• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
المجلد المجلد 6 (2003)
المجلد المجلد 5 (2002)
المجلد المجلد 4 (2001)
المجلد المجلد 3 (2000)
المجلد المجلد 2 (1999)
Razqi, Al Sharki. (2006). المناهج الکمية والمناهج النوعية في الدراسات الأثرية الحديثة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 9(1), 528-537. doi: 10.21608/cguaa.2019.39023
Al Sharki Razqi. "المناهج الکمية والمناهج النوعية في الدراسات الأثرية الحديثة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 9, 1, 2006, 528-537. doi: 10.21608/cguaa.2019.39023
Razqi, Al Sharki. (2006). 'المناهج الکمية والمناهج النوعية في الدراسات الأثرية الحديثة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 9(1), pp. 528-537. doi: 10.21608/cguaa.2019.39023
Razqi, Al Sharki. المناهج الکمية والمناهج النوعية في الدراسات الأثرية الحديثة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2006; 9(1): 528-537. doi: 10.21608/cguaa.2019.39023

المناهج الکمية والمناهج النوعية في الدراسات الأثرية الحديثة

المقالة 18، المجلد 9، العدد 1، 2006، الصفحة 528-537  XML PDF (2 MB)
نوع المستند: Original Article
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/cguaa.2019.39023
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
Al Sharki Razqi
ابي بکر- بلقايد -تلمسان -الجزائر
المستخلص
لم يعد علم الاثار في الوقت الراهن مجرد علم يختص بدراسة العتيقيات من مخلفات الحضارة الانسانية کما کان عليه الامر في بداية منشئه والى مستهل عقد خمسينيات القرن العشرين المنصرم فحسب وانما تعداه الى ابعد من ذلک بکثير حيث اصبح علم الانظمة الثقافية برمتها فهو لا يکتف بهذا النسق العام بدراسة الاثر لذلک کما کان الحال عليه لفترة ليست بالقصيرة وانما يتجازه الى اعادة بناء الماضي ومحاولة ابراز معالمها الرئيسية في اجلى صورة ممکنة کتصور الاحوال الاجتماعية والاوضاع الثقافية والظروف المناخية  التي کانت سائدة في فترة زمنية معلومة على رقعة جغرافية محدودة وتقنيات استهلال الثروات الطبيعية ومعايير تهئية سطح الارض والاستراتيجيات عمله وطبيعة العمران القائم عليه وما الى ذلک مما يصعب حصره في هذه العجالة .
وعادت بوجب ذلک علوم الاثار بحاجة ماسة الى تقنيات ومناهج متطورة في سبيل البحث عن اجابة بما يشغل بال الاثريين من اشکاليات عويصة حول سبر اغوار " الانظمة الثقافية الدراسة " على ضوء معطيات مادية ناقصة وغالبا ما تکون  مبهمة وغامضة الا وهي استنطاق شواهد اثرية وبعيداً عن تقنيات ومناهج التنقيب الاثري الميداني التي لاقت حظاً وافراً في مؤلفات الباحثين الاثاريين العرب ترجمة وتأليفا على قدم المساواة  وکذلک تقنيات ومناهج الفحص المخبري المعمق الرامي للتشخيص او التأريخ او الى أي شيء اخر من هذا القبيل الخارج على موضوع اهتمامات هذا الملتقى الاغر يسعى المتدخل عبر صفحات مداخلته الى التطرق بالمناقشة والتحليل لابرز المناهج الکمية والنوعية المعتمدة  في الدراسات الاثرية المتاخرة وتحديداً من عقد سبعينات القرن العشرين المنصرم الى ايامنا هذه وما انعکس عليها من اثر طيب في مجال نتائج البحوث الاثرية المتأخرة وتقدمها .
هذا مايرام المتدخل على وجه الاجمال والاختصار الخوض فيه على ضوء ما جاد به البحث الاثري رغبة منه في اثراء مناقشاتکم القيمة تحليلکم الاثرية بطرح يرجو ان يکون متميزا بذلک لاسيما وان جانبا معتبراً من المجموعات الاثرية العربية ما تزال حبيسة مخازن المتاحف ومراکز البحث الاثري تنتظر الدراسة العلمية المحکمة اللائقة بها والغائبة عنها بسبب غياب هذه المناهج على ساحات الجامعات ومراکز البحث العربي المتخصص .
 
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 862
تنزیل PDF: 759
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.