• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
Moftah, Moftah. (2007). دراسة للتماثيل الأرخية المکتشفة في مدينة قورينى و مقارنتها بمثيلاتها ببلاد اليونان. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10(1), 240-247. doi: 10.21608/cguaa.2007.38541
Moftah Moftah. "دراسة للتماثيل الأرخية المکتشفة في مدينة قورينى و مقارنتها بمثيلاتها ببلاد اليونان". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10, 1, 2007, 240-247. doi: 10.21608/cguaa.2007.38541
Moftah, Moftah. (2007). 'دراسة للتماثيل الأرخية المکتشفة في مدينة قورينى و مقارنتها بمثيلاتها ببلاد اليونان', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10(1), pp. 240-247. doi: 10.21608/cguaa.2007.38541
Moftah, Moftah. دراسة للتماثيل الأرخية المکتشفة في مدينة قورينى و مقارنتها بمثيلاتها ببلاد اليونان. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2007; 10(1): 240-247. doi: 10.21608/cguaa.2007.38541

دراسة للتماثيل الأرخية المکتشفة في مدينة قورينى و مقارنتها بمثيلاتها ببلاد اليونان

المقالة 13، المجلد 10، العدد 1، أكتوبر 2007، الصفحة 240-247  XML PDF (255.29 K)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2007.38541
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
Moftah Moftah
کلية الآداب ، قسم الآثار / جامعة عمر المختار ، ليبيا
المستخلص
على الرغم من أن عملية نحت التماثيل في فترة العصر الأرخي المتوسطة      580-530 ق.م لا تزال متأثرة بشکل کتلة الحجر ذات الأربعة جوانب إلا أننا نجد أسلوباً متقارباً في خصوصيات النحت في أهم مدارس النحت في العصر القديم خاصة الوسيط منه و هما جزيرتا ناکسوس و ساموس و مدينة قورينى . هذه الخصوصيات تمثلت في أسلوب الحزوز المتوازية و المتقاربة لطيات الملابس و شکل الأکتاف و الصدر و الأطراف و الأفخاذ و الأذرع و کذلک عضلات الأذرع و الأرجل و شعر الرأس المتموج و الکثيف و ملامح الوجه الأنيقة و المتزنة و التي تعبر عن أهمية صاحبها .
و من أهم الأمثلة التي تجسدت فيها هذه الخصوصيات في مدينة قورينى و أمکن مقارنتها مع مثيلاتها ببلاد اليونان و من ثم تحديد تاريخها هي :
-تمثال أبو الهول ناکسوس :
محفوظ بمتحف دلفي و هو مهدى من قبل مواطن من جزيرة ناکسوس إلى حرم المعبود أبوللو و يرجع تاريخه إلى الفترة ما بين 575-560 ق.م . شکل(1) يربظ أبو الهول على عمود أيوني و بشکل عام التمثال يشاهد على هيئة مثلث قائم الزاوية و مقدمة الأسد على هيئة مرأة و يستند التمثال على الرجلين الأماميتين و المشکلتين على هيئة عمودين هما الضلع القائم للمثلث  و الرأس يأخذ شکل فتاة بشعر و خصلات تنسدل إلى الخلف وعلى الکتفين . ولهذا الحيوان جناحين شکل الريش فيهما على هيئة خطوط متوازية عبارة عن حزوز تغطي نطاقين مختلفي الاتساع و يرتفع الجناحين في ميلان إلى أعلى و کأنما حدث ذلک بفعل الريح التي تهب في مواجهة أبو الهول ، هذا التمثال يعتبر من أهم الأعمال النحتية التي تعود إلى مدرسة ناکسوس .
و بمقارنة هذا التمثال مع تمثال أبو الهول المکتشف في مدينة قورينى و المحفوظ بمتحف آثار مدينة شحات  شکل(2)  تبين لنا أن تمثال أبو الهول قورينى يعاصر تمثال أبو الهول ناکسوس ، و بالنظر إلى أبو الهول قورينى نجد أنه کان ينظر إلى الأمام و رابضاً على الرجلين الخلفيتين مثل أبو الهول ناکسوس و لکن يختلف عنه في عدم تحديد عضلات الصدر و حدود البطن و لم تحدد معالم الريش على الصدر أو الجناحين و ربما استعاض النحات القورينائي عن ذلک الريش بالتلوين و أن هذه الألوان قد اختفت بمرور الزمن ، و الشعر نظم في شکل خصلات على هيئة الحزز على جانبي الرقبة و يسترسل 
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 222
تنزیل PDF: 421
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.