mansour, naser. (2009). فنون تجليد الکتب في العصر العثماني في ضوء مجموعتي متحف الفن الإسلامي والمتحف القبطي دراسة فنية أثرية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12(12), 1183-1232. doi: 10.21608/cguaa.2009.38982
naser mansour. "فنون تجليد الکتب في العصر العثماني في ضوء مجموعتي متحف الفن الإسلامي والمتحف القبطي دراسة فنية أثرية". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12, 12, 2009, 1183-1232. doi: 10.21608/cguaa.2009.38982
mansour, naser. (2009). 'فنون تجليد الکتب في العصر العثماني في ضوء مجموعتي متحف الفن الإسلامي والمتحف القبطي دراسة فنية أثرية', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 12(12), pp. 1183-1232. doi: 10.21608/cguaa.2009.38982
mansour, naser. فنون تجليد الکتب في العصر العثماني في ضوء مجموعتي متحف الفن الإسلامي والمتحف القبطي دراسة فنية أثرية. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2009; 12(12): 1183-1232. doi: 10.21608/cguaa.2009.38982
فنون تجليد الکتب في العصر العثماني في ضوء مجموعتي متحف الفن الإسلامي والمتحف القبطي دراسة فنية أثرية
ولد فن التجليد الترکي العثماني في خلال القرنين الثامن والتاسع الهجريين (الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين)، عندما قامت دولة الأتراک العثمانيين فى الأناضول واتسعت رقعتها بالشرق والغرب، حيث استطاع العثمانيون أن يستولوا على آسيا الصغرى بأکملها، بالإضافة إلى مصر، والشام، والعراق، وبلاد الحجاز، وشمال أفريقية، وفى هذه الفترة دانت البلاد الإسلامية کلها للأتراک العثمانيين. ومنذ الأيام الأولى لتأسيس هذه الإمبراطورية عمل السلاطين على الاهتمام بالعلوم والفنون والصناعات، لاسيما فن الکتاب بما فيه من خط وتصوير وتذهيب. واستتبع ذلک من غير شک فن التجليد([1]). ويعتبر فن التجليد من الفنون القديمة التى تعرف عليها الأتراک فى موطنهم الأصلى فى وسط آسيا، وذلک عن طريق التجارة، وعن طريق المبشرين المنصرين من النساطرة الأقباط، الذين حملوا معهم بلا شک أساليب فن التجليد القبطى إلى تلک البلاد، وکان للفاتحين العرب دور کبير أيضاً فى نقل الکثير من الأساليب الفنية، ولاسيما فن تجليد الکتاب الإسلامى إلى تلک الأقاليم، حيث وصلت جيوشهم إلى حدود بلاد الصين، فزادت معرفة شعوب تلک الأقاليم بهذه الأساليب الفنية وتأثروا بها([2]). وکان التجليد فى العصر العثمانى استمراراً لما کان عليه عند الأمم الإسلامية التى سبقت العثمانيين إلى الوجود، فقد غلفوا الکتب وزخرفوا أغلفتها بالطرق نفسها التى استخدمها السابقون من مسلمين وغير المسلمين فى هذا المجال، فاستعملوا صفائح الذهب أو الفضة فى کسوة الأغلفة الخشبية، وزينوا هذه الأغلفة بالأحجار الکريمة، ومثل هذه الأغلفة الثمينة کانت تستعمل فى مصاحف السلاطين التى يوجد فى متحف طوبقا بوسراى باسطنبول مجموعة من هذه المصاحف يرجع تاريخها إلى الفترة الواقعة بين القرنين السادس عشر والسابع عشر([3]).
([1]) اعتماد يوسف القصيرى: فن تجليد الکتاب عند المسلمين منذ بداية العصر الإسلامي إلى نهاية القرن الحادي عشر الهجري ، رسالة ماجستير ، کلية الأداب ، بغداد ،1971،ص 97.
([2]) عبدالعزيز عبدالرحمن مؤذن: فن الکتاب المخطوط فى العصر العثمانى، رسالة دکتوراه، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية، ص271 .
([3]) محمود عباس حمودة: تاريخ الکتاب الإسلامى، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1979م، ص217 .
أوقطاى آصلا آبا: فنون الترک وعمائرهم، ترجمة أحمد عیسى، استانبول1987.
2. أبو الحمد فرغلى: الخصائص الفنیة لمدرسة التصویر المحلیة فی مصر فی العصر العثمانی، المجلة التاریخیة المصریة ، المجلد 38،1995م.
أرنست کونل: الفن الإسلامى، ترجمة أحمد عیسى، بیروت، 1966.
السید السید النشار: تاریخ المکتبات فى مصر بالعصر المملوکى، الدار المصریة اللبنانیة، ص150.
أیمن فؤاد سید: دار الکتب المصریة تاریخها وتطورها، الهیئة المصریة العامة للکتاب، مکتبة الأسرة، 2005م.
جمال الغیطانى: ملامح القاهرة فى ألف سنة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، مکتبة الأسرة،2007م.
دیماند، الفنون الإسلامیة ، ترجمة أحمد محمد عیسى ، دار المعارف .
ذکى محمد حسن: الفنون الإیرانیة فى العصر الإسلامى،دار الکتب المصریة ، مطبعة دار الکتب المصریة .
9. __________: بعض التأثیرات القبطیة فى الفنون الإسلامیة، محاضرة ألقیت فى قاعة الجمعیة الجغرافیة الملکیة، مجلة جمعیة محبى الفن القبطى، 1. فبرایر1937.
10. ربیع حامد خلیفة: البلاطات الخزفیة فى عمائر القاهرة العثمانیة، رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1397هـ/1977م.
11. ____________: جوانب من الحیاة الفنیة فى القاهرة العثمانیة، دراسة حول التیارات الفنیة وأثرها فى فنون الزخرفة المعماریة، مجلة الآداب، کلیة الآداب، العدد57، 1992م.
12. سامح البنا: فن تجلید الکتب فی العصر التیموری فی ضوء مجموعات متاحف القاهرة ودار الکتاب المصریة (771-912هـ/ 1370-1506) ، رسالة ماجستیر ، کلیة الأثار ، جامعة القاهرة .
سامى محمد نوار: فن صناعة المخطوط الفارسی ، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر ، الإسکندریة ، الطبعة الأولى ،2..2م .
شعبان عبدالعزیز خلیفة: الکتب والمکتبات فى العصور الوسطى، الدار المصریة اللبنانیة، الطبعة الثالثة، 2003م.
21. عبدالعزیز عبدالرحمن مؤذن: فن الکتاب المخطوط فى العصر العثمانى، رسالة دکتوراه، کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة، ص271 .
22. عبداللطیف إبراهیم: جلدة مصحف بدار الکتب المصریة، مجلة کلیة الآداب، الجزء الأول، المجلد20، مایو 1958، ص104 .
23. _____________: مکتبة عثمانیة ((دراسة نقدیة ونشر لمکتبة ،مجلة کلیة الأداب، الجزء الأول ، المجلد 17 ، 1958م.
24. محمد إبراهیم ابن بکر الأشبیلى: کتاب التیسیر فى صناعة التفسیر، صحیفة معهد الدراسات الإسلامیة فى مدرید، المجلد السابع والثامن، 1959/ 196.
25. محمد أنیس: مدرسة التاریخ المصرى فى العصر العثمانى، أبحاث الندوة الدولیة لتاریخ القاهرة مارس1969، الجزء الثالث، مطبعة دار الکتب، 1971.
محمد عبدالعزیز مرزوق: الفنون الزخرفیة الإسلامیة فى العصر العثمانى، الهیئة المصریة العامة للکتاب .
محمود عباس حمودة: تاریخ الکتاب الإسلامى، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1979م.
29. مرقص فارس بسطورس: الکتابات التشکیلیة للجلد المزأسر کمدخل للتجریب فی مجال الأشتغال الفنیة رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان ، 2000.
30. میرفت محمود عیسى: المخطوط الدینی فی العصر العثمانی غلافه وزخارفه من خلال متحف قصر المنیل بالقاهرة ، الکتاب التذکاری للأثار محمد الغیطاس ، مجلة کلیة الآداب ، سوهاج ، 2004م.
نعمت إسماعیل علام: فنون الغرب فى العصور الوسطى والنهضة والباروک، دار المعارف، الطبعة الثالثة، 1991م.
یحیى وهیب الجبورى: الخط والکتابة فی الحضارة العربیة ، دار الغرب الإسلامی .
ثانیا :الرسائل العلمیة :
1. أمانى محمد کامل أبو کرورة: علاج وصیانة الجلود تطبیقاً على بعض الجلود الأثریة، رسالة ماجستیر ، کلیة الأثار ، جامعة القاهرة ، 1997م .
2. اعتماد یوسف القصیرى: فن تجلید الکتاب عند المسلمین منذ بدایة العصر الإسلامی إلى نهایة القرن الحادی عشر الهجری ، رسالة ماجستیر ، کلیة الأداب ، بغداد ،1971.
ربیع حامد خلیفه: البلاطات الخزفیة فى عمائر القاهرة العثمانیة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1397هـ/1977.
4. حسین مصطفى حسین رمضان: طوائف الحرفیین ودورهم الاقتصادى والاجتماعى والثقافى فى مصر الإسلامیة، رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1408هـ/1987م، ص312.
حمدى عبدالمنعم محمد: دراسة فی علاج وصیانة المخطوط، رسالة ماجستیر ، کلیة الآثار ، جامعة القاهرة ، 2004م.
على الطایش: المنسوجات فى مصر العثمانیة، رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 14.5هـ/1985م.
7. عدنان محمود محمد على عبدالهادى: المخطوط العربی من بدایة الحکم العثمانی حتى ظهور الطباعة فی المشرق العربی، رسالة ماجستیر ، کلیة الأداب، جامعة القاهرة ، 1988م .
8. هانى جاد الرب السید محمد: دراسة فی العوامل المتلفه للجلود الأثریة وطرق علاجها تطبیقا على بعض النماذج المختارة ، رسالة ماجستیر ، کلیة الأثار ، جامعة القاهرة ،2007م .
9. میرفت عز الدین إبراهیم: تجلید الکتاب القبطی منذ القرن الثالث عشر حتى القرن التاسع عشر المیلادی من خلال مجموعة المتحف القبطی ، رسالة ماجستیر ، کلیة الأداب ، جامعة حلوان ، 1427هـ / 2006.
محمد على عبدالحفیظ محمد: أشغال المعادن فی القاهرة العثمانیة ، رسالة ماجستیر ، کلیة الأثار ، جامعة القاهرة ، 1995 م .
مها زکریا عبدالرحمن درویش: مدخل تحلیلى لتذوق الزخارف الإسلامیة فى المصحف الشریف، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 1998.
ثالثا : المراجع الأجنبیة :
Arnold and profenor adolf grahman: The Islamic book: a contribution to it art and history from the vII-vIII century paris, pegasus press, 1929.
Art Treasures of Turkey & Circulated by the Smithsonian institution (1966-1968).
David James & Qur'ans and Bindings from the cherter beaty library. World of Islam fertival trurt.
Duncan Haldane: Islamic Book binding in the vicitoria and albert museum: World of Islam festival trurt in assoation with the Victoria and alber museum.
Johannes Pedersen: the Arabic book: Princeton university press prin cotton New Jersey.
Julign Raby & Zeran Tanidi & Turkish Book binding in the 15th Century.
Metin Soze n The Evolution of Turkish art and Architecture.
Metin Sozen & Arts age of sinan the 400th commemoratine year of Mimmar Sinan, anna yili, 1988.
Nasser D. Kalili: Islam art and architecture.
Oktay Aslanapa & Turkish art and Architecture: faler and faber limited, 3 quean square, London, 1971.
R.W. Ferrier & the arts of Persia Yale umiversity pren, new Haven, London, 1989.