• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
hassani, nabila. (2012). مصحف عبدي باشا بالجامع الکبير في الجزائر المحروسةـ دراسة فنية تحليلية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(1), 1825-1825. doi: 10.21608/cguaa.2012.35893
nabila hassani. "مصحف عبدي باشا بالجامع الکبير في الجزائر المحروسةـ دراسة فنية تحليلية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15, 1, 2012, 1825-1825. doi: 10.21608/cguaa.2012.35893
hassani, nabila. (2012). 'مصحف عبدي باشا بالجامع الکبير في الجزائر المحروسةـ دراسة فنية تحليلية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 15(1), pp. 1825-1825. doi: 10.21608/cguaa.2012.35893
hassani, nabila. مصحف عبدي باشا بالجامع الکبير في الجزائر المحروسةـ دراسة فنية تحليلية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2012; 15(1): 1825-1825. doi: 10.21608/cguaa.2012.35893

مصحف عبدي باشا بالجامع الکبير في الجزائر المحروسةـ دراسة فنية تحليلية

المقالة 117، المجلد 15، العدد 1، 2012، الصفحة 1825-1825  XML PDF (221.55 K)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2012.35893
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
nabila hassani
جامعة الجزائر2
المستخلص
کان اهتمام السلاطين والأمراء بصناعة المخطوط   الإسلامي الأثر الأکبر في تحسين الخط العربي و تقدم فن الجمال والزخرفة.
             وأعظم المخطوطات شأنا من الناحية الفنية في الجزائر المحروسة  في العصر العثماني هي مخطوطات المصاحف التي کانت تُذهب وتُزين بأدق الرسوم وأبدعها ، وکان تعظيم القرآن الکريم يدفع کثيرًا من الفنانين إلى العناية بتذهيب المصاحف، فأقبل بعض الباشاوات والعلماء وکبار رجال الدين والأدب على تحسين الخط والزخرفة والتجليد وتعلم فن التذهيب وکانت لمساعدتهم المادية والمعنوية للمذًهبين أکبر الأثر في إخراج أعظم مخطوطات المصاحف.
            من النماذج المذهَبة التي وصلت إلينا مخطوطة مصحف جامع الکبير بالجزائر المحروسة و المعروفة بـ: " مصحف وقف عبدي باشا " الموجود بالمتحف الوطني للآثار الاسلامية بالجزائر العاصمة .
          من الأساليب الفنية التي ارتبطت بهذا المصحف تذهيب بعض صفحاته أو بتذهيبه کله، وکان الخطاط يتم المصحف تارکا فيه الفراغ الذي يطلب منه في بعض الصفحات لترسم فيه الأشکال النباتية والهندسية المذهبة، أو تنقش فيه صور ذات صلة معينة بالمخطوط ، وقد لا يکون لبعضها أي صلة قريبة، فيکون الغرض من رسمها تجميل المخطوط فحسب ، و في مثل هذه الأحوال قد تکون الصورة منقولة عن مخطوط آخر، وکان تذهيب المخطوطات يمر بعدة مراحل أولها يسند إلى فنان اختصاصي في رسم الهوامش وتزيينها بالزخارف ثم ينتقل المخطوط إلى فنان آخر يقوم بتذهيب هوامشه وصفحاته الأولى وکذلک صفحاته الأخيرة وبداية فصوله وعناوينه ، وکانت الرسوم النباتية والهندسية المذهبة في المخطوطات تصل إلى أبعد حدود الإتقان، حين بلغت الغاية في الاتزان والدقة وتوافق الألوان، وتتم عملية التذهيب باستخدام مادة الذهب في کتابة وتزيين أوائل المصحف وأواخره وفي تذهيب الجلد، وقد يشمل التذهيب جزءا من المخطوط أو کله ويمکن أن تکون مادة الذهب المستعملة عبارة عن شکل أوراق، أو صفائح تسخن  وتختم بواسطة أختام خاصة ، کما يمکن استخدام الذهب کمادة للکتابة والزخرفة ، وذلک عن طريق وضعه في إناء يضاف إليه الملح والعسل، ثم يوضع على النار حتى يهيأ ، بعدها يترک مدة من الزمن في إناء خاص ، وهو ما يسمى بحل الذهب، ويکتب به بعد ذلک، وهو ما يعرف بالکتابة بماء الذهب.
          هذا ماستوضحه المداخلة إن شاء الله بالصور والأشکال.
الكلمات الرئيسية
عبدى باشا؛ الجامع الکبير؛ الجزائر
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 230
تنزیل PDF: 470
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.