Abd Eltwab, Zainab. (2015). الطوطمية بين السحر والدين فى عصور ما قبل التاريخ بأفريقيا. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18(1), 20-43. doi: 10.21608/cguaa.2015.30395
Zainab Abd Eltwab. "الطوطمية بين السحر والدين فى عصور ما قبل التاريخ بأفريقيا". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18, 1, 2015, 20-43. doi: 10.21608/cguaa.2015.30395
Abd Eltwab, Zainab. (2015). 'الطوطمية بين السحر والدين فى عصور ما قبل التاريخ بأفريقيا', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 18(1), pp. 20-43. doi: 10.21608/cguaa.2015.30395
Abd Eltwab, Zainab. الطوطمية بين السحر والدين فى عصور ما قبل التاريخ بأفريقيا. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2015; 18(1): 20-43. doi: 10.21608/cguaa.2015.30395
الطوطمية بين السحر والدين فى عصور ما قبل التاريخ بأفريقيا
Egyptian Archeology lecture, Faculty of Archeology, Aswan University
المستخلص
تعد إفريقيا بمثابة متحف حى مفتوح الأرجاء ، نرى فيه حياة انسان عصور ما قبل التاريخ، بعدما کنا نعتمد فقط على الاستقراء .. فلازالت هناک العديد من القبائل الأفريقية تعيش حياة الإنسان البدائى بکل بساطتها ومعتقداتها وبکل مفرداتها التى کنا قبل ذلک نعتبرها من الأمور المعقدة التى يصعب تفسيرها ، الا أن تلک القبائل أعادت الينا الماضى البعيد ، فأصبحنا نرى ماضينا ونحيا حاضرنا لنحمد الله على ما أنعم به علينا من نعم کثيرة .
يرجع تاريخ الإنسان الأول فى أفريقيا الى ما يزيد عن الثلاثة ملايين سنة ، وتعتبر أقدم السجلات المکتوبة عن إفريقيا هي التي خلفها المصريون القدماء منذ خمسة ألف سنة مضت، وما سجلوه الکوشيين (السودانيين القدماء) فى شمال القارة الأفريقية [1] .
أما الأجزاء الجنوبية من القارة الإفريقية لا توجد سجلات مکتوبة عنها، إلا تلک التي لا يتجاوز عمرها قرن أو قرنين من الزمان[2]، لذلک أطول فترات الإنسان في إفريقيا أطلق عليها الدارسون فترات ما قبل التاريخ أي الفترات التي سبقت ظهور الکتابة ولکن هناک عدة أسباب تجعل أن هذا المصطلح (ما قبل التاريخ) لا يلائم إفريقيا بصورة کلية منها:-
1- کانت فترات طويلة في الجزء الشمالي من القارة فيها سجلات مکتوبة لکنها لم تکن تقدم معلومات کافية عن الکثير من جوانب الحياة المعاصرة.
2- الکثير من السجلات المتوفرة قد تم وضعها من قبل أجانب وهي کثيراً ما تعطي سرداً غير مکتمل لأحداث لم يدرکها المؤرخون بصورة صحيحة. الطوطمية فى أفريقيا
کانت الطوطمية أحد أهم الديانات الأفريقية التى عرفت منذ عصور ما قبل التاريخ ، وظلت متوارثة مع اختلاف مظاهرها فى العديد من القبائل البدائية التى تعيش فى أجزاء عدة من قارة أفريقيا تعريف الطوطمية :-
الطوطمية ديانة مرکبة من الأفکار والرموز والطقوس تعتمد على العلاقة بين جماعة إنسانية ورمز معين يسمى "الطوطم"[3] ، والطوطم يمکن أن يکون طائر أو حيوان أو نبات أو ظاهرة طبيعية أو مظهر طبيعي مع اعتقاد الجماعة بالارتباط به روحيا[4]. کأن تتخذ القبيلة مثلا من "الکلب" رمز طوطمى لها، ويبين (شکل : 1) رمز طوطمى لکلب برى کانت تتخذه أحد القبائل الأفريقية " طوطم " لها [5].
أخذت کلمة "طوطم" عن الأوجيبوا، وهي لغة الغونکية يتحدث بها هنود البحيرات الکبرى في أمريکا الشمالية، وقد أدخلها إلى الغرب ج. لونغ عام 1791، لکن استخدامها الأنثروبولوجي يعود إلى ف . ج. ماک لينان (1869 – 1870) ، يستخدم الأوجيبوا کلمة "طوطم" بمعنى علاقة محض اجتماعية (قرابة أو صداقة) قائمة بين شخصين . هناک بعض جماعات من الأوجيبوا تنتظم في عشائر أبوية النسب وخارجية الزواج، وتتخذ کل عشيرة لقباً مستمداً من إحدى فصائل الحيوان[6].
[1] - Balout.L., the prehistory of North Africa, in: Ki-zerbo,J., General history of Africa, Methodology and African Prehistory,1981 ,pp.568-583.
[2] - Clark.J.D., Prehistory in southern Africa,in: Ki-zerbo,J., General history of Africa, Methodology and African Prehistory,1981 ,pp.487-528.
[3] - Haas, E.Th. Totem und Tabu ein exotischer Tagtraum oder Grundlage einer allgemeinen Kulturtheorie, 2002, Psyche, 56: 139–44.
[4] - Ferguson.M.J., “The Worship of Animals and Plants.” Fortnightly Review, 6 (1868), p.407–27, 562–82; 7 (1870), 194–216.
[5] -Hontor,E., African wild dog as Atotem,2015.
[6] - Fershtman,C., and Hoffman,M., Taboos and Identity: Considering the Unthinkable,in: American Economic Journal: Microeconomics 3 (May 2011): 139–164
- طه الهاشمی ، تاریخ الأدیان وفلسفتها ، منشورات دار مکتبة الحیاة ، بیروت 1963 .
- عبد الستار البدرانى، السحر المضاد:دراسة أنثروبولوجیة فى المکونات الأولى للقناع، موقع أرنتروبوس، ج 2 ، 2014 .
- قبیلة الموریس البدائیة، إحدى أغرب القبائل على وجه البسیطة، مجلة أفریقیا قارتنا، العدد العاشر، ینایر 2014 .
- قبیلة الهیمبا، الوجه الأصیل لدولة نامیبیا، مجلة أفریقیا قارتنا، العدد الثالث عشر، یونیو ، 2014 .
- کامل على ، أساطیر الأولین – الشامانیة ، مجلة " کتابات " ، 2012 .
- محمد أنور، شعب البانتو، مجلة أفریقیا قارتنا، العدد السادس عشر، ابریل، 2015.
- مروة عبد العلیم، الوشم فى أفریقیا، مجلة أفریقیا قارتنا، العدد العاشر، ینایر، 2014 .
- مسعد بری ، تطور الفکر الطوطمی ( دراسة فی الجغرافیة الاجتماعیة ) ، کلیة الآداب و العلوم الإنسانیة / قسم الجغرافیا ، جامعة حلب ، 2010 .
- منى محمد إبراهیم محمد ، المدلول السیکولوجی والشکلی للرموز والأقنعة الأفریقیة فی فن الباتیک ، مؤتمر کلیة التربیة الفنیة الدولی الرابع (الفنون والتربیة فی الالفیة الثالثة ) ، 2013
قائمة المراجع الأجنبیة
- Aaron, D., "The Material Culture and Middle Stone Age Origins of Ancient Tattooing". Tattoos and Body Medications in Antiquity: Proceedings of the sessions at the EAA annual meetings in The Hague and Oslo, 2010/11. Zurich Studies in Archaeology, 9, 2013, pp. 15–26.
- Awolalu ,J.O., What is African Traditional Religion?,in: Comparative Religion, Vol. 10, No. 2, 1976,p.1-10.
- Awolalu,J.O., What is African Traditional Religion?, Studies in Comparative Religion, Vol. 10, No. 2. 1976, p.1-10.
- Balout.L., the prehistory of North Africa, in: Ki-zerbo,J., General history of Africa, Methodology and African Prehistory,1981 ,pp.568-583.
- Berntsen, J.L. 1976. Maasai and their neighbors - variables of interaction. African Economic History 2: 1-11.
- Bird-David, N., ‘Animism’ Revisited: Personhood, Environment, and Relational Epistemology.” Current Anthropology, vol. 40 Supplement, (1999), p. 67–92.
- Clark.J.D., Prehistory in southern Africa,in: Ki-zerbo,J., General history of Africa, Methodology and African Prehistory,1981 ,pp.487-528.
- Daniel M. T., & Navarrete .C.D., “Meat Is Good to Taboo: Dietary Proscriptions as a Product of the Interaction of Psychological Mechanisms and Social Processes.” Journal of Cognition and Culture, 3(1), 2003, p.1–40.
- Devilloers,A., Certain Aspects of Pioneer Toponymy in South Africa in the Nineteenth, Century. Proceedings of the 8th International Congress of Onomastic Sciences 1963, pp. 568-74
- Dowson, T., Debating shamanism in Southern African rock art: time to move on. South African Archaeological Bulletin 2007, 62, 49–61
- Fershtman,C., and Hoffman,M., Taboos and Identity: Considering the Unthinkable,in: American Economic Journal: Microeconomics 3 (May 2011): 139–164
- Ferguson.M.J., “The Worship of Animals and Plants.” Fortnightly Review, 6 (1868), p.407–27, 562–82; 7 (1870), 194–216.
- Francis,L., Significance of animal symbolism among the Akans of Akyem Abuakwa traditional area, Thesis submitted to the School of Graduate Studies, Kwame Nkrumah University of Science and Technology, Kumasi in partial fulfillment of the requirements for the Degree of master of arts in art education ,Faculty of Fine Art, College of Art and Social Sciences July 2009, p.1-4
- Frazer, J. G., The Mackie Ethnological Expedition to Central Africa,” Man, xx. (1920), p. 181ff.
- Freud, P.S., Totem and Taboo, London, 1919, p.1-22.
- Gumo,S ; & Others , Communicating African Spirituality through Ecology: Challenges and Prospects for the 21st Century, Religions ,2012, 3,p.527.
- Gunn, R.G., “Hand sizes in rock art: interpreting the measurements of hand stencils and prints,” Rock Art Research, vol. 23, 2006, pp. 97-112.
- Haas, E.Th. Totem und Tabu ein exotischer Tagtraum oder Grundlage einer allgemeinen Kulturtheorie, 2002, Psyche, 56: 139–44.
- Hillman, E. 1994. The Pauperization of the Maasai in Kenya. Africa Today 41(4): 57-65.
- Idowu, E.B., African Traditional Religion, S.C.M., 1973, p.87; Pritchard,E.,Theories of Primitive Religion, 1965, pp.103ff.
- Jean-François Dortier، « Le pape et les Pygmées. À la recherche de la religion première »، Les Origines de la Religion، Grands Dossiers des Sciences Humaines، 2006/12 (N°5).
- Jean-François Dortier، « Le pape et les Pygmées. À la recherche de la religion première »، Les Origines de la Religion، Grands Dossiers des Sciences Humaines ، 2006/12 (N°5).
- Marchant R., and Taylor.D., Dynamics of montane forest in central Africa during the late Holocene: a pollen based record from western Uganda. The Holocene 8, 1998, pp. 375-381.
- Margaret,M., An Ethnologist's Footnote to 'Totem and Taboo', The Psychoanalytic Review ,1930,vol. 27,p.297-304.
- Mbiti,J.S., African Religions and Philosophy, Heineman, 1969, p.1.
- Mbiti,J.S., Concepts of God in Africa, 2nd ed. Westport: Praeger Publishers, 1970, 1–348.
- Nienaber.P.J., South African Place-Names, with Special Reference to Bushman, Hottentot and Bantu Place Names, Proceedings of the 8th International Congress Of Onomastic Sciences 1963, pp. 334-45 .
- Nyame.G., the Akan , other Africans and the Sirius star system,2008 , p.1-2.
- Oman, J., The Natural and the Supernatural, C.U.P., 1931, p.485.
- Omobola,O.C., An Overview of Taboo and Superstition among the Yoruba of Southwest of Nigeria,ph.D, Mediterranean Journal of Social Sciences Published by MCSER-CEMAS-Sapienza University of Rome, Vol .4 No 2 May, 2013,p.221 – 226
- Parrinder,E.G., West African Religion, London, 1949, p.26.
- Walmsley,G., African Philosophy and the Future of Africa Edited , Cultural Heritage and Contemporary Change Series II, Africa, Volume 14, 2011,p.1-2.
- Wang ,J.Z., & Others , Determining the Sexual Identities of Prehistoric Cave Artists using Digitized Handprints ,in: MM, vol.10, 2010, p. 25–29
- Wasdell,D., The myth of god, London, 1982, p.31-33.
- Winkelman, M., 2004, ‘Shamanism as the Original Neurotheology’, Zygon, 39, 1: 193-217.