أبو الخير, نهال, عوض, إبراهيم. (2005). فلسفة الرمز في الفن المصري القديم دراسة تحليلية برؤية معاصرة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(1), 1-15. doi: 10.21608/cguaa.2005.39269
نهال عبد الجواد محمد أبو الخير; إبراهيم بدوی عوض. "فلسفة الرمز في الفن المصري القديم دراسة تحليلية برؤية معاصرة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8, 1, 2005, 1-15. doi: 10.21608/cguaa.2005.39269
أبو الخير, نهال, عوض, إبراهيم. (2005). 'فلسفة الرمز في الفن المصري القديم دراسة تحليلية برؤية معاصرة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(1), pp. 1-15. doi: 10.21608/cguaa.2005.39269
أبو الخير, نهال, عوض, إبراهيم. فلسفة الرمز في الفن المصري القديم دراسة تحليلية برؤية معاصرة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2005; 8(1): 1-15. doi: 10.21608/cguaa.2005.39269
فلسفة الرمز في الفن المصري القديم دراسة تحليلية برؤية معاصرة
إن الفن محاولة لخلق أشکال تشبع إحساسنا بالجمال ، وذلک حينما نکون قادرين على أن نتذوق الوحدة والتناغم بين مجموعات العلاقات الشکلية من خلال حواسنا ، والفنان في عملية الإبداع لا يعنيه تسجيل الحقائق بقدر ما يعنيه تسجيل ما يشعر به من إنفعالات تجاه هذه الحقائق بصدق ، وهو عندما يقدم فنه لا يقلد الطبيعة ولکن التعبير بالنسبة له هو الطبيعة مضافاً إليها تجربته الشخصية ومهاراته ، ويمکننا أن نقول أن الفنان المبدع هو مرآة حية للطبيعة ترى منها ما يؤثر فيها وتعکس الصورة محملة بمقومات شخصية هذا الفنان وثقافاته وخلفياته الإجتماعية والتاريخية. فکـرة البحــث:
قامت فکرة البحث على محاولة الغوص في فلسفة الفن المصري القديم وما تحمله من رموز ودلالات لتفسير مظاهر الکون ولترجمة إنفعالات الفنان وتأثره بالطبيعة من حوله ، وذلک لتحديد الملامح المميزة لأهم تلک الرموز والدلالات وإستغلال ذلک في تصميمات معمارية تحمل الطابع المصري القديم برؤية معاصرة تناسب معطيات العصر وظيفياً وتقنياً وجمالياً ، وتوظيف هذه التصميمات للتأکيد على المعاني المرتبطة بوظيفة المبنى وما يفترض أن يعکسه من ملامح وشخصية بلده. مشکلة البحث:ـ
- نقص التصميمات المعمارية الفنية المستمدة من التراث المصري القديم وعدم إستغلال مفردات الفن المصري القديم بصورة کافية في التصميمات المعمارية الخاصة بالمباني التي تؤدي خدمات عديدة للجمهور من المصريين والأجانب کالمطارات والأسواق الحرة وغيرها.
- عدم الربط بين المعاني الخاصة بالوظيفة التي يؤديها المبني والمفردات المعمارية المستغلة في تصميمه.
المراجع
المراجع
أولاً المراجع العربیة:
أمیرة حلمی مطر: "الدکتور" مقالات فلسفیة حول القیم والحضارة ـ مکتبة مدبولی ـ القاهرة ـ 1984م.
رندل کلارک: ترجمة أحمد صلیحة ـ الرمز والأسطورة فی مصر القدیمة ـ الهیئة العامة المصریة للکتاب ـ القاهرة ـ 1988م.
زکی نجیب محمود: "الدکتور" الشرق الفنان ـ سلسلة المکتبة الثقافیة ـ وزارة الثقافة والإرشاد القومی دار القلم ـ القاهرة ـ العدد 7 ـ أغسطس 1959م.
صبحی الشارونی: فن النحت فی مصر القدیمة وبلاد ما بین النهرین "دراسة مقارنة" ـ الدار المصریة اللبنانیة ـ القاهرة ـ 1993م.
عاطف عبد السلام محمد جمعة: نحت الأعمدة قدیماً وحدیثاً دراسة تحلیلیة تاریخیة ـ رسالة ماجستیر ـ کلیة الفنون الجمیلة ـ جامعة حلوان ـ القاهرة ـ 2002.
عزت جمال الدین محمود: "الدکتور" ـ بحث منشور "التجرید والرمز فی تاریخ الفن" ـ مجلة علوم وفنون ـ العدد الرابع ـ جامعة حلوان ـ أکتوبر 1989م.
کریستیان دیروش نوبلکور: ترجمة محمود خلیل النحاس ، أحمد محمد رضا ـ الفن المصری القدیم ـ القاهرة ـ 1990م.
مصری عبد الحمید حنورة: "الدکتور" الخلق الفنی ـ سلسلة کتابک ـ دار المعارف ـ العدد 33 ـ القاهرة ـ 1977م.
مصطفى سویف: "الدکتور" العبقریة فی الفن ـ سلسلة المکتبة الثقافیة 7 ـ وزارة الثقافة والإرشاد القومی دار القلم ـ القاهرة ـ العدد 20 ـ سبتمبر 1960م.
نعمات أحمد فؤاد: "الدکتور" شخصیة مصر ـ الهیئة العامة المصریة للکتاب ـ القاهرة ـ 1989م.
نعیم عطیة: "الدکتور" التعبیریة فی الفن التشکیلی ـ سلسلة کتابک ـ دار المعارف ـ العدد 65 ـ القاهرة ـ 1978م.
ثانیاً المراجع الأجنبیة:
Description De L'Egypte – Complete Edition – The American University in Cairo Press – Cairo – 1997.
Lucie Lamy: New light on ancient knowledge Egyptian Mysteries – Thames & Hudson – London – 1981.