المغربي, عبد الرحمن. (2023). التراث الثقافي في فلسطين ... وأخطار التهويد والأسرلة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 26(1), 573-597. doi: 10.21608/cguaa.2023.184961.1151
عبد الرحمن المغربي. "التراث الثقافي في فلسطين ... وأخطار التهويد والأسرلة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 26, 1, 2023, 573-597. doi: 10.21608/cguaa.2023.184961.1151
المغربي, عبد الرحمن. (2023). 'التراث الثقافي في فلسطين ... وأخطار التهويد والأسرلة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 26(1), pp. 573-597. doi: 10.21608/cguaa.2023.184961.1151
المغربي, عبد الرحمن. التراث الثقافي في فلسطين ... وأخطار التهويد والأسرلة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2023; 26(1): 573-597. doi: 10.21608/cguaa.2023.184961.1151
التراث الثقافي في فلسطين ... وأخطار التهويد والأسرلة
يعتبر التراث الثقافي مصدراً للتنمية في فلسطين المحتلة، وعلى رأسها السياحة الدينية، التي توفر فرصة للفلسطيني ليقدم صورة صحيحة عن تاريخه وتراثه. ويمارس العدو احتلال التاريخ وتدميره حسب وصف الدكتور ويللر" M. Wheeler أحد علماء الآثار في فلسطين بأنها: " المنطقة التي ارتكبت فيها أكثر وأكبر الجرائم على مستوى علم الآثار". والأخطار المحيطة بالتراث تعود لأواسط القرن التاسع عشر، وقت تأسيس صندوق استكشاف فلسطين "1865م"، والجمعيات الأوروبية التي هدفت إلى كتابة تاريخ فلسطين، واعتبار التوراة مرجعاً تاريخياً في المنطقة. وازدهر علم الآثار التوراتي متجاهلاً الفترات الأخرى وخصوصاً الإسلامية، ليصبح لديهم هوية وطنية. تناقش هذه الدراسة المخاطر الذي يتعرض لها التراث الثقافي في فلسطين من قبل الاحتلال للسيطرة عليه بشكل ممنهج. Cultural Heritage is a source of development in Occupied Palestine, especially Religious Tourism, which provides an opportunity for Palestinians to present an accurate picture of their History and Heritage.The enemy is practicing the Occupation of History and its destruction, according to the description of Dr. M. Wheeler, One of the Archaeologists in Palestine, as: "The Region in which the most and the largest crimes were committed on the level of Archeology." The dangers surrounding heritage date back to the middle of the nineteenth century, when the “Palestine Exploration Fund” was established in 1865 AD, and the European Associations that aimed to write the History of Palestine and consider the Torah as a Historical reference in the Region Biblical archeology flourished, ignoring other periods, especially Islamic ones, so that they would have a national identity. This study discusses the dangers to which the Cultural Heritage in Palestine is exposed by the occupation to control it systematically.
- الأشهب، رشدي، المعالم الأثرية في فلسطين، القدس، المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار بكدار، دائرة المساعدات التقنية والتدريب، رام الله، 2002م.
- Al-ʾāšīhāb, Rūšdī, al-Māʿālim al-ʾāṯārīh fī Falassṭīn, al-qūds, Palestinian Economic Council for Development and Reconstruction (PECDAR), Department of Technical Assistance and Training, Ramallah, 2002.
- البحراوي، سعد إبراهيم، الأدب الصهيوني بين حربين (حزيران 67 -تشرين 73)، ط.1، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1977م.
- جبر، يحيى، "مستقبل التراث الشعبي الفلسطيني على ضوء المستجدات"، مؤتمر التراث الشعبي الفلسطيني هوية وانتماء، تحرير حسن السلوادي، ياسر الملاح، فلسطين: جامعة القدس المفتوحة، 2007م.
- حمدان، أسامة، "عوامل الدمار التي تؤثر على الممتلكات الثقافية"، مقالات أثرية بالمناسبة العشرية على تأسيس المعهد العالي للآثار في جامعة القدس، رام الله: اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، 2010.
- طه، حمدان، "إدارة التراث الثقافي في فلسطين"، مجلة (Focus )، عدد خاص ضمن مشروع الأمم المتحدة الإنمائي لدعم التراث الثقافي والآثار، ع.1، 2004م، 30-32.
- ṭaha, ḥamdān, «Idārat al-turāṯ al-ṯaqāfī fī Fallasṭīn», Maǧalat (Focus), A special issue within the United Nations Development Project to support cultural heritage and antiquities No.1,2004, 30-32.
- العامري، سعاد، ورنا عناني، قرى الكراسي"عمارة قرى الكراسي: من تاريخ الإقطاع في ريف فلسطين خلال القرنيين الثامن عشر والتاسع عشر، رام الله: مركز المعمار الشعبي "رواق"، 2003م.
- علقم، نبيل، "العدوان الإسرائيلي على التراث الفلسطيني"، مؤتمر التراث الشعبي الفلسطيني هوية وانتماء، تحرير حسن السلوادي، ياسر الملاح، فلسطين: جامعة القدس المفتوحة، 2007م.
- ʿalqam, nabīl, «al-ʿdiwān al-isrāʾīlī ʿali al-turāṯ al-filissṭīnī», muʾtamar al-turāṯ al-šaʿbī al-fallasṭīnī hawya wa Intimāʾ,Edited by Hassan Al-Silwadī, Yasser Al-Mallah, Al- Palestine: Quds Open University, 2007.
- فرانكن، القدس في العصر البرونزي(3000-1000 ق. م)، ضمن كتاب القدس في التاريخ، ترجمة: كامل العسلي، عمان: الجامعة الأردنية، 1992م.
- frānkn, al-Qudas fī al-ʿaṣr al-burūnzī)3000-1000q.m(, Ḍimna kitāb al-Quds fī al-tārīẖ, Translated by: Kāmil al-ʿAslī, Oman: University of Jordan, 1992.
- كناعنة، شريف، التغير الاجتماعي والتوافق النفسي عند السكان العرب في إسرائيل، ترجمة:مصلح كناعنة، جامعة بيرزيت، 1984م.
- المغربي، عبد الرحمن حامد، الموروث الثقافي في فلسطين والتحديات والمسؤولية المجتمعية في مواجهتها فضح ممارسات احتلال التاريخ، مؤتمر المسؤولية المجتمعية للجامعات الفلسطينية، رام الله، 2006م.
- Ghattas.J. S.,«Palestinian Archaeology;Knowledge»,Awareness and Cultural Heritage , Presant Pasts ,Vol.2, No.1,2010, 59-62 .
- Goldberg,P.,«The changing Landdcape», in the the Archaeology of Society in the Holy Land,Ed. by Tomas Levy,Leicester University Press,London,1998, 40-57.
- Smith, «People of the Holy land from prehistory to the resent past», in the the Archaeology of Society in the Holy Land, Ed. by Tomas Levy,Leicester University Press,London,1998 58-75