• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
Galal, Noor. (2007). التحقق من التأثير المضئ فى أعمال النحت الکامل في الفن المصري القديم. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10(1), 325-348. doi: 10.21608/cguaa.2007.38547
Noor Galal. "التحقق من التأثير المضئ فى أعمال النحت الکامل في الفن المصري القديم". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10, 1, 2007, 325-348. doi: 10.21608/cguaa.2007.38547
Galal, Noor. (2007). 'التحقق من التأثير المضئ فى أعمال النحت الکامل في الفن المصري القديم', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 10(1), pp. 325-348. doi: 10.21608/cguaa.2007.38547
Galal, Noor. التحقق من التأثير المضئ فى أعمال النحت الکامل في الفن المصري القديم. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2007; 10(1): 325-348. doi: 10.21608/cguaa.2007.38547

التحقق من التأثير المضئ فى أعمال النحت الکامل في الفن المصري القديم

المقالة 17، المجلد 10، العدد 1، أكتوبر 2007، الصفحة 325-348  XML PDF (583.38 K)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2007.38547
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
Noor Galal
* درس الآثار المصرية – بجامعة عين شمسم
المستخلص
على الرغم من أن الفنان المصري القديم قد کرس جزءاً کبيراً من فنونه لخدمة قضاياه الدينية إلا أنه من الصعب قبول التعميم بأن ذلک الفنان لم يعرف الفن للفن ، فالأعمال الفنية ولا سيما فن النحت الکامل[1] لم تکن أشکال ثابته هامدة تصب في قوالب بل هي جهد ومثابرة ممزوجان بالحس والمشاعر والإيمان؛ ذلک الفنان الموهوب بطبيعته والمتمرس في مهنته ألفناه ممسکاً بأدواته الصلبة ينحت ويشکل أجساد بداخلها معاني ودلالات ، فرق بين الملامح فميزنا بين خفرع ومنکاورع  وسنوسرت وامنمحات  وحتشبسوت وأخناتون وتوت عنخ آمون ورمسيس وطهرقا لقد ألفناهم کأشخاص من ملامح وجوههم المعبرة کما عرف الفنان الصور المثالية للجمال[2]. نعم تذوق الفن وعرف أن الفن دائماً وأبداً لم يبلغ مداه وهذا هو لسان الحکيم بتاح حتب.



[1] النحت الکامل هو النحت المستدير أو النحت المجسم.


[2] وما أجمل من وصف "يان أسمان" للتمثال النصفي الشهير لنفرتيتي ببرلين بأنه؛
(as Love poems in stone)  وقد رأى أنه يمثل مفهوم الجمال في عصر الدولة الحديثة؛
J. Assmann, Preservation and Presentation of self in Ancient Egyptian Portraiture, Studies Presented to W. K. Simpson, edited by Peter Der Manuelian, vol. I, Boston, 1996, 55-81; id., Ikonographie der Schönheit im alten Ägypten , in Th. Stemmler, ed., Shöne Frauen , Schöne Männer(Mannheim 1998), 13-32.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 197
تنزیل PDF: 597
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.