HAMOOD, GHILAN. (2010). الاتجاهات الفکريه لعماره وزخارف مسجد صرحه. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13(1), 1416-1417. doi: 10.21608/cguaa.2010.37338
GHILAN HAMOOD. "الاتجاهات الفکريه لعماره وزخارف مسجد صرحه". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13, 1, 2010, 1416-1417. doi: 10.21608/cguaa.2010.37338
HAMOOD, GHILAN. (2010). 'الاتجاهات الفکريه لعماره وزخارف مسجد صرحه', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 13(1), pp. 1416-1417. doi: 10.21608/cguaa.2010.37338
HAMOOD, GHILAN. الاتجاهات الفکريه لعماره وزخارف مسجد صرحه. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2010; 13(1): 1416-1417. doi: 10.21608/cguaa.2010.37338
جامعة صنعاء – کلية الآداب – قسم الآثار
المستخلص
احدي القري اليمنيه النائيه الواقعه في محافظه اب وتبعد عن صنعاء حوالي ١٤٠ کم بني فيها مسجد صغير يتکون من صحن تتقدمه بنيه للصلاه سقفت بمصندقات خشبيه جاءت ايه من ايات الفن والعماره الاسلاميه في اليمن من حيث کثره الزخارف الهندسيه. الهدف من هذا البحث هو توضيح اهم المفاهيم الفکريه التي اثرت علي العماره والفنون اليمنيه وکذلک کيف تمت اعاده توظيف مواضع المعابد اليمنيه القديمه في بناء المساجد يقوم البحث علي المنهج التسجيلي التحليلي المقارن للعناصر المعم اره والزخرفيه المنفذه في المسجد للوصول الي اساسها ومصادر تحويرها والاسباب التي دفعت بالفنان الي اختيارها دون غيرها کما توضح اثر الاتجاهات الفکريه في زخرفه المسجد من خلال تکوينات زخرفيه هندسيه لها دلالتها الفکريه. ان النتائج المستوحاه من هذا البحث سوف تساعد الباحثين عن الفنون والزخارف الاسلاميه في اليمن وکيف ساهم الفکر في تطورها وازدهارها