• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
Abdelaziz, Hanem. (2017). An archaeological study of the human forms on the facades of the buildings in the era of the Seljuks of Anatolia دراسة آثرية فنية للأشکال الآدمية علي واجهات العمائر في عصر سلاجقة الأناضول. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(1), 1473-1493. doi: 10.21608/cguaa.2017.29709
Hanem Ahmed Abdelaziz. "An archaeological study of the human forms on the facades of the buildings in the era of the Seljuks of Anatolia دراسة آثرية فنية للأشکال الآدمية علي واجهات العمائر في عصر سلاجقة الأناضول". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20, 1, 2017, 1473-1493. doi: 10.21608/cguaa.2017.29709
Abdelaziz, Hanem. (2017). 'An archaeological study of the human forms on the facades of the buildings in the era of the Seljuks of Anatolia دراسة آثرية فنية للأشکال الآدمية علي واجهات العمائر في عصر سلاجقة الأناضول', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 20(1), pp. 1473-1493. doi: 10.21608/cguaa.2017.29709
Abdelaziz, Hanem. An archaeological study of the human forms on the facades of the buildings in the era of the Seljuks of Anatolia دراسة آثرية فنية للأشکال الآدمية علي واجهات العمائر في عصر سلاجقة الأناضول. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2017; 20(1): 1473-1493. doi: 10.21608/cguaa.2017.29709

An archaeological study of the human forms on the facades of the buildings in the era of the Seljuks of Anatolia دراسة آثرية فنية للأشکال الآدمية علي واجهات العمائر في عصر سلاجقة الأناضول

المقالة 53، المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 1473-1493  XML PDF (1.33 MB)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2017.29709
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
Hanem Ahmed Abdelaziz email
• Director of the ports of Port Said Ports - Ministry of Antiquities – Egypt.
المستخلص
In Seljuks period the human elment was used alot in the Applied arts and architect's decoration, Alot of opinions and points of view were existed about the aim of the sculptures on the facade of the facade of the sculptures on the facade of the architects of Anadul Seljuks and the source of calture that were taken, also the meaning ,there were alot of opinions,one of them that calture of the sun and moon of Shamanian in middle Asia,the Horo scope about health and happyness It imagined the Sultan and his wife,It can be the portray of the sun and the moon as human being in this time This haman shapes which were sclptured on the architect of Seljuk the subject of the study They were a good expression of the Turkish features of the Seljuks family.
کثر في العصر السلجوقي استخدام العنصر الآدمي في الفنون التطبيقية وزخرفة العمائر، ولقد ظهرت آراء ووجهات نظر مختلفة حول الهدف من وضع هذه المنحوتات علي واجهات عمائر سلاجقة الأناضول, ومن أي الثقافات تم إستلهامها, وما المعنى المقصود منها، فتعددت تلک الآراء فيما بين أن هناک أثر لثقافات الشمس والقمر لدى من يعتنقون الشامانية في آسيا الوسطى, وترمز أيضًا لبعض الأبراج فيما يتعلق بالفلک, وإذا کانت تُعبر عن مفاهيم السعادة والصحة فهي تُصور السلطان وزوجته, ويمکن أن يکون هذا إدعاء بتمثيلهم بسبب إنتشار تصوير الشمس والقمر في هيئة البشر في ذلک الوقت. واتسمت الأشکال الآدميةالمنحوتة علي عمائر سلاجقة الأناضول –موضوع الدراسة- في أنها تکاد تکون معبرة تعبيراً طيباً إلى حد ما عن ملامح السحنة الترکية، التي تنتمي إليها الأسرة السلجوقية.
الكلمات الرئيسية
Sculptures؛ entrances؛ the sun and moon؛ shaman؛ Horoscope Thnaks؛ المنحوتات الآدمية؛ المداخل؛ الشمس والقمر؛ الشامانية؛ الأبراج الفلکية
النص الكامل

الخـــاتمة:

من خلال دراسة منحوتات الکائنات الحیة الآدمیة على واجهات عمائر سلاجقة الأناضول یمکن استخلاص أهم النتائج التی تم التوصل إلیها أثناء البحث على النحو التالی:

* حرص الفنان السلجوقی علی اختیار موضع المنحوتات وحجمها فی مواضع بارزة من الواجهة لتعبر عن هویة ووظیفة المنشأة وصاحبها وتأکید للمعنى الرمزى الذی نحتت من أجله فهذه المواضع تحت عین وبصر کل من یشاهدها خاصة مع طریقة نحتها بالحفر البارز.

* مدی حرص الفنان السلجوقی على الإقتداء والتأثر بفنون بلاده القادم منها وتنفیذه لها على عمائره التى قام بإنشائها فى موطنه الجدید وکانت الزخارف الآدمیة، فعلى الرغم من کراهیة الإسلام لتلک المنحوتات إلا أننا وجدنا الفنان السلجوقی مُطبقا لها على عمائره والملفت بصورة أغرب هو تطبیقه لها على عمائره الدینیة بالتحدید الأمر الذى شاهدناه هنا فی جامع علاء الدین بنیکده والأشکال الآدمیة على بیمارستان توران ملک فی دیوریکی.

* اتضح أن الأشکال الآدمیة المنحوتة علی واجهات عمائر سلاجقة الأناضول, ترجع لثقافة الشمس والقمر التی ظلًت من المُعتقدات الأساسیة لألاف السنوات فی الأناضول وبلاد ما وراء النهر, کان هذا الشکل النهائی لإله الشمس وإله القمر الذی وصل فی الفن الیونانی الرومانی, ومع الوقت فقد قیمته الأصلیة وتحوًل لشکل تزینی فی العصر السلجوقی.

* اتضح أن الأتراک کانوا مولعین بثقافة الأجداد والأدیان الترکیة القدیمة فی تناول الأجرام السماویة. فهی تمثل عنصر ذو أهمیة کبیرة فی علم الأساطیر الترکیة.

* تبین ظهور التأثیرات الأیغوریة فی منحوتات الأشکال الآدمیة، من خلال الملامح الترکیة وذلک من خلال الوجوه المستدیرة والقمریة، والعیون الضیقة اللوزیة، والحواجب الرفیعة والمقوسة، والفم الصغیر، وتصفیف الشعر بهیئة ضفائر طویلة تنسدل على الأکتاف. کما نحتت وجوه الأشکال الآدمیة فی وضع مواجهة.

المراجع

قائمة المصادر و المراجع:

1-      ابن العبرى(غریغوریوس الملطی(ت685هـ/1286م.))، تأریخ مختصر الدول, تحقیق:الأب انطون صالحانی الیسوعی, المطبعة الکاثولیکیة، بیروت/ 1958م.

2-      إبراهیم الداقوقى، الأدب الترکى المعاصر، مجلة عالم الفکر، مجـ13، العدد الأول، کلیة الآداب -جامعة بغداد، 1982م.

3-      على أحمد الطایش، الفنون الزخرفیة الإسلامیة المبکرة فى العصرین الأموى والعباسى، مکتبة زهراء الشرق، 1420هـ/2000م.

4-      نعمت إسماعیل علام، فنون الشرق الأوسط فى العصور الإسلامیة، دار المعارف، القاهرة /1974م.

5-      قدرى أحمد عبدالحلیم، تصاویر الأساطیر فی المخطوطات العثمانیة، رسالة ماجستیر، قسم الآثار الإسلامیة -کلیة الآداب -جامعة سوهاج،  2007م.

6-      نرمین عوض دیاب، منحوتات الکائنات الحیة والخرافیة على العمائر والفنون السلجوقیة فی إیران والأناضول (429-708هـ/1037-1308م.)، رسالة الماجستیر، قسم الآثار الإسلامیة -کلیة الآداب- جامعة سوهاج، 1435هـ /2014م.

7-      محمد أحمد التهامی، الکائنات الخرافیة والمرکبة فی التصویر الإسلامی فی إیران من العصر المغولی حتی نهایة العصر الصفوی، رسالة ماجستیر، قسم الآثار الإسلامیة-کلیة الآثار-جامعة القاهرة، 1428هـ/2007م.

8-       هانم أحمد عبدالعزیز، عمائر مدینة سیواس خلال العصر السلجوقی" (470-708هـ/1071-1308م.)، رسالة دکتوراة، مجـ1، قسم الأثار والحضارة- کلیة الآداب-جامعة حلوان، 1438 هـ  /  2017 م.

9-      هاله محمد أحمد، عمائر مدینة قیصرى ابان العصر السلجوقى، رسالة دکتوراة، قسم الآثار والحضارة، کلیة الآداب، جامعة حلوان، 2015م.

10-     Ali Murat Aktemur- Ishak Umut Kukaraci, Anadolu Selçuklu Devri Sivas Yapilarinda Taş Süslemeciliği, Selçuklular Döneminde Sivas Sempozyumu Bildirileri, 29Eylül – 01 Ekim/2005, Sivas /2006.

11-     Ali Haydar Bayat, Sivas Darü'şşifasi'nin Bilinen ve Bilinmeyen Kitabeleri, Selçuklular Döneminde Sivas, Sempozyumu Bildirileri, 29Eylül – 01 Ekim 2005, Sivas /2006.

12-     Ali Uzay Peker, Anadolu Selçuklularinin Anitsal Mimarisi Üzerine Kozmoloji Temelli Bir Anlam Araştirmasi, Doktora Tezi,T.C. Yükseköğretim Kurulu Dokümantasyon Merkezi, Istanbul Teknik Üniversitesi Sosyal Bilimler Enstitüsü, 1996.

13-     Atila Kartal, Anadolu Sahasi Türk Folklorunda Gökyüzü Varliklarinin Oluşum Hikayeleri Ve Bunlara Bağli İnanmalar, Yüksek Lisans Tezi, T.C. Selçuk Üniversitesi Sosyal Bilimler Enstitüsü Türk Dili Ve EDEBİYATI Ana Bilim Dali Türk Halk Edebiyati Bilim Dali, Konya/2011.

14-     Mesude Hülya Şanes Doğru, Sivas'ta Bulunan Anadolu Selçuklu Dönemi Yailarinda Diş Cephe Süslemeleri ve Zencerekler, Selçuklular Döneminde Sivas, Sempozyumu Bildirileri 29Eylül – 01 Ekim2005, Sivas /2006.

15-     Sükriye Karadas, Sivas'daki Selçuklu Medreseleri'nin Taş Bezeme Duzenleri, Atatürk Üniversitesi Sosyal Bilimler Enstitüsü Sanat Tarihi Anabilin Dali, Erzurum /2003.

16-     Süheyl ünver, Divirği Ulu Camii Ve Darüşşfasi Taş Bezemeleri, Sivas Hizmet Vakfi Yayinidir, 2002.

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 143
تنزیل PDF: 511
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.