غزالة, هديب حياوى, حسين, اثير احمد. (2011). منحوتة قزقابان الجبلية دراسة فنية تاريخية مقارنة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14(14), 366-392. doi: 10.21608/cguaa.2011.297615
هديب حياوى غزالة; اثير احمد حسين. "منحوتة قزقابان الجبلية دراسة فنية تاريخية مقارنة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14, 14, 2011, 366-392. doi: 10.21608/cguaa.2011.297615
غزالة, هديب حياوى, حسين, اثير احمد. (2011). 'منحوتة قزقابان الجبلية دراسة فنية تاريخية مقارنة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14(14), pp. 366-392. doi: 10.21608/cguaa.2011.297615
غزالة, هديب حياوى, حسين, اثير احمد. منحوتة قزقابان الجبلية دراسة فنية تاريخية مقارنة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2011; 14(14): 366-392. doi: 10.21608/cguaa.2011.297615
خلفت لنا الحضارات القديمة آثارا وموروثات احتوت على مفاهيم اجتماعية فكرية فنية وعقائدية ذات مضامين إنسانية عديدة، ومن تلك المخلفات المدافن الجبلية أو ما يسمى مدافن الواجهات الصخرية، وهي عبارة عن قبور فردية أو جماعية تحثت ونفذت في واجهات صخرية صماء أو في بعض الكهوف والشقوق الطبيعية الجبلية بعد أن يتم توسيعها وتصميمها على شكل حجرة تختلف في سعتها من مدفن لاخر أو أي حيز كان لاحتواء القبر، فضلا عن تنفيذ بعض العناصر الفنية بالنحت البارز او المدور ( الكامل) او رسم جدارية او كتابة نصوص كتابية تسرد السير الذاتية للشخص المدفون لاضفاء نوع من الحيوية والبهاء والفخامة والوجاهة، لتكون بذلك احدى الانجازات الانسانية الكبيرة التي تحكي عقيدة وفكرا إنسانيا في عمل فني لتشكل واحدة من اهم الشواهد التذكارية الخالدة لتمثل شكلا من اشكال الخلود المعنوي، وتطلبت هذه الانجازات جهودا جماعية كبيرة وامكانيات مادية وادارية واسعة، ليشير ذلك الى ان هذه المدافن كانت لشخصيات لها اهمية في المجتمع .