دراسة فنية للأوضاع الحرکية الدالة على الحزن فى حضارات بلاد الشام ، إيجة ومصر فى عصر البرونز الحديث

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية الآثار – جامعة القاهرة .

المستخلص

حاول الفنان فى معظم حضارات العالم القديم أن يبرز ويوضح الأوضاع الحرکية الدالة على الحزن وذلک فى حرکات اليد والوجه والجسم ، خاصة فيما يتعلق برفع المرء إحدى يديه أو کلتا اليدين أمام الوجه أو فوق الرأس وإطالة الراس للخلف للتعبير عن شدة الحزن أو رفع اليدين إلى أعلى ، وکذلک مدها إلى الأمام لأعلى ، أو تلک التى تظهر الشخص فى الغالب راکعاً يضع يده المقبوضة على الصدر والقبضة الأخرى مرفوعة .
أما وضع الجسم فهو يتنوع بين الجلوس وبين ثنى ( إمالة ) الجسم إلى الأمام وبين الوقوف .
ويهدف البحث إلى أن يترسم تلک الأوضاع الحرکية الحزينة فى فنون النقش والرسم والنحت فى حضارات بلاد الشام وجزر بحر إيجة ومصر خلال عصر البرونز الحديث ، وإبراز أوجه الشبه والإختلاف بينها ، ومحاولة التعرف على الأوضاع الحرکية التى استمرت وتلک التى ظهرت جديدة .