935.
v Ray, J.D., The Carian Inscriptions from Egypt , JEA , 68 , 1982 , pp. 181-198.
v Smolàrikovà, K., Udjahorresnet: The Founder of the Saite-Persian Cemetery at Abusir and His Engagement as Leading Political Person during the Troubled Years at the Beginning of the Twenty-Seventh Dynasty , In: Silverman, J.M , Waerzeggers, C (ed.) Political Memory in and after the Persian Empire , Atlanta , SBL Press , 2015.
v Sobhy, A.Y., Further Remarks on the Biography of Mibtahiah , The International Academic Ceremony to honour Prof. Dr. M. A.Nur el-Din , 2009 , pp. 517 - 525 .
v Spiegelberg, W., The God Panepi , JEA , 12, No. 1/2. (Apr., 1926), pp. 34-37.
v Torrey, C.C., More Elephantine Papyri, JNES , 13 , no. 3 (Jul. 1954 ) , pp. 149 – 153 .