• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
إسماعيل, کمال. (2009). الخزف المطلي باللون الاسود نوع جديد من الخزف الاندلسي. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12(1), 1127-1153. doi: 10.21608/cguaa.2009.38973
کمال عنانى إسماعيل. "الخزف المطلي باللون الاسود نوع جديد من الخزف الاندلسي". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12, 1, 2009, 1127-1153. doi: 10.21608/cguaa.2009.38973
إسماعيل, کمال. (2009). 'الخزف المطلي باللون الاسود نوع جديد من الخزف الاندلسي', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12(1), pp. 1127-1153. doi: 10.21608/cguaa.2009.38973
إسماعيل, کمال. الخزف المطلي باللون الاسود نوع جديد من الخزف الاندلسي. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2009; 12(1): 1127-1153. doi: 10.21608/cguaa.2009.38973

الخزف المطلي باللون الاسود نوع جديد من الخزف الاندلسي

المقالة 59، المجلد 12، العدد 1، 2009، الصفحة 1127-1153  XML PDF (719.76 K)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2009.38973
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
کمال عنانى إسماعيل
أستاذ الآثار والحضارة الإسلامية بقسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية کلية الآداب جامعة الإسکندرية
المستخلص
ساهم الازدهار الاقتصادى الذى عاشته بلاد الأندلس فى أغلب فترات العصر الإسلامى فى نمو وازدهار فنون الخزف الأندلسى وخاصة الخزف ذى البريق المعدنى الذى أشتهرت الأندلس بتصديره إلى کل الجهات([1]).
اشکالية البحث واهدافة
وقد نالت صناعة الخزف الاندلسى قدرا کبيرا من اهتمام الباحثين وصدرت عن أنواعه المختلفة العديد من الدراسات ([2]) غير أن هناک نوعاً من الخزف الأندلسى ذو رسوم سوداء لم يخط بما يستحق من الدراسة.
فکل ما ورد عنه فى الأبحاث العديدة التى صدرت عن الخزف الأندلسى
لا يعدو أکثر من إشارات مقتضبه هنا أو هناک لم تسلط الضوء حول  الاسلوب  الصناعى والزخرفى المستخدم فى عملة؛ فتاهت ملامحه الفنية وسط زحام الدراسات عن أنواع الخزف الأخرى التى اشتهرت بها بلاد الأندلس، والتى خلطت بينه وبين أنواع أخرى تختلف عن هذا النوع من الخزف الذى ظهر فى بداية القرن 7هـ/13م، وتحديداً فى عام627هـ/ 1229م([3])، وهذا ما دفعنى لاختيار الخزف الاندلسى ذو الرسوم السوداء موضوعآ لهذة الدراسة من اجل ابراز اهميتة وايضاح سماتة الفارقة والمتداخلة بينة وبين انواع الخزف الاخرى کى يثرى رصيد الاند لس باضافة دراسة جديدة تقوم على توثيق النص بالصورة او الشکل، والرجوع للعديد من الدراسات عن



([1]) راجع الأدريسى (الشريف محمد بن عبد العزيز): صفة جزيرة المغرب والأندلس من کتاب نزهة المشتاق فى اختراق الآفاق. نشر المکتبة الثقافية الدينية ببورسعيد. بدون تاريخ. ج2. ص554 حيث الإشاره إلى شهرة مدينة قلعة أيوب بصناعة الخزف ذى البريق المعدنى المعروف بالغضار المذهب بقوله [وبها يصنع الغضار المذهب ويتجهز به إلى کل الجهات]. وکذلک اشتهرت مدينة مالقه بصناعة هذا النوع من الخزف الذى کان يجلب منها إلى أقاصى البلاد: ابن بطوطه (أبو عبد الله محمد بن أحمد): رحلة ابن بطوطه المسماه تحفة النظار فى غرائب الأسفار: تحقيق الشيخ محمد عبد المنعم العريان ومراجعة مصطفى القصاص، دار أحياء العلوم بيروت، الطبعة الثانية، 1992، ص682.


([2]) لمزيد من التفاصيل حول هذه الأنواع راجع:
مورينو (مانويل جومث): الفن الإسلامى فى أسبانيا: ترجمة لطفى عبد البديع، السيد عبد العزيز سالم، ومراجعة جمال محمد محرز، نشر الهيئة المصرية للتأليف والترجمة 1986، ص369 وما بعدها.
د. محمد عبد العزيز مرزوق: الفنون الزخرفي فى المغرب والأندلس. نشر دار الثقافة، بيروت، بدون تاريخ ص104- 116.
سعاد ماهر: الفنون الإسلامية، نشر الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1986، ص59- 60.
-        Gonzalez Marti (M): Ceramica del levante Espanol, Barcelona, 1944. p.p 40 – 45.
-        Torres balbas (Leopoldo): Ars hispaniae historia universal del arte hispanico Madrid, 1949. p, 176, p219, p 392.
-        Balbina martinez (caviro): Ceramica hispanomusulman, andalusu, y mudejar, Madrid 1991, p.p 50 – 53.


([3]) Palazon Navarro (julio): La ceramica esgrafiada andalusi de Murcia, Madrid, 1986, p.95.
الكلمات الرئيسية
الخزف المطلى؛ الخزف الأندلسى؛ الهخزف ذو البريق المعدنى
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 452
تنزیل PDF: 3,350
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.