عثمان, سعاد, حسين, أحمد. (2011). دراسة وتوثيق المدن السودانية (أمدرمان نموذجا). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14(14), 921-922. doi: 10.21608/cguaa.2011.34576
سعاد عثمان بابکر عثمان; أحمد حسين. "دراسة وتوثيق المدن السودانية (أمدرمان نموذجا)". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14, 14, 2011, 921-922. doi: 10.21608/cguaa.2011.34576
عثمان, سعاد, حسين, أحمد. (2011). 'دراسة وتوثيق المدن السودانية (أمدرمان نموذجا)', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14(14), pp. 921-922. doi: 10.21608/cguaa.2011.34576
عثمان, سعاد, حسين, أحمد. دراسة وتوثيق المدن السودانية (أمدرمان نموذجا). حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2011; 14(14): 921-922. doi: 10.21608/cguaa.2011.34576
تقع مدينة أمدرمان علي الشاطئ الغربي للنيل، حيث تبعد عن مدينة الخرطوم (العاصمة) حوالي 5 کلم. وهي تمثل مجالا خصبا لدراسة الإستمرار والتغير في الثقافة السودانية، لأنها تعد من أهم المناطق التي شهدت إستيطانا مبکرا منذ فترة العصور الحجرية وحتي الآن. ولکنها بلغت أوج إزدهارها في فترة الدولة المهدية (1881 – 1896م)، فقد کانت تعتبر مرکز للدوله الإسلامية التي حکمت حکما وطنيا مستقلا زهاء الستة عشر عاما. وهي مدينة تاريخية متکاملة تزخر بالعديد من المواقع الأثرية الإسلامية الهامة، والتي يمکن تقسيمها إلي:
§ عمارة دينية:
کالمساجد والخلاوي والمدافن، هذا بالإضافة إلي قباب رجال الدين ومشائخ الطرق الصوفية المختلفة کالسمانية والأدارسه..... وغيرهم. ولکن من أشهر قبابها علي الإطلاق، قبة الإمام محمد أحمد المهدي قائد ومؤسس الثورة المهدية الذي کان يجمع مابين السلطتين السياسية والدينية.
§ عمارة عسکرية:
وهي تتمثل في المباني الدفاعية المختلفة کالطوابي والسجون والبوابات والأسوار ومخازن الأسلحة ومصنع البارود وغيرها.
§ عمارة مدنية:
وهي متمثلة في الأحياء بتقسيماتها المختلفة، هذا بالإضافة إلي الأسواق والميادين والمنازل التي يترأسها منزل الخليفة عبدالله التعايشي (خليفة الإمام المهدي). يتکون النسيج البشري لهذه المدينة من شتي القبائل والأجناس التي وفدت من داخل السودان وخارجه، کالمصريين، السوريين، الأغاريق، الطليان، الترک، الأثيوبيين وغيرهم. ولکن وبالرغم من إختلاف اللغات واللهجات التي کان يتحدث بها السکان، کانت ولا زالت الغلبة والسيادة للغة العربية.