• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
Elwan, Magdy, El-karim, Diaa, Fekry El Banna, Sameh. (2013). تکية محى الدين الرفاعي بالقاهرة " دراسة آثارية وثائقية " 1266هـ/1849م Takiyyat Muhyi EL- den EL-Rifai in Cairo "The archaeological& Documentary study". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16(1), 1142-1160. doi: 10.21608/cguaa.2013.32391
Magdy Abd-Algwad Elwan; Diaa Gad El-karim; Sameh Fekry El Banna. "تکية محى الدين الرفاعي بالقاهرة " دراسة آثارية وثائقية " 1266هـ/1849م Takiyyat Muhyi EL- den EL-Rifai in Cairo "The archaeological& Documentary study"". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16, 1, 2013, 1142-1160. doi: 10.21608/cguaa.2013.32391
Elwan, Magdy, El-karim, Diaa, Fekry El Banna, Sameh. (2013). 'تکية محى الدين الرفاعي بالقاهرة " دراسة آثارية وثائقية " 1266هـ/1849م Takiyyat Muhyi EL- den EL-Rifai in Cairo "The archaeological& Documentary study"', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 16(1), pp. 1142-1160. doi: 10.21608/cguaa.2013.32391
Elwan, Magdy, El-karim, Diaa, Fekry El Banna, Sameh. تکية محى الدين الرفاعي بالقاهرة " دراسة آثارية وثائقية " 1266هـ/1849م Takiyyat Muhyi EL- den EL-Rifai in Cairo "The archaeological& Documentary study". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2013; 16(1): 1142-1160. doi: 10.21608/cguaa.2013.32391

تکية محى الدين الرفاعي بالقاهرة " دراسة آثارية وثائقية " 1266هـ/1849م Takiyyat Muhyi EL- den EL-Rifai in Cairo "The archaeological& Documentary study"

المقالة 45، المجلد 16، العدد 1، 2013، الصفحة 1142-1160  XML PDF (1.04 MB)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2013.32391
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
Magdy Abd-Algwad Elwan1؛ Diaa Gad El-karim2؛ Sameh Fekry El Banna3
1Professor of Islamic Architecture-Head of the department of Archaeology- Assiut University
2مدير عام التوثيق الأثرى لقطاع الآثار الاسلاميه والقبطية بوزارة الآثار
3أستاذ الآثار والفنون الإسلامية المساعد،قسم الآثار،کلية الآداب،جامعة أسيوط .
المستخلص
التکية: بالترکية(Tekiyyesi) ، منشأة معمارية مخصصة لسکني الدراويش المنتمين إلي الطرق الصوفية وإقامتهم ، مزودة بکافة المرافق الخدمية (منافع وحقوق) ، يُعرَف الصوفي في ترکيا وإيران باسم " الدرويش" ، ذکرها علي مبارک قائلاً "... وفي معني الخوانق بيوت أُخَرْ بمصر المحروسة تعرف بالتکايا ، جمع تکية ، يسکنها دراويش من الغراب ، غالباً ليس لهم کسب وإنما لهم مرتبات شهرية وسنوية من ديوان الأوقاف العمومية [1] ، أو من أوقاف خصوصية ، ولذا سمي محل إقامتهم تکية ، کان أهلها متکئون أي معتمدون في أرزاقهم علي مرتباتهم ..." [2].



[1] أنشئ ديوان الأوقاف کجهة وهيئة مستقلة رسمية في مصر سنة 1313هـ/1895م ، في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وکان اختصاصه فيما يلي:1ـ إدارة الأوقاف التي آلت أو تؤول للخيرات وليس النظر مشروطا لأحد فيها.
2ـ إدارة الأوقاف التي يقام ديوان الأوقاف حارساً قضائيا عليها.
3ـ إدارة الأوقاف التي يرى القضاة الشرعيون إحالتها على ديوان الأوقاف.
4ـ إدارة الأوقاف التي لا تعلم فيها جهة الاستحقاق للغلة ولا للنظر.
5 ـ إدارة الأوقاف التي يرغب جميع مستحقيها مع الناظر إحالتها على الديوان بعد توکيل الناظر لديوان الأوقاف.
ويبدو أن خضوع مصر لسلطة الاحتلال البريطاني کان السبب الرئيس لإلغاء الأوقاف والعودة إلى الديوان کهيئة مستقلة، ولقد صار ذلک الديوان وزارة الأوقاف بالأمر العالي في 20 نوفمبر سنة 1913م، وتعتبر الأوقاف مصدرا هاماً من مصادر تمويل ميزانية الحکومة وذلک لأنها ترتبط بالمؤسسات الإسلامية في مجال التعليم والأنشطة الاجتماعية ، ومن أهم تلک المؤسسات: الأزهر، المدارس، الحرمين الشريفين (مکة والمدينة)، المساجد والتکايا و والزوايا والأضرحة، وکان يرأسها آنذاک الخديوي عباس حلمي الثاني بنفسه.
عبد الفتاح مصطفى غنيمة: الوقف في مجال التعليم والثقافة خلال القرن العشرين ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، القسم الثاني، العدد90 ، 2002م ص 8، 9.
محمد أبو زهرة: محاضرات في الوقف، دار الفکر العربي، الطبعة الثانية،1972م، ، ص 27، 28.


[2] على مبارک : الخطط التوفيقية الجديدة ، طبعة بولاق، 1305هـ ،ج 6 ،  ص  54 .
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 162
تنزیل PDF: 425
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.