Abd Razek, Nahad. (2011). نقود الصلة والمناسبات الاسلامية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14(14), 1402-1416. doi: 10.21608/cguaa.2011.35308
Nahad Abd Razek. "نقود الصلة والمناسبات الاسلامية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14, 14, 2011, 1402-1416. doi: 10.21608/cguaa.2011.35308
Abd Razek, Nahad. (2011). 'نقود الصلة والمناسبات الاسلامية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 14(14), pp. 1402-1416. doi: 10.21608/cguaa.2011.35308
Abd Razek, Nahad. نقود الصلة والمناسبات الاسلامية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2011; 14(14): 1402-1416. doi: 10.21608/cguaa.2011.35308
نقود الصلة والمناسبات ، هذا النوع من النقود يتميز بحمله صوراً أو أبياتاً شعرية أو نصوص قرآنية مغايرة لما تحمله النقود الاعتيادية ، کما ان أوزانها تکون مغايرة للنقود المتداولة ، وعادة ما تخلد انتصاراً أو مناسبة اجتماعية ، وقد ظهرت مثل تلک النقود منذ العصر الاموي ، ففي عهد الخليفـة عبد الملک بن مروان 65 – 86 هجرية عندما اراد تعريب الدنانير والدراهـم([1]) فعند تعريب الدينار الذهبي البيزنطي حذف صورة الامبراطور هرقل وولديـه من وجه الدينار ووضع صورته بهيئة الوقوف ، وهو يضع على رأسه الکوفية ويرتدي الجبة الواسعة وعلى کتفيه يعتقد بردة الرسول محمد T ويمسک بيـده السيف المستقيم وهو يرمز للجهاد في سبيل الله ، ويحيط بالصورة
(1) البلاذري ، فتوح البلدان ، ص240 ؛ الدميري ، حياة الحيوان ، ج1 ، ص62-64 .