Abdelkawy, Ahmed. (2012). مسجدا اللمطى والعمراوى. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(1), 848-878. doi: 10.21608/cguaa.2012.34264
Ahmed Abdelkawy. "مسجدا اللمطى والعمراوى". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 1, 2012, 848-878. doi: 10.21608/cguaa.2012.34264
Abdelkawy, Ahmed. (2012). 'مسجدا اللمطى والعمراوى', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(1), pp. 848-878. doi: 10.21608/cguaa.2012.34264
Abdelkawy, Ahmed. مسجدا اللمطى والعمراوى. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(1): 848-878. doi: 10.21608/cguaa.2012.34264
Prof. Assistant Islamic architecture andarcheology Faculty of Archaeology and TourismGuidance Misr University for Science andtechnology
المستخلص
يقع مسجدا اللمطى والعمراوى بمدينة المنيا على الشاطئ الغربى للنيل يفصل بينهما مساحة حوالى 500 متر ويأتى مسجد اللمطى الى الشمال من مسجد العمراوى . وقد تحدثت بعض المراجع والباحثين عن کلا المسجد کما سيأتى تفصيله ولکن جوت عملية ترميم لکلا المسجدين استطاع الباحث على أثارها الکشف عن اکتشافات جديدة سيأتى تفصيلها على صفحات البحث .
مدينة المنيا : تنسب مدنية المنيا الى الخصيب بن عبدالحميد صاحب خراج مصر من قبل أمير المؤمنين هارون الرشيد. ([1])
وکانت المنيا قاعدة مديرية المنيا وتعد من المدن القديمة ذکر اميلينو فى جغرافيته وقال إن اسمها temani ووردت أيضاً باسم Temani Khoufou وقال ان هذين الأسمين يرجعان إلى مدينة المنيا وهى المذکورة بين طما([2]) والبهنسا[3] حيث المکان الحالى لمدينة المنيا هذه وقال إن کلمة Meni معناها المنيا وکلمة Moone معناها المرضعة وذکرها جوتييه فى قاموس ناحية Mont Khoufou وقال إن کزمير وبروکسن واميلينو نسبوها الى المنيا وجوبا نسبها الى المکان الذى به آثار مدينة داود وقد حقق ما به وموقعها فى سنة 1891م وضعه بالضبط فى محل العنجبة Elambag التى کانت مرکز لسلطة اشراف الامبراطورية الوسطى الغربية الذين دفنوا فى مقابر بنى حسـن وذکرها الادريسى فى نزهة المشتاق باسم منية ابن الخصيب ووصفها بأنها قرية عامرة حولها جنات وأرض متصـلة العمـارات وقصب وأعنـاب کثـيرة ومنتزهات ومبـان حسـان .([4])
[1] - المقريزى (تقى الدين احمد بن على ) ، المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والأثار المعروف بالخطط المقريزية ، مکتبة الأداب ، القاهرة 1996، جـ 1 ص 205
[2] - طحا : ذکرها ابن حوقل انها مدينة فيها غير طراز ومنها ابو جعفر الطحاوى الفقيه العراقى صاحب کتاب اختلاف فقهاء الأمصار . انظر الذهبى (أبو القاسم بن حوقل) صورة الأرض ، الطبعة الثانية ، القسم الأول ، طبعة ليدن 1967، ص 156. وطحا من المدن القديمة اسمها المصرى Tyh rوالقبطى Touho ومنها اسمها العربى طحا وردت فى المسالک لابن خرداذبة والبلدان لليعقوبى من کور مصر وتربيع 933هـ طحا الأعمدة نسبة الى المعبد ذى الأعمدة الذى کان قائما بهذه المدينة . انظر ، محمد رمزى ، القاموس الجغرافى للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين الى سنة 1945 القسم الثانى ، جـ 3 ص 234
[3] - البهنسا : المقصود بالبهنسا هنا إحدى قرى بنى مزار محافظة المنيا تقع الى الغرب من مدينة بنى مزار بحوالى 20کجم على الجانب الغربى لبحر يوسف انظر احمد عبد القوى محمد ، مدينة البهنسا ، دراسة اثرية عمرانية فى العصر الإسلامى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القاهرة ، کلية الأثار 1998، ص 12. وقد عرفت عدة مدن وبلدان بهذا الأسم (البهنسا) منها بهنسة الواحات ، انظر النصيبى ، صورة الأرضة ص 155. وبهنسة الفيوم . انظر الفريد ج بتلر ، فتح العرب لمصر ، ترجمة محمد فريد ابو حديد ، دار الکتب المصرية 1933، ص 197 . وبهنسة شبراخيت وهى ناحية بشبراخيت بمديرية البحيرة وهى بهنسة سيام بدمنهور انظر Amelineu. Geographide Egypt Al Epoueu Copte, paris 1890.p.93 وبهنسة المنيا موقع اثرى شهير به العديد من الأثار الاسلامية ، منها مسجد الحسين بن زين العابدين والقباب الأثرية واشتهرت أيضا بصناعة المنسوجات والفخار فى العصر الاسلامى انظر ، عبد القوى ، مدينة البهنسا ص12
1- ابن جبیر (محمد بن احمد الکنانی الاندلسی)، رحلة ابن جبیر, تقدیم, محمد مصطفی زیادة, دار الکتاب اللبنانی, بیروت، ( د. ت )
2- ابن عبد الحکم، (أبی القسام بن الرحمن بن عبد الله بن عبد الحکم) فتوح مصر وأخبارها، تقدیم وتحقیق، محمد صبیح.
3- الأدفوى (أبو الفضل کمال الدین جعفر بن ثعلب ) ت 748هـ، الطالع السعید الجامع اسماء نجباء الصعید ، تحقیق سعد محمد حسن ، الدار المصریة للتألیف والترجمة
4- الحموى (شهاب الدین ابى عبدالله یاقوت بن عبدالله الحموى الرومى البغدادى) ت 626هـ کتاب معجم البلدان ، عنى بتصحیحه محمد أمین الخانجى الکتبى ، الطبعة الأولى ، مطبعة السعادة ، مصر 1323هـ / 1906م
5- المقریزى (تقى الدین احمد بن على ) ت 845هـ، المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والأثار المعروف بالخطط المقریزیة ، مکتبة الأداب ، القاهرة 1996.
6- النصیبى (ابو القاسم بن حوقل) ت 356هـ صورة الأرض ، الطبعة الثانیة ، القسم الأول طبقة لیدن 1967.
ثانیا: المراجع العربیة:-
7- احمد عبد الرازق ، تاریخ وأثار مصر الإسلامیة ، دار الفکر العربى ، القاهرة 2006.
8- توفیق احمد عبدالجواد ، العمارة الإسلامیة فکرة وحضارة ، مکتبة الانجلو المصریة ، القاهرة
9- حسن الباشا والوظائف على الأثار العربیة ، دار النهضة العربیة 1960
10- صلاح أحمد هریدى ، دور الصعید فى مصر العثمانیة (923 : 1243هـ / 1517 : 1798م ) دار المعارف 1984
11- محمد رمزى ، القاموس الجغرافى للبلاد المصریة من عهد قدماء المصریین الى سنة 1945
12- محمد عبد الستار عثمان ، موسوعة العمارة الفاطمیة ، دار القاهرة 2006.
13- محمد ماجد خلوصی, المسجد عمارة وطراز وتاریخ، ،1997.
14- یحی وزیری، العمارة الاسلامیة والبیئة، الروافد التى شکلت التعمیر الإسلامى ، سلسلة عالم المعرفة 304 ، مطابع السیاسة ، الکویت 2004.
ثانیاً: الرسائل العلمیة:-
15- احمد عبدالقوى ، مدینة البهنسا ، دراسة أثریة عمرانیة فى العصر الإسلامى ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة القاهرة ، کلیة الأثار 1999
16- رجب محمد عبد السلام, المنشات المعماریة المشیدة بالمنیا خلال العصرین المملوکی والعثمانی, دراسة اثؤیة فنیة, مخطوط رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة الاثار, جامعة القاهرة 1998.
17- محمد احمد محمد احمد ، المنیا فى العصر الاسلامى من الفتح العربى حتى سقوط الدولة الفاطمیة مخطوط رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الأداب ، جامعة المنیا 1987
ثالثا: المراجع الاجنبیة المعربة:-
18- الفرید . ج . بتلر، فتح العرب لمصر ، ترجمة محمد فرید ابو حدید ، دار الکتب المصریة 1933
رابعا: المراجع الاجنبیة:-
Abd El Rahman Abd Eltawab, Fasceule quarantieme.le caire Grganise me general – Mosquee Lamati
Amelineu. Geographide Egypt Al Epoueu Copte, paris 1890
Jean Gorcin , la Mosque Al lamati Annales eslamologi questX111, L instfane d Arch orient du coire , 1977.p111
خامسا: المجلات العلمیة:-
19- محمد محمد الکحلاوی، أثر مراعاة اتجاه القبلة وخط تنظیم الطریق على مخططات العمائر الدینیة المملوکیة بمدینة القاهرة، مستخرج من العدد السابع من مجلة کلیة الآثار، جامعة القاهرة، مرکز جامعة القاهرة للطباعة والنشر 1997.