abozaid, eman, waziry, aymen. (2012). الريتون الميکينى في مصادر الدولة الحديثة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(1), 49-49. doi: 10.21608/cguaa.2012.32764
eman abozaid; aymen waziry. "الريتون الميکينى في مصادر الدولة الحديثة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 1, 2012, 49-49. doi: 10.21608/cguaa.2012.32764
abozaid, eman, waziry, aymen. (2012). 'الريتون الميکينى في مصادر الدولة الحديثة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(1), pp. 49-49. doi: 10.21608/cguaa.2012.32764
abozaid, eman, waziry, aymen. الريتون الميکينى في مصادر الدولة الحديثة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(1): 49-49. doi: 10.21608/cguaa.2012.32764
1کلية الآثار جامعة جنوب الوادي مدرس بقسم الآثار المصرية
2مدرس بقسم الآثار المصرية کلية الآثار جامعة القاهرة
المستخلص
موضوع هذه الدراسة عن الريتون الميکينى في مصادر الدولة الحديثة، والريتون إناء يونانى قديم استخدم فى الشراب (الماء أو الخمر)، وکذلک في بعض الطقوس الدينية مثل طقسه الإراقة . والأصول الأولى للريتون مينوية (کريتية) ترجع إلى العصر المينوى الأول. إلا أنه مع أفول شمس کريت وبزوغ نجم موکيناى تنوعت أشکاله.
والشکل السائد لهذا الإناء هو الشکل القمعى، وإن کان قد ظهر بصور مختلفة فى الرسوم الجدارية المصرية – المقابر أرقام ( 1- 63 – 65 – 66 – 78 – 85 – 86 – 91 – 100 – 131 )، وعلى جدران بعض المعابد ( الکرنک، وهابو)، ، ووجدت منه نماذج محفوظة في بعض المتاحف. وغالباً ماکان يُصنع من الفخار والبرونز والفضة والذهب.. والکثير من الأواني التى صورت على الآثار المصرية ، عُثر على شبيها لها فى کريت وموکيناى ومواقع أخرى. وسوف تقسم هذه الدراسة إلى أربع محاور على النحو التالى:
الأول : عن تاريخ ظهور الريتون فى اليونان ومصر.
الثانــي: يتناول مصادر دراسة الريتون في مصر في عصر الدولة الحديثة.
الثالث: أشکال الريتون المختلفة، وهل کانت الموجودة في مصرهى نفس الأشکال المعروفة لدى اليونانيين أم کان هناک اختلاف؟ وما مدى التأثير المصري على هذه الآنية؟.
الرابع: التعريف بوظيفة الريتون فى بلاد اليونان وهل اختلفت تلک الوظيفة في مصر؟