• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
Mohamed, Magdy. (2016). Landscape depicted in the background of war scenes in both Ancient Egyptian Art and Neo- Assyrian Art , Comparison Study البيئة المحيطة بمناظر القتال وحصار المدن دراسة مقارنة بين الفن المصري والفن الآشوري في عصر الإمبراطورية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 19(1), 325-341. doi: 10.21608/cguaa.2016.29531
Magdy Abdelsalam Mohamed. "Landscape depicted in the background of war scenes in both Ancient Egyptian Art and Neo- Assyrian Art , Comparison Study البيئة المحيطة بمناظر القتال وحصار المدن دراسة مقارنة بين الفن المصري والفن الآشوري في عصر الإمبراطورية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 19, 1, 2016, 325-341. doi: 10.21608/cguaa.2016.29531
Mohamed, Magdy. (2016). 'Landscape depicted in the background of war scenes in both Ancient Egyptian Art and Neo- Assyrian Art , Comparison Study البيئة المحيطة بمناظر القتال وحصار المدن دراسة مقارنة بين الفن المصري والفن الآشوري في عصر الإمبراطورية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 19(1), pp. 325-341. doi: 10.21608/cguaa.2016.29531
Mohamed, Magdy. Landscape depicted in the background of war scenes in both Ancient Egyptian Art and Neo- Assyrian Art , Comparison Study البيئة المحيطة بمناظر القتال وحصار المدن دراسة مقارنة بين الفن المصري والفن الآشوري في عصر الإمبراطورية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2016; 19(1): 325-341. doi: 10.21608/cguaa.2016.29531

Landscape depicted in the background of war scenes in both Ancient Egyptian Art and Neo- Assyrian Art , Comparison Study البيئة المحيطة بمناظر القتال وحصار المدن دراسة مقارنة بين الفن المصري والفن الآشوري في عصر الإمبراطورية

المقالة 13، المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 325-341  XML PDF (1.42 MB)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2016.29531
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
Magdy Abdelsalam Mohamed
Director of Training Programs in Cairo Airport
المستخلص
Ancient Egyptian Artist  was not only creative in depictingthe military battles and highlight of its details,  but also he
reached in his creativity to portray the environment surrounding the views of the fighting and blockade of cities on the difference in such  the mountain surrounding the cities of the Phoenician coast,where ceder trees grow and  where an animal such as the grizzly bear lives . On his way to the Phoenician coast passing by the Horus military Road,He depicted the war with the Bedouins  without any plants or animals, and other landscape . In the south where palm trees grow and desert plants and sheep herder..
The Egyptian artist was smart when he  portrayed of battlefield with the Libyans free from any plants or animals because the war took place in Western desert..
The Assyrian artist was not less innovative than Egyptian when he sincerely expressed the  environment which the Assyrian Army reached  such as  palm trees in Babylon and embarrassing the reeds cane and matchsticks in Shatt al Arab, to the mountains in the northeast and west of Mesopotamia, at the springs of Tigris and Euphrates rivers in Anatolian to the Mediterranean beach access to Egypt and its fertile land with the river and its  fish ..
The Assyrian artist was also smart when the depicted the battlefield between the Assyrians and the Arab tribes, which has been allied with the Aramaic kingdoms,  and sometimes with the of the Phoenician cities , free from all aspects of life because it has always been raging in the desert.
لم يقتصر إبداع الفنان المصرى القديم على تصوير المعارک الحربية وإبراز تفاصيلها وأحداثها بل وصل إبداعه إلى حد تصوير البيئة المحيطة بمناظر القتال وحصار المدن على إختلاف تلک البيئات بين بيئة جبلية فى مدن الساحل الفينيقى تنمو فيها اشجار الأرز وتعيش فيها حيوانات مثل الدب , وهو فى طريقه إلى مدن الساحل الفينيقى يمر بطريق حورس الحربى وقد عبر عنه الفنان بآبار الماء دون وجود لأية نباتات أو حيوانات, و بيئة أخرى فى الجنوب حيث تنمو النباتات الصحراوية ويرعى أبنائها الغنم وتکثر فيها  أشجار النخيل .
کان الفنان المصرى ذکياْ عندما صور ساحة القتال بين المصريين والليبيين خالية من أية نباتات أو حيوانات لأن القتال بينهما کان دائماْ فى الصحراء الغربية  .
لم يکن الفنان الآشوري أقل إبداعاْ من نظيره المصرى فى  تعبيره بصدق عن البيئة الخاصة بالأماکن التي وصل إليها الجيش الآشوري کأشجار النخيل في بابل وأحراج البوص وعيدان القصب في شط العرب إلي الجبال في شمال شرق وغرب بلاد الرافدين في أرمينيا والأناضول عند منابع نهرى دجلة والفرات إلي شاطئ البحر الأبيض المتوسط وصولاً إلي مصر بنيلها وأسماکها ما منحه تصوراً خصباً لإبداعه الفني .
وکان الفنان الآشورى ذکياْ أيضاْ عندما صور ساحة القتال بين الآشوريين والقبائل العربية, التى کانت دائماْ تتحالف مع الممالک الآرامية حيناْ ومع مدن الساحل الفينيقى حيناْ آخر, خالية من کل مظاهر الحياة لأنها کانت دائماْ تدور رحاها فى الصحراء .
الكلمات الرئيسية
توت عنخ آمون؛ ستى الأول؛ رمسيس الثانى؛ رمسيس الثالث؛ آشورناصربال الثانى؛ شلمانصر الثالث؛ تيجلات بلاسر الثالث؛ سرجون الثانى؛ آشوربانيبال؛ البيئة
المراجع

المراجع العربیة والمعربة :

أندریه بارو, بلاد آشور , نینوى وبابل , ترجمة وتعلیق عیسى سلمان و سلیم طه التکریتى , بغداد 1980

أنطون مورتکات, الفن فى العراق القدیم , ترجمة وتعلیق عیسى سلمان وسلیم طه التکریتى, بغداد 1975 

عبد العزیز صالح, مصر والعراق, القاهرة 1984

والتر إمرى , مصر وبلاد النوبة , ترجمة تحفة حندوسة و مراجعة عبد المنعم أبوبکر, القاهرة 2008

المراجع الأجنبیة :

Albenda, P., The Palace of Sargon king of Assyria, Editions Recherche sur les  Civilisations, "Synthèse" no.22, Paris 1986.

Barnett,  R. D. , Assyrian Palace Reliefs in The British Museum, London 1970

Bleibtreu, E., Die Flora der neuassyrischen Zeit,WZMS 1(1980)

Börkor – Klähn , J., Altvorderasiatische Bildstelen und Vergleichbare Felsreliefs, Ba F. 4 (1982).

Brunner,  H.," Ein assyrisches Relief mit einer ägyptischen Festung" , AOF 16 (1952),

Frankfort,  H. , The Art and Architecture of The Ancient Orient, London 1958

Gaballa,G.A., Narrative in Egyptian Art, DAIK , Sonderschrift 2(1976).

Groenewegen- Frankfort, H.A., Ares t and Movement, New York1978

Heinz,S. C. , Die Feldzugsdarstellungen des Neuen Reiches, Eine Bildanalyse, Wien 2001.                               

Layard, H., Monuments of Nineveh, London 1949,           

Loud, G. , The Megidde Ivories,  OIP(1939)

Smith,W.S., Interconnections in the Ancient Near East,London 1965

Spalinger,A.,War in Ancient Egypt, the New Kingdom, Oxford, 2005

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 281
تنزیل PDF: 725
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.