Abdullah Omar, Faisal. (2005). الحوار الحضاري في وأدي النيل القديم من خلال المنظور الأثرى الحضاري. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(1), 220-234. doi: 10.21608/cguaa.2005.39524
Faisal Abdullah Omar. "الحوار الحضاري في وأدي النيل القديم من خلال المنظور الأثرى الحضاري". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8, 1, 2005, 220-234. doi: 10.21608/cguaa.2005.39524
Abdullah Omar, Faisal. (2005). 'الحوار الحضاري في وأدي النيل القديم من خلال المنظور الأثرى الحضاري', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(1), pp. 220-234. doi: 10.21608/cguaa.2005.39524
Abdullah Omar, Faisal. الحوار الحضاري في وأدي النيل القديم من خلال المنظور الأثرى الحضاري. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2005; 8(1): 220-234. doi: 10.21608/cguaa.2005.39524
الحوار الحضاري في وأدي النيل القديم من خلال المنظور الأثرى الحضاري
استاذ مساعد / جامعة دنقلا – کلية الاداب والدراسات الانسانية – قسم الاثار
المستخلص
قامت في وأدي النيل القديم العديد من الحضارات ،کانت لها صلات حضارية مع بعضها البعض ، مما أدى إلى أن تکون مناطق وأدي النيل القديم مسرحا لتداخل واتصال وحوار لهذه الحضارات ، ومن هذه الحضارات الحضارة السودانية والحضارة المصرية.
تحاول هذه الورقة إلقاء الضوء على الحوار الحضاري في وادي النيل القديم بالترکيز على الفترة المعروفة بحضارة ( نبته – مروى) وما عاصرها من حضارات مصرية من خلال المنظور الأثرى الحضاري وتحاول الورقة الإجابة على السؤال التالي:
ما هي أهم ملامح الحوار الحضاري في وأدي النيل القديم ،وما هي انعکاساته في الماضي والحاضر والى أي مدى يمکن الاستفادة من هذا الحوار الحضاري في تکوين رؤية مستقبلية لتدعيم الصلات ودراسة التأثيرات المتبادلة بين الحضارتين؟
إذاً فدراستنا ليست مقصورة للذاکرة التاريخية والاختزان الحضاري ، ولکنها دراسة تهتم بالحوار الحضاري والاتصال الحضاري الذي تتبادل التأثير فيه ثقافتان والذي يتم عن طريق انتشار محدود للعناصر الثقافية والمرکبات الثقافية عن
طريق الحوار والتداخل الثقافي والحضاري العميق. وفى هذا المجال نحسب أن مناهج البحث المتکاملة خير عونا في دراسة هذه الظاهرة ، ويکون فهم الحوار والاتصال الحضاري ميسرا کلما کانت هنالک دلائل ووثائق تؤکد ذلک، اذ لا يمکن تأکيد واثبات الفرضيات للدلالات الحضارية والحوار الحضاري والصلات ما لم تشير المعطيات لتلک المجتمعات التي عاشت في وأدي النيل القديم والنظام الذي وجدت فيه.
ويمکن بهذا المنظور التحليلي فهم وإدراک الأسئلة التي طرحناها من خلال الأدلة الأثرية والتاريخية.
1- وهی النظریة التی دار حولها نقاش بین مختلف المدارس الفکریة المعاصرة فی العالم.
2- Samuel.p-Huntington. The Clash of Civilization and Remarking of World Order-Simon and Schuster, New York, 1996.
3- علی عثمان محمد صالح " صدام الحضارات وحوارها بین الشرق والغرب رؤیة جدیدة" – المعرفة مج 42 العدد 487. 2003م.
4- A.J.Arkell. Early Khartoum, Oxford. 1949.
5- A.J.Arkell. Early El.Shahienab, Oxford. 1953.
6- محمد ابراهیم بکر - تاریخ السودان القدیم – القاهرة - الطبعة الثانیة 1987 . ص 0173
7- M.L Macadam, The Temples of Kaw, 11 History and archaeology of the site, London, 1955, p. 14; Ressner, in JEA6, 1920, P, 264, Reisner in Zas 66, 1931, pp (264-268).
8- Horton, in W.V. Davies (ed), Egypt and Africa in Meroitica 15, 1997.
9- Morkot, in CRIPEL 17, 1995, pp 185-186; Heidorn in Meroitica 15, 1997.
10- Heidorn, in Seventh International Conference for Meroitic Studies, Humboldt Universitat Zu Berlin, 1992; T. Kendal, in Meroitica 15, 1997.
11- T.Kendall, Gebel Barkal Epigraphic Survey Report To visiting Committee of Department of Egyptian and Ancient near art MEA. Boston; TOROK, in CRIPEL 17, 1995, P. 226 pp. 7-20; ill 8-10.
12- جان لوکلان ، الإمبراطوریتان القدیمة الوسطى ، 1260 – 1650 ق م. فی السودان ممالک على النیل ، ترجمة بدر الدین عردوکی ، باریس 1997 ص (32-37).
13- P.L. Shinnie, Meroe. A Civilization of Sudan New York. 1967. P 156.
14- Ali-ElTajani El. Mahi-"The Meroitic Civilization Fauna and Ecology” in The Nile Geographer Dep. U of K Pp (19-25).
15- A.H. Sayce, Second anterim report on the Excavations at Meroe in Ethiopia, The historical Results, L.AAA,4. 1911, P. 55
16- کما أشارت إلیها الرسوم الجداریة خاصة التی وجدت فی مقابر (نواب الملک کوش).
17- D. Dunham, The Barkel Temples 17, Boston 1971.
18- تیموثی کیندل (نبتا وأسرة الکوشیین) فی فریدریش فیلدونح وآخرون – السودان ممالک على النیل ، ترجمة بدر الدین عردوکی – باریس 1997.
19- کانت لغة المکاتبات الرسمیة.
20- محمد إبراهیم 1987 – مرجع سابق ، ص 151.
21- هی نصوص دینیة لمساعدة روح المیت فی العالم الآخر.
22- D. Dunham, OP. Cit Vol 1.
23- J. Leclant, Recherches Sur Les- Monuments Thebains de la xxv dynastie dite ethiopienne, Le Caire, 1965.
24- D. Dunham. Op. Cit. Val IV pp 17-21. ill 8.
25- أنظر ، محمد ابراهیم بکر ، مرجع سابق ، عمر حاج الزاکی: الإله أمون فی مملکة مروی ، مطبوعات ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة الخرطوم 1981.
26- W.Budge, Annals of Nubian Kings 1912. London ppxxiii-xxix.
27- مثل أسوان التی کانت مرکزاً تجاریاً وسوقاً کما یدل اسمها على ذلک.