hegazy, hanan. (2014). نقود فتح علي شاه القاجاري Fath Ali Shah Qajar coins. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 17(1), 107-124. doi: 10.21608/cguaa.2014.33731
hanan hegazy. "نقود فتح علي شاه القاجاري Fath Ali Shah Qajar coins". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 17, 1, 2014, 107-124. doi: 10.21608/cguaa.2014.33731
hegazy, hanan. (2014). 'نقود فتح علي شاه القاجاري Fath Ali Shah Qajar coins', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 17(1), pp. 107-124. doi: 10.21608/cguaa.2014.33731
hegazy, hanan. نقود فتح علي شاه القاجاري Fath Ali Shah Qajar coins. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2014; 17(1): 107-124. doi: 10.21608/cguaa.2014.33731
نقود فتح علي شاه القاجاري Fath Ali Shah Qajar coins
مدرس الآثار الإسلامية بقسم الآثار بکلية الآداب بالوادي الجديد جامعة أسيوط.
المستخلص
فتح علي شاه من كبار سلاطين الدولة القاجارية، لعب دوراً مهماً في تأسيس هذه الدولة، فهو ابن حسن قلي خان وابن شقيق أقا محمد خان، وبعد وفاة عمه ضرب نقود باسم "بابا" خان"، وأعلن نفسه سلطاناً في ٢٤ ربيع الأول سنة ١٢١٢هـ / ١٥ - ١٦ سبتمبر سنة ،۱۷۹۷م، وتوفي سنة ۱۹ جمادي الثاني ١٢٥٠هـ / ٢٢ أكتوبر ١٨٣٤م١). ونقوم في هذا البحث بدراسة نقود فتح علي شاه، وذلك لأهمية ذلك الحاكم، وذلك من خلال نشر المجموعة من النماذج المختلفة لنقوده سواء الذهبية أو الفضية، ولقد ضرب فتح علي شاه نقوده في دور سك مختلفة، منها طهران وأصفهان ويزد ورشت ونيسابور وغيرها، أما بالنسبة لتاريخ سك هذه النقود فهي أيضاً في فترات مختلفة، سوف نتناولها بالدراسة تبعاً للترتيب الزمني خلال فترة حكمه. حيث استقرت التقاليد الإيرانية علي الربط بين هيبة وعظمة نظام الحكم وبين مدي مستوي اتقان سك النقود التي تحمل اسم الحاكم، وانه لمن المعتاد انه يحدث تغييرات واضحة المعالم في شكل ومضمون النقود ما بين فترة إلى أخري من فترات الحكم المختلفة، وبشكل عام فأن النقود التي أصدرت بواسطة القاجاريين بما فيها نقود فتح علي شاه اتبعت نفس التقاليد السابقة في سك النقود التي اعتاد عليها الحكام المسلمين، إلا أنه القاجاريين دعموا فكرة العبارات الدينية بالإضافة إلى استخدام الأشكال الزخرفية المختلفة (٢).
المراجع
المصادر والمراجع القرآن الكريم. (أ) المراجع العربية والمعربة والمقالات: ۱ روبرت شنيرب تاريخ الحضارات العام، ترجمة يوسف اسعد داخر، مج ٦، دار عويدات للطباعة والنشر، بيروت سنة ۱۹۹۸م. زكي محمد حسن الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي، دار الرائد العربي بيروت سنة ١٩٨١م. عباس إقبال : تاريخ إيران بعد الإسلام من بداية الدولة الطاهرية حتى نهاية الدولة القاجارية (٢٠٥هـ/ ٨٢٠ م - ١٣٤٣هـ / ١٩٢٥م)، نقله عن الفارسية وقدم له وعلق عليه محمد علاء الدين منصور، دار الثقافة والنشر والتوزيع القاهرة، سنة ١٩٨٩م. ليلي جلال رزق ، هبة بركات وآخرون : روائع المخطوطات الفارسية المصورة بدار الكتب المصرية ، دار الكتب والوثائق القومية، ٢٠٠٨م. ب الرسائل العلمية : ه إيمان محمد العابد: " التأثيرات الأوربية علي الفنون الإسلامية الإيرانية خلال العصر القاجاري " ١١٩٣هـ - ٥١٣٤٣ / ١٧٧٩ - ١٩٢٥م، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآثار، جامعة القاهرة، سنة ٢٠٠٨م. سامح فكرى البنا : فن التجليد في العصر الصفوي في ضوء مجموعات متاحف القاهرة ودار الكتب المصرية " دراسة فنية مقارنة" دكتوراه كلية الآثار ، جامعة القاهرة ، ٢٠٠٨ م . سمية حسن محمد المدرسة القاجارية في التصوير، "دراسة اثرية فنية" رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآثار، جامعة القاهرة، سنة ١٩٧٧م. . ج) المراجع الأجنبية: -H. L. Rabino di Borgomale Coins, Medals, and Seals of the Shahs of Iran (1500-1941) (Hartford: 1945). p.6. -Reginald S. Poole, The Coins of the Shahs of Persia, Safavis, Afghans, Efsharis, Zands and Kajars, Tehran, 1976 -Priscilla Soucek, Coinage of the Qajars: A System in Continual Transition, Iranian Studies, Vol. 34, No. 17, Qajar Art and Society (2001),