Hassen Fadel, Esraa. (2017). Andalusian Women Calligraphy And Their Cultural Contributions To The Arab Islamic Civilization الخطاطات الأندلسيات وأسهاماتهن الثقافية في الحضارة العربية الاسلامية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(1), 733-759. doi: 10.21608/cguaa.2017.29601
Esraa Hassen Fadel. "Andalusian Women Calligraphy And Their Cultural Contributions To The Arab Islamic Civilization الخطاطات الأندلسيات وأسهاماتهن الثقافية في الحضارة العربية الاسلامية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20, 1, 2017, 733-759. doi: 10.21608/cguaa.2017.29601
Hassen Fadel, Esraa. (2017). 'Andalusian Women Calligraphy And Their Cultural Contributions To The Arab Islamic Civilization الخطاطات الأندلسيات وأسهاماتهن الثقافية في الحضارة العربية الاسلامية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(1), pp. 733-759. doi: 10.21608/cguaa.2017.29601
Hassen Fadel, Esraa. Andalusian Women Calligraphy And Their Cultural Contributions To The Arab Islamic Civilization الخطاطات الأندلسيات وأسهاماتهن الثقافية في الحضارة العربية الاسلامية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2017; 20(1): 733-759. doi: 10.21608/cguaa.2017.29601
Andalusian Women Calligraphy And Their Cultural Contributions To The Arab Islamic Civilization الخطاطات الأندلسيات وأسهاماتهن الثقافية في الحضارة العربية الاسلامية
Teaching in the Department of History- Faculty of Arts University Mustansiriyah Baghdad- Iraq
المستخلص
The industry of Arabic calligraphy is considered one of the industries that had had the interest and care from the specialist of Islamic scientists, writers, calligraphers and artists. It was a duty of learning the Arabic calligraphy because of its importance in saving the Holy Quran and spreading out the laws of Islamic religion. However, the Arabic calligraphy is considered as a tool for the Arabic Islamic civilization, therefore many types of the Arabic calligraphy were appeared. Hence, the Islamic eastern had its special calligraphy as the Arabic western had its kinds that differs from others. The beauty of the Arabic calligraphy made it used in different fields; so that the Holy Qurans and many scientific and literary books had been written using beautiful various Arabic calligraphies. Beside that, the Arabic calligraphy was used in decorating the walls of mosques, platforms, palaces, shops, and baths. It was used as well to adorn the musical instruments, swords, helmets and scientific instruments such as astrolabe and many others. The currencies had also been sealed using the Arabic calligraphy.
Not only men was proficient in Arabic calligraphy and its industry, but also many women were skilled from the Islamic eastern and western and they had a fame in this field as the men had. However, the Andalusian women were one of these women who had taken the care about the Arabic calligraphy over different ages. The research takes a quick introduction on the industry of the Arabic calligraphy, types that had been used and the origin of the Andalusian calligraphy and its development. It also focuses on the most well-known Andalusian women who were professional in the writing using the Arabic calligraphy and their contributions through this industry that enriched the Arabic Islamic civilization.
1- انعکست جمالیة اللغة العربیة على جمالیة الخط العربی من خلال ألفاظها ومعانیها وجملها التی ان شکلت بشکل جمیل متقن زادت الخط وضوحاً وإبهاراً للناظر إلیه.
2- مر الخط العربی بمراحل عدیدة من التطور فقد ظهر بسیطاً ثم أخذ یتشکل بخطوط وأقلام مختلفة لها قواعدها وأصولها التی أن أتقنها الخطاط برع بتجویده وإجادته.
3- ظهرت العدید من الخطوط أما بصورة معزلة عن الخطوط الأخرى أو عن طریق الدمج بین نوعین من الخط لیبرز لنا خط آخر بجمالیة متفردة عن أصله. کما أن بعض الخطوط أخذت بالضمور والاختفاء فیما بعد نظراً لعدم استخدامها نتیجة الاتجاه لخطوط جدیدة تحاکی التطور الحضاری بید أن لازال للخط العربی خطوطه الرئیسة التی تعد من ثوابت الخط العربی.
4- ان تعلم الخط والکتابة یعد من الممیزات التی ینال بها المرء مکانة مرموقة فی مجتمعه کونها تختص بجمیع العلوم فلولاها لما تمکن المتعلم من قراءة وتدوین العلوم على مختلف أصنافها.
5- نظراً للجمالیة التی انفرد بها الخط العربی فقد استخدم لیس فقط للکتابة والنسخ وإنما زخرف به جدران المساجد والقصور الإسلامیة، والأسوار، والأسواق، والحمامات، حتى أننا نجده قد خط على الملابس والأزیاء لیضفی علیها تمییزاً لا مثیل له.
6- شارکت نساء المشرق رجالها فی تعلم الخط وإجادته وظهرت نسوة فی المشرق الإسلامی من الحرائر والجواری بارعات فی هذا الفن الجمیل فنلن من خلاله الحظوة فی دور الخلافة والسلطنة، کما فتحت لهن باب الاسترزاق من هذه المیزة عن طریق نسخ الکتب والتی کانت تدر دخل جید على أصحابها والانخراط فی سلک التعلیم.
7- أما نساء الأندلس فلم یکن بمعزل عن هذا التطور الثقافی فقد تمکنت المرأة الأندلسیة أن تثبت مکانتها الفکریة والثقافیة فی الحضارة العربیة الإسلامیة، ففی کل مرحلة تاریخیة کانت تبرز بعض الخطاطات اللواتی جودن الخط وعرفن بحسن کتابتهن.
8- فاقت النساء الأندلسیات مثیلاتها من نساء المشرق بعدد خطاطاتهن واتقانهن لهذا الفن ویرجع ذلک إلى الحریة التی نالتها المرأة الأندلسیة بالمجتمع وإلى طبیعة التعلیم الأولی بالأندلس والذی فسح المجال للفتیات بالتعلم مع الفتیان دون تمییز، ومن جهة أخرى فأن تعلم الکتابة والخط کان یشکل درساً أساسیاً فی التعلیم الأولی على عکس المشرق الإسلامی الذی رکز على تعلیم العلوم الدینیة أولاً ثم بعد إتقانها یأتی دور العلوم الأخرى.
9- برعت الجواری الأندلسیات بالخط والکتابة کما برعت النساء العربیات الحرائر، حتى نلن الحظوة والمکانة العالیة فی قصور الخلافة بقرطبة، فظهرت طبقة من الکاتبات أختصن بالکتابة للأمراء والخلفاء الأمویین بالأندلس.
10- لم یکن فن الخط العربی وحده هو الذی برعت فیه بل اتجهت لتتعلم بقیة العلوم من دینیة، وأدبیة، وعلمیة فتمکنت من أن تترک بصمة واضحة فی الحضارة العربیة الإسلامیة بما قامت به من تألیف الکتب ونظم الشعر، واستنساخ المصاحف والکتب الأدبیة والعلمیة، وما قامت به من دور فی تعلیم بنات جنسها العلوم المختلفة لیکن قادرات على حمل شعلة العلم والمعرفة عبر الأجیال.
المراجع
قائمة المصادر والمراجع
أولا: القرآن الکریم.
ثانیاً: المصادر العربیة.
v ابن الآبار، أبو عبد الله محمد بن عبد الله القضاعی (ت658هـ).
(1) التکملة لکتاب الصلة، تحقیق: عبد السلام الهرامس، دار الفکر، بیروت، 1415هـ/1995م.
v البخاری، أبو عبد الله محمد بن إسماعیل، (ت256هـ).
(2) صحیح البخاری، ط1، دار ابن کثیر، دمشق، 1423هـ/2002م.
v ابن بشکوال، أبو القاسم خلف بن عبد الملک الخزرجی الأنصاری (ت578هـ).
v البلاذری، أبو العباس أحمد بن یحیى بن جابر (ت279هـ).
(4) فتوح البلدان، تحقیق: عبد الله أنیس الطباع وآخرون، مؤسسة دار المعارف، بیروت، 1407هـ/1987م.
v البیهقی، أبو بکر أحمد بن الحسین بن علی، (ت458هـ).
(5) السنن الکبرى، تحقیق: محمد عبد القادر عطا، ط3، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1424هـ/2003م.
v ابن تغری بردى، جمال الدین أبو المحاسن یوسف، (ت874هـ).
(6) النجوم الزاهرة فی ملوک مصر والقاهرة، طبعة دار الکتب، القاهرة، (د.ت).
v التلمسانی، أحمد بن محمد المقری، (ت1041 هـ).
(7) نفح الطیب من غصن الأندلس الرطیب، تحقیق: إحسان عباس، دار صادر، بیروت، 1408هـ/1988م.
v ابن الجوزی، أبو الفرج عبد الرحمن بن علی بن محمد، (ت597هـ).
(8) المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، تحقیق: محمد عبد القادر عطا ومصطفى عبد القادر عطا، راجعه وصححه: نعیم زرزور، ط1، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1412هـ/1992م.
v ابن حزم، علی بن حزم الأندلسی، (ت456هـ).
(9) طوق الحمامة فی الألفة والآلاف، ط1، مؤسسة هنداوی، مصر، 2016م.
v الحمیدی، أبو عبد الله محمد بن أبی نصر الأزدی الأندلسی، (ت488هـ).
(10) جذوة المقتبس فی تاریخ علماء الأندلس، تحقیق: إبراهیم الأبیاری، ط2، دار الکتاب المصری، القاهرة، ودار الکتاب اللبنانی، بیروت، 1410هـ/1989م.
v ابن حنبل، أحمد بن حنبل، (ت241هـ).
(11) المسند، تحقیق: شعیب الأرنؤوط وآخرون، ط1، مؤسسة الرسالة، 1417هـ/1997م.
v ابن الخطیب، لسان الدین أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعید، (ت741هـ).
(12) الإحاطة فی أخبار غرناطة، تحقیق: محمد عبد الله عنان، ط2، مکتبة الخانجی، القاهرة، 1393هـ/1973م.
v ابن خلدون، عبد الرحمن (ت808هـ).
(13) المقدمة، ط1، دار ابن الجوزی، 2010م.
v ابن خلکان، أبو العباس شمس الدین أحمد بن محمد بن أبی بکر، (ت681هـ).
(14) وفیات الأعیان وأنباء أبناء الزمان، دار صادر، بیروت، 1414هـ/1994م.
v أبو داود، سلیمان بن الأشعث السجستانی، (ت275هـ).
(15) سنن أبی داود، مطبعة دار الحدیث، القاهرة، 1408هـ/1988م.
v الذهبی، شمس الدین محمد بن أحمد بن عثمان، (ت748هـ).