Moftah, Moftah. (2007). دراسة للتماثيل الأرخية المکتشفة في مدينة قورينى و مقارنتها بمثيلاتها ببلاد اليونان. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10(1), 240-247. doi: 10.21608/cguaa.2007.38541
Moftah Moftah. "دراسة للتماثيل الأرخية المکتشفة في مدينة قورينى و مقارنتها بمثيلاتها ببلاد اليونان". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10, 1, 2007, 240-247. doi: 10.21608/cguaa.2007.38541
Moftah, Moftah. (2007). 'دراسة للتماثيل الأرخية المکتشفة في مدينة قورينى و مقارنتها بمثيلاتها ببلاد اليونان', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10(1), pp. 240-247. doi: 10.21608/cguaa.2007.38541
Moftah, Moftah. دراسة للتماثيل الأرخية المکتشفة في مدينة قورينى و مقارنتها بمثيلاتها ببلاد اليونان. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2007; 10(1): 240-247. doi: 10.21608/cguaa.2007.38541
دراسة للتماثيل الأرخية المکتشفة في مدينة قورينى و مقارنتها بمثيلاتها ببلاد اليونان
کلية الآداب ، قسم الآثار / جامعة عمر المختار ، ليبيا
المستخلص
على الرغم من أن عملية نحت التماثيل في فترة العصر الأرخي المتوسطة 580-530 ق.م لا تزال متأثرة بشکل کتلة الحجر ذات الأربعة جوانب إلا أننا نجد أسلوباً متقارباً في خصوصيات النحت في أهم مدارس النحت في العصر القديم خاصة الوسيط منه و هما جزيرتا ناکسوس و ساموس و مدينة قورينى . هذه الخصوصيات تمثلت في أسلوب الحزوز المتوازية و المتقاربة لطيات الملابس و شکل الأکتاف و الصدر و الأطراف و الأفخاذ و الأذرع و کذلک عضلات الأذرع و الأرجل و شعر الرأس المتموج و الکثيف و ملامح الوجه الأنيقة و المتزنة و التي تعبر عن أهمية صاحبها .
و من أهم الأمثلة التي تجسدت فيها هذه الخصوصيات في مدينة قورينى و أمکن مقارنتها مع مثيلاتها ببلاد اليونان و من ثم تحديد تاريخها هي : -تمثال أبو الهول ناکسوس :
محفوظ بمتحف دلفي و هو مهدى من قبل مواطن من جزيرة ناکسوس إلى حرم المعبود أبوللو و يرجع تاريخه إلى الفترة ما بين 575-560 ق.م . شکل(1) يربظ أبو الهول على عمود أيوني و بشکل عام التمثال يشاهد على هيئة مثلث قائم الزاوية و مقدمة الأسد على هيئة مرأة و يستند التمثال على الرجلين الأماميتين و المشکلتين على هيئة عمودين هما الضلع القائم للمثلث و الرأس يأخذ شکل فتاة بشعر و خصلات تنسدل إلى الخلف وعلى الکتفين . ولهذا الحيوان جناحين شکل الريش فيهما على هيئة خطوط متوازية عبارة عن حزوز تغطي نطاقين مختلفي الاتساع و يرتفع الجناحين في ميلان إلى أعلى و کأنما حدث ذلک بفعل الريح التي تهب في مواجهة أبو الهول ، هذا التمثال يعتبر من أهم الأعمال النحتية التي تعود إلى مدرسة ناکسوس .
و بمقارنة هذا التمثال مع تمثال أبو الهول المکتشف في مدينة قورينى و المحفوظ بمتحف آثار مدينة شحات شکل(2) تبين لنا أن تمثال أبو الهول قورينى يعاصر تمثال أبو الهول ناکسوس ، و بالنظر إلى أبو الهول قورينى نجد أنه کان ينظر إلى الأمام و رابضاً على الرجلين الخلفيتين مثل أبو الهول ناکسوس و لکن يختلف عنه في عدم تحديد عضلات الصدر و حدود البطن و لم تحدد معالم الريش على الصدر أو الجناحين و ربما استعاض النحات القورينائي عن ذلک الريش بالتلوين و أن هذه الألوان قد اختفت بمرور الزمن ، و الشعر نظم في شکل خصلات على هيئة الحزز على جانبي الرقبة و يسترسل