Razqi, Al Sharki. (2006). المناهج الکمية والمناهج النوعية في الدراسات الأثرية الحديثة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 9(9), 528-537. doi: 10.21608/cguaa.2019.39023
Al Sharki Razqi. "المناهج الکمية والمناهج النوعية في الدراسات الأثرية الحديثة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 9, 9, 2006, 528-537. doi: 10.21608/cguaa.2019.39023
Razqi, Al Sharki. (2006). 'المناهج الکمية والمناهج النوعية في الدراسات الأثرية الحديثة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 9(9), pp. 528-537. doi: 10.21608/cguaa.2019.39023
Razqi, Al Sharki. المناهج الکمية والمناهج النوعية في الدراسات الأثرية الحديثة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2006; 9(9): 528-537. doi: 10.21608/cguaa.2019.39023
المناهج الکمية والمناهج النوعية في الدراسات الأثرية الحديثة
لم يعد علم الاثار في الوقت الراهن مجرد علم يختص بدراسة العتيقيات من مخلفات الحضارة الانسانية کما کان عليه الامر في بداية منشئه والى مستهل عقد خمسينيات القرن العشرين المنصرم فحسب وانما تعداه الى ابعد من ذلک بکثير حيث اصبح علم الانظمة الثقافية برمتها فهو لا يکتف بهذا النسق العام بدراسة الاثر لذلک کما کان الحال عليه لفترة ليست بالقصيرة وانما يتجازه الى اعادة بناء الماضي ومحاولة ابراز معالمها الرئيسية في اجلى صورة ممکنة کتصور الاحوال الاجتماعية والاوضاع الثقافية والظروف المناخية التي کانت سائدة في فترة زمنية معلومة على رقعة جغرافية محدودة وتقنيات استهلال الثروات الطبيعية ومعايير تهئية سطح الارض والاستراتيجيات عمله وطبيعة العمران القائم عليه وما الى ذلک مما يصعب حصره في هذه العجالة .
وعادت بوجب ذلک علوم الاثار بحاجة ماسة الى تقنيات ومناهج متطورة في سبيل البحث عن اجابة بما يشغل بال الاثريين من اشکاليات عويصة حول سبر اغوار " الانظمة الثقافية الدراسة " على ضوء معطيات مادية ناقصة وغالبا ما تکون مبهمة وغامضة الا وهي استنطاق شواهد اثرية وبعيداً عن تقنيات ومناهج التنقيب الاثري الميداني التي لاقت حظاً وافراً في مؤلفات الباحثين الاثاريين العرب ترجمة وتأليفا على قدم المساواة وکذلک تقنيات ومناهج الفحص المخبري المعمق الرامي للتشخيص او التأريخ او الى أي شيء اخر من هذا القبيل الخارج على موضوع اهتمامات هذا الملتقى الاغر يسعى المتدخل عبر صفحات مداخلته الى التطرق بالمناقشة والتحليل لابرز المناهج الکمية والنوعية المعتمدة في الدراسات الاثرية المتاخرة وتحديداً من عقد سبعينات القرن العشرين المنصرم الى ايامنا هذه وما انعکس عليها من اثر طيب في مجال نتائج البحوث الاثرية المتأخرة وتقدمها .
هذا مايرام المتدخل على وجه الاجمال والاختصار الخوض فيه على ضوء ما جاد به البحث الاثري رغبة منه في اثراء مناقشاتکم القيمة تحليلکم الاثرية بطرح يرجو ان يکون متميزا بذلک لاسيما وان جانبا معتبراً من المجموعات الاثرية العربية ما تزال حبيسة مخازن المتاحف ومراکز البحث الاثري تنتظر الدراسة العلمية المحکمة اللائقة بها والغائبة عنها بسبب غياب هذه المناهج على ساحات الجامعات ومراکز البحث العربي المتخصص .