Al Tohamy, Aisha. (2005). الکتابات العربية على بعض شواهد وتراکيب القبور العثمانية شاهدى قبر باسم اميرى لواء وحاج بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(1), 526-550. doi: 10.21608/cguaa.2005.39828
Aisha Al Tohamy. "الکتابات العربية على بعض شواهد وتراکيب القبور العثمانية شاهدى قبر باسم اميرى لواء وحاج بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8, 1, 2005, 526-550. doi: 10.21608/cguaa.2005.39828
Al Tohamy, Aisha. (2005). 'الکتابات العربية على بعض شواهد وتراکيب القبور العثمانية شاهدى قبر باسم اميرى لواء وحاج بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(1), pp. 526-550. doi: 10.21608/cguaa.2005.39828
Al Tohamy, Aisha. الکتابات العربية على بعض شواهد وتراکيب القبور العثمانية شاهدى قبر باسم اميرى لواء وحاج بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2005; 8(1): 526-550. doi: 10.21608/cguaa.2005.39828
الکتابات العربية على بعض شواهد وتراکيب القبور العثمانية شاهدى قبر باسم اميرى لواء وحاج بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة
وکيل کلية السياحة والفنادق لشئون الدراسات العليا والبحوث - أستاذ بقسم الإرشاد السياحي .
المستخلص
إن دراسـة الکتابات العربية على شواهد([1]) القبور الإسـلامية من الدراسات المهمة، حيث أنها تفيد فى التعريف بأسماء المتوفين وجوانب حياتهم، وسـلسله أنسابهم وذکر ألقابهم وتاريخ وفاتهم، علاوة على النصوص المدونة ذات المعلومات القيمة التى تقدمها لنا من أسماء هؤلاء المتوفين، ولما تبـرزه أيضا من بعض الأضواء على تنقلات وهجرات بعضهم، وربما تکون تلک الأسماء مصحوبة بوظائف أو حرف أو مذاهب مما قد يفيد فى دراسـات تاريخية، ونظم اجتماعية أو روابط أسـرية، کل هذا يُعد بحق توثيقاً قوياً وتسجيلاً أثرياً، لکل قطر من أقطار العالم الإسلامى([2]).
هذا فضلاً عن الکتابات العربية والنقوش الأثرية والزخارف الفنية التى سُجلت على شواهد وتراکيب تلک القبور الإسلامية، وکانت سجل حافل فى تمثيل حضارة کل عصر من العصور الإسلامية، بجميع فتراته التاريخية وأحداثه السياسية وأوضاعه الاقتصادية وظروفه الاجتماعية، بالإضافة لمعتقداته الدينية[3]. وقد عُثر بباطن أرض مصر، على الکثير من شواهد القبور والتراکيب التى سُجلت على ألواحها ونُقشت على أبدانها کتابات عربية لاسم المتوفى وتاريخ الوفاة، کما أنها تُکشف عن نوع الحجر المستعمل أو ستخدم.
(1) کلمة مشهد تطلق على المکان الذى يدفن فيه الشهيد، وأحياناً يطلق على المشهد اسم المزار، شوهد لأول مرة فى الإسلام، فى قبة الصخرة، تصميم المشهد الذى بناه عبد الملک بن مروان سنة 72هـ/ 691-692م، ومما هو جدير بالذکر أن لفظ مشاهد " مشهد " قد أُستخدم لأول مرة عند الشيعة منذ مقتل الحسين بن على (رضى الله عنهما) حينما أخفوا الرأس لکى لا تستخدم فى التشهير بالخليفة يزيد بن معاوية، ومن ثم باقى آل بيت الإمام على، ضد خلفاء بنى أمية، وخشى آل بيت على أن يظهروا قبورهم حتى لا تنبش، ولهذا أخفوها، فلما هدأت الأمور أظهر الشيعة قبور الأئمة السابقين، وسموها مشاهد لأن الجميع شهدوا على صحة الأمام فى هذا المکان، ومن هنا جاءت تسمية مشهد على القبور.
- کمال الدين سامح، العمارة فى صدر الإسلام، ص 18
- سعاد ماهر، اسوان وآثارها فى العصر الإسلامى، ص 22، لوحة 4
- عبد الرحمن زکى، موسوعة مدينة القاهرة فى ألف عام، ص 241
- مصطفى شيحة، شواهد قبور إسلامية، ص 10
(2) حسن الباشا، أهمية شواهد القبور، مج 3، ص 190-191
(3) حسن الباشا، الکتابات الأثرية العربية وصلتها بالآثار والحضارة، مج 3، ص221
المراجع
المصــادر والمـراجع العربیــة والأجنبیــة
القرآن الکریم والأحادیث النبویة الشریفة
أولا: المصـادر
ابن ایاس (محمد بن أحمد الحنفى ت 930هـ )
- بدائع الزهور فى وقائع الدهور، تحقیق د0 محمد مصطفى، خمسة أجزاء، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1984م
* ابن بطوطـة ( عبد الله بن محمد ت 799هـ)
- الرحلـة، دار صادر، بیروت، 1412هـ/ 1992م
* ابن زنبـل ( أحمد الرمال، ت 960هـ )
- آخره الممالیک، تحقیق د0 عبد المنعم عامر، القاهرة، 1962م
* أحمد الرشیدى
- حسن الصفا والابتهاج بذکر من ولى إمارة الحاج، تحقیق د0 لیلى عبد اللطیف، مکتبة الخانجى بمصر، 1980م
* الجـبرتى (عبد الرحمن ت 748هـ)
- تاریخ الجبرتى، أربعة أجزاء، مطبعة الأنوار المحمدیة بالقاهرة، بدون تاریخ
ثانیـا : المـراجع العـربیة
* إبراهیم رفعت باشـا
- مرآة الحرمین، الجزء 2، الطبعة الأولى، القاهرة، 1925م
أحمد تیمور باشـا
- الرتب والألقاب المصریة لرجال الجیش والهیئات العلمیة و القلمیة منذ عهد أمیر المؤمنین عمر الفاروق، مطابع دار الکتاب العربى، الطبعة الأولى، 1369هـ / 1950م
أحمد السعید سلیمان (دکتور)
تأصیل ما ورد فى تاریخ الجبرتى من الدخیل، دار المعارف، 1979م
*أحمد مطلوب (دکتور)
- معجم الملابس فى لسان العرب، مکتبة لبنان ناشرق، 1995م
* اعتماد یوسف القصیرى (دکتور)
مساجد بغداد فى العصر العثمانى، مخطوط رسالة دکتوراة، کلیة الآثار جامعة القاهرة، 1981م
الصفصافى أحمد المرسى (دکتور)
الدولة العثمانیة والولایات العربیة، مجلة الدارة، السعودیة، الریاض، العدد الرابع، السنة الثامنة، أبریل 1983م
* إلهام محمد على ذهنى (دکتور)
مصر فى کتابات الرحالة والقناصل الفرنسیین فى القرن الثامن عشر، تاریخ المصریین، 52، 1992م.
آمال حسن العمرى (دکتور)
- زخارف شواهد القبور الإسلامیة قبل العصر الطولونى " مجموعة متحف الفن الإسلامى بالقاهرة " 1986م.
* جـرجـى زیدان
- مصر العثمانیة، تحقیق د0 محمد حرب، کتاب الهلال، العدد 517، 1994م
* حسن الباشـا (دکتور)
الفنون الإسلامیة والوظائف على الآثار العربیة، ثلاثة أجزاء، دار النهضة العربیة، 1965م
الألقاب الإسلامیة فى التاریخ والوثائق والآثار، الدار الفنیة، 1989م
أهمیة شواهد القبور، مقالة من " موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامیة "، مج 3، مکتبة الدار العربیة للکتاب، الطبعة الأولى، 1999م
- الکتابات الأثریة العربیة وصلتها بالآثار والحضارة، مقالة من " موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامیة "، مج 3، مکتبة الدار العربیة للکتاب، الطبعة الأولى، 1999م
* حسن عبد الوهاب
- تاریخ المساجد الأثریة، جزءا ن، القاهرة، 1946م
* دوزى (رینهارت)
- المعجم المفصل بأسماء الملابس عند العرب، ترجمة د0 أکرم فاضل، بغداد، 1971م
* ربیـع حامـد خلیفـة (دکتور)
فنون القاهرة فى العهد العثمانى، نهضة الشرق، 1985م
سـعاد ماهـر (دکتور)
الخزف الترکى، الجهاز المرکزى للکتب الجامعیة والمدرسیة، 1977م
مدینة أسوان وآثارها فى العصر الإسلامى، الجهاز المرکزى للکتب الجامعیة المدرسیة، 1977م
* شـفیق غـربال
- ترتیب الدیار المصریة فى عهد الدولة العثمانیة، مجلة کلیة الآداب، الجامعة المصریة، مج 4، الجزء الأول، مایو 1936م
* عائشـة التـهامى (دکتور)
- النسیج فى العالم الإسلامى منذ القرن " 8-11هـ/ 14-17م "، دار الوفاء، الطبعة الأولى2003م.
شاهد قبر باسم سُلن محظیة الأمیر رضوان کتخدا، مقالة بمجلة العصور، دار المریخ، لندن، مج 14، الجزء الأول، ینایر 2004م
* عبد الوهـاب بـکر (دکتور)
- الدولة العثمانیة ومصر فى النصف الثانى من القرن 18م، الطبعة الأولى، دار المعارف، 1982م
* کـارل بروکلمـان
- تاریخ الشعوب الإسلامیة، بیروت، 1984م
* کمـال الدین سـامح (دکتور)
العمارة فى صدر الإسلام، مطبعة مصر، 1964م
مایسـة داود (دکتور)
الکتابات العربیة على الآثار الإسلامیة من القرن الأول حتى اواخر القرن الثانى عشرة للهجرة " 7-18م "، مکتبة النهضة المصریة، 1991م
* محمـد أبـو بکـر الـرازى
- مختار الصححاح، القاهرة، 1992م
* محمد عبد العزیز مرزوق (دکتور)
الفنون الزخرفیة الإسلامیة فى العصر العثمانى، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1987م
- الألقاب والوظائف العثمانیة دراسة فى تطور الألقاب والوظائف منذ الفتح العثمانى لمصر حتى إلغاء الخلافة العثمانیة " من خلال الآثار والوثائق والمخطوطات " 1517-1924م، دار غریب، 2000م
* مصطفـى عبد الله شیحه (دکتور)
- شواهد قبور إسلامیة من جبانة صعده بالیمن، الجزء الأول، مکتبة مدبولى، القاهرة، 1988م
موسوعة وصف مصر
- المصریون المحدثون، الجزء الأول، مهرجان القراءة للجمیع، 2002م، مکتبة الأسرة
* هـدایت تیمـور
جامع الملکة صفیة، مخطوط رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1977م
ثـالثـا : المـراجـع الأجنبیـة
-Arsevan , L,Art Turc depuis son origine ,Jusqu,s nos jours, Istanbul ,1935.
- Oliver , Voyages dans L, empire Ottoman L,Egypt,et la Perse fait par ordre du gouvernment pendant les six premiers annees de la republique +3.
Papadopoulo , El Exandre , Islam and Muslim Art , London , 1982 -