ابراهيم, هناء. (2013). طائر النحح رمز الخلود في مصر القديمة The Bird nhh symbol of eternity In ancient Egypt. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16(1), 505-519. doi: 10.21608/cguaa.2013.31835
هناء ابراهيم. "طائر النحح رمز الخلود في مصر القديمة The Bird nhh symbol of eternity In ancient Egypt". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16, 1, 2013, 505-519. doi: 10.21608/cguaa.2013.31835
ابراهيم, هناء. (2013). 'طائر النحح رمز الخلود في مصر القديمة The Bird nhh symbol of eternity In ancient Egypt', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16(1), pp. 505-519. doi: 10.21608/cguaa.2013.31835
ابراهيم, هناء. طائر النحح رمز الخلود في مصر القديمة The Bird nhh symbol of eternity In ancient Egypt. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2013; 16(1): 505-519. doi: 10.21608/cguaa.2013.31835
طائر النحح رمز الخلود في مصر القديمة The Bird nhh symbol of eternity In ancient Egypt
يتعلق هذا البحث بدراسة المدلول اللغوي والديني لطائر النحح في مصر القديمة ، حيث أن الطائر يعبر لغويا عن معاني الابدية والخلود، وربما قدسه المصري القديم کطائر لما له من سمات تميزه عن مختلف الطيورالاخري في مصر القديمة مثل خصلة الشعر الموجودة أعلي الصدر واسفل الرقبة، وجزء من الشعر يتوجه کإکليل فوق رأسه. کما يختلف هذا الطائر عن غيره من فصائل الطيور التي عاشت في مصر القديمة مثل طائر البنو – الصقور – والنسور – البشروش وابو قردان .
يحتمل هجرة ذلک الطائر من وادى النيل إلى الجنوب فى أعالى النوبة والسودان والحبشة وذلک لوجود تشابة کبير بين هيئته وهيئة تلک الطيور القاطنه هناک . ويعد هذا سبباً فى عدم ظهوره کثيراً فى رسوم المصريين مما أدى إلى اختلاط شکله بأشکال طيور أخرى فى الهيروغليفية .
مثل المصري هذا الطائر کعلامة ثلاثية الصوت وفي أحيان أخري وضع له مکملات صوتية بجديلتين من الحبال تنتهي في اخر الکلمة بقرص الشمس الابدية والتي تدور من المشرق الي المغرب .
وسوف يهتم هذا البحث بتمثيل الطائر علي مختلف الادوات الجنازية من صناديق ومرايا وغيرها من الفنون الصغري ، حتي الوصول في النهاية الي المعاني الدينية المرتبطه به . وسوف تحاول الباحثة تحري تمثيله کما وکيفا علي مختلف الاثار، وان کان قد تمثيلة بصورة اکبر علي الاثار الدنيوية او الجنائزية ، ثم الخروج بالنتائج المقارنه بتمثيلة في کتب الموتي وغيرها من متون ونصوص التوابيت.
The eternal Bird nhh was used as trilateral sign in the Hieroglyphic script, consists of two pairs wick of twisted flax and the sign of sun disc which connected with his eternity. A Bird resembling (the sennar. Guinea-fowl), it breeds and winters in parts of the southwestern Arabian, it has never been recorded in modern Egypt, so it is extremely rare in Egyptian art. Due to his different shape as the tufted and wattled which is shown too long, the Egyptian choose it to symbolize to all the meaning words of eternity and resurrection. We first meet with this very distinctive looking bird during predynastic times, then in the old, middle and new Kingdome, that there are representations of birds carved in relief that with only a slight element of doubt are helmeted guinea fowl, which is common as an Egyptian Hieroglyph. The ornamental. Hieroglyph from the Dynasty XII the sedfestival shrine of sesostris I at karnak is the finest representation of the bird. This study will discuss the painting of the bird on the monuments and its existence in the texts from pyramids, temples, and other sources.
Allen, J.P., Genesis in Egypt, the philosophy of ancient Egyptian creation Accounts, New Haven 1985, pp. 31ff. 7. Bakir, A. M., Nḥḥ and dt Reconsidered, JEA39, 1953, p. 110f. 8. Belzoni, G., Descriptions of the Egyptian tomb, plates, London 1921, pl. 8. 9. Benedite, G., The carnarvon ivory, JEA 5, 1918, p. 4, not 1; 10. Capart, J., Le poussins to tombeau de ti, CDE 16, 1941. pp. 208-212; 11. Chevrier, M, H., Rapport sur les travaaux de karnak ASAE 30, le caire 1930, fig. 10, 12, 13; 12. Chevrier, M., Rapport, ASAE 31, Le caire 1931, p. 91f; 13. …………….Rapport, ASAE33, Le caire 1933, p. 178ff; 14. ……………,Rapport, ASAE 29, Le caire 1929, p. 135 ff; 15. ……………,Rapport, ASAE 28, Le caire 1928, p.120. 16. Davies, N.M., Some notes no the Nh-bird, JEA 26, London, 1940, p.79; 17. Davis, N., The tomb of tetaky at thebes , no. 15, JEA 11, 1925, pp. 13-15, n.7; 18. Die Morgan, J., Recherches sur les origines de l'Egypte, paris 1896, fig 558;
Emery, W. B., Excavations at saqqarah, le caire 1939, pp. 94-95, n-35; 20. Faulkner, R. O., Aconcise Dictionary of Middle Egyptian , oxford, 1976,. 21. Gardiner, A., Egyptian Grammer, London 1969, p. 485, n.5. 22. Grapow, H., Erman. A., wörterbuch der AEgyptischen sprache, Die Belegestellen, vol II, Berlin 1971, p. 436. 23. Grifith, F., The art of the predynastic period, JEA II, p. 93. pl. 15 24. Keimer, L., Quelques Nouvelles remarques au sujet de d'heroglyphe n, ASAE 41, Le caire 1942, pp. 325-332; 25. Keimer, L., Representation de Gallinace sur les Antiquites Egyptiennes, ETM 27, Le Caire 1956, p. 6. fig. 1. 26. Keimer, L., Sur l'identification de l'hietoglyphe nh, ASAE 38, le Caire 1938, pp. 253-255, 689-690; 27. Kuentz, ch., L'oiseau Akou, IFAO17, 1920, p. 186, fig. 3. 28. Marenz, S. Egyptian Religion, trans by Ane. E keep, London 1973, pp. 169-170; 29. Mariette, A., Les Mastabas de l'ancien empire, paris 1889, pp. 296-297; 30. Meinertzhagen, R. P., Nicoll's Birds of Egypt", vol II, London 1930, p. 547. 31. Meinertzhagen, R. P., op-cit, vol II, london 1930, p. 547; 32. New berry, E., Archaeological survery of Egypt Beni- Hassan, vol I, London 1893, pl. 26, p. 176; 33. Patrick, F.H., The Birds of ancient Egypt, , Cairo 1988, pp. 22ff. 34. Petrie, W., Deshasheh, London 1898, pl. 18.. 35. Ranke, H., Die ägyptischen personennamen, glückstadt 1935, p. 307,1; 36. Redford, D. B., The oxford Encylopedia of ancient Egypt, vol I, Cairo 1994, p. 189. 37. Schott, S., Beitrage zun Ägypt, Wiesbaden 1970, taf. 16. 38. Shelley, G. E., A Handbook to the birds of Egypt, london 1872, p. 231, n. 227; 39. Silverman, D.p., Divinity and Duties in : Ancient Egypt in: B. E. Shafer (edit), Religion in Ancient Egypt, London 1991, p. 5. 40. Steindorf. G., Die kunst der Ägypter, Leipzig 1928, p. 245. 41. Wilkinson, H., Reading Egyptian art , 1992, p. 85.