نوع المستند : Original Article
المؤلف
• Director of the ports of Port Said Ports - Ministry of Antiquities – Egypt.
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الخـــاتمة:
من خلال دراسة منحوتات الکائنات الحیة الآدمیة على واجهات عمائر سلاجقة الأناضول یمکن استخلاص أهم النتائج التی تم التوصل إلیها أثناء البحث على النحو التالی:
* حرص الفنان السلجوقی علی اختیار موضع المنحوتات وحجمها فی مواضع بارزة من الواجهة لتعبر عن هویة ووظیفة المنشأة وصاحبها وتأکید للمعنى الرمزى الذی نحتت من أجله فهذه المواضع تحت عین وبصر کل من یشاهدها خاصة مع طریقة نحتها بالحفر البارز.
* مدی حرص الفنان السلجوقی على الإقتداء والتأثر بفنون بلاده القادم منها وتنفیذه لها على عمائره التى قام بإنشائها فى موطنه الجدید وکانت الزخارف الآدمیة، فعلى الرغم من کراهیة الإسلام لتلک المنحوتات إلا أننا وجدنا الفنان السلجوقی مُطبقا لها على عمائره والملفت بصورة أغرب هو تطبیقه لها على عمائره الدینیة بالتحدید الأمر الذى شاهدناه هنا فی جامع علاء الدین بنیکده والأشکال الآدمیة على بیمارستان توران ملک فی دیوریکی.
* اتضح أن الأشکال الآدمیة المنحوتة علی واجهات عمائر سلاجقة الأناضول, ترجع لثقافة الشمس والقمر التی ظلًت من المُعتقدات الأساسیة لألاف السنوات فی الأناضول وبلاد ما وراء النهر, کان هذا الشکل النهائی لإله الشمس وإله القمر الذی وصل فی الفن الیونانی الرومانی, ومع الوقت فقد قیمته الأصلیة وتحوًل لشکل تزینی فی العصر السلجوقی.
* اتضح أن الأتراک کانوا مولعین بثقافة الأجداد والأدیان الترکیة القدیمة فی تناول الأجرام السماویة. فهی تمثل عنصر ذو أهمیة کبیرة فی علم الأساطیر الترکیة.
* تبین ظهور التأثیرات الأیغوریة فی منحوتات الأشکال الآدمیة، من خلال الملامح الترکیة وذلک من خلال الوجوه المستدیرة والقمریة، والعیون الضیقة اللوزیة، والحواجب الرفیعة والمقوسة، والفم الصغیر، وتصفیف الشعر بهیئة ضفائر طویلة تنسدل على الأکتاف. کما نحتت وجوه الأشکال الآدمیة فی وضع مواجهة.