M. A. Ashour, Shrouk. (2005). أشهر فنانى أيقونات القرن الثامن عشر الميلادى. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(8), 551-579. doi: 10.21608/cguaa.2005.39831
Shrouk M. A. Ashour. "أشهر فنانى أيقونات القرن الثامن عشر الميلادى". حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8, 8, 2005, 551-579. doi: 10.21608/cguaa.2005.39831
M. A. Ashour, Shrouk. (2005). 'أشهر فنانى أيقونات القرن الثامن عشر الميلادى', حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 8(8), pp. 551-579. doi: 10.21608/cguaa.2005.39831
M. A. Ashour, Shrouk. أشهر فنانى أيقونات القرن الثامن عشر الميلادى. حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى", 2005; 8(8): 551-579. doi: 10.21608/cguaa.2005.39831
أستاذ الآثار والفنون القبطية، ورئيس قسم الإرشاد السياحي بأکاديمية المستقبل،
المستخلص
کلمة أيقونة ( icon ) مشتقة من الفعل اليونانى القديم ( Eiko ) ومعناها أنا أشبه أو أماثل و الاسم ( Eikon ) و معناها الأيقونة أو الصورة [1]
و تصبح الصورة أيقونة رسمياً بعد مراسم تکريس خاصة بزيت الميرون (وهو الزيت المقدس الذى تکرس لأول مرة بأورشيلم بالأطياب التى کفن بها جسد السيد المسيح) .
وأغلب الظن أن فکرة الصورة فى المسيحية ترجع إلى زمن قديم حسب ما ورد فى القصة التى ذکرها مؤتمن الدولة بن العسال فى الباب الثامن والأربعين من کتابه مجموعة أصول الدين ومسموع محصول اليقين ... وملخص القصة أن أبجر ملک الرها ( ترکيا حالياً ) لما علم بمعجزات المسيح أرسل إليه رسالة لحضوره إلى مملکته لکى يمنحه الشفاء وختمها بقوله أنه يريد أن يرى وجه الأکرم ...فأرسل المسيح إليه منديلاً وقد طبعت عليه صورته . وقد ذکر هذه القصة المؤرخ الکنيسى يوسا بيوس القيصرى فى القرن الرابع الميلادى [2] کذلک يروى عن القديس لوقا أنه کان مصوراً بارعاً ويقال أنه أهدى البشرية أول صورة للسيدة العذراء وهى فى الوضع التقليدى حاملة السيد المسيح وهو طفل وتم تداول رسمها بهذا الشکل نفسه بعد ذلک.وقد ذکر فانسليب Vanleb [3]الرحالة الذى أوفده لويس الرابع ملک فرنسا لدراسة حالة کنائس وأديرة القطر المصرى نحوسنة 1671 م أنه شاهد أثناء زيارته لکنسية الإسکندرية أيقونة للملاک ميخائيل قديمة العهد وذکر له أنها من عمل الرسول لوقا [4] کذلک عرف عن البابا کيرلس الأول . الرابع والعشرين من بطارکة الکنيسة المصرية (وکان تکريسه سنة 420م) أنه تم اتخاذ الصور فى الکنائس لما لها من تأثير على الشعوب لا سيما الأميين منهم فى قبول الديانة فهى وسيلة تعليمية وتعتبر کتاباً مفتوحاً يسهل عليهم فهم الطقوس .
[1] Linda Langen : Hans Honde link ( icons Coptic Coptic Encyclopedia )Val..4 . New york 1991.P.12761280
[2] کتاب سير البيعة المقدسة ( تاريخ بطارکة الأسکندرية ) . تحقيق وترجمة ايفنتس مجلد 1 صـ 326 . وقد ذکرت کذلک فى مخطوط رقم 211 لاهوت ورقة رقم 321 والمخطوط بعنوان ( مجموع أصول الدين ومسموع محصول اليقين ) ويرجع إلى القرن 14م
[2]يوهان ميشيل فانسليب ..مستشرق ألمانى تعمق فى دراسة اللغات الشرقية وخاصة اللغة العربية والأثيوبية . حضر إلى مصر للمرة الأولى فى الفترة 1664- 1665 م بنية الذهاب إلى الحبشة ولکن البابا متاؤس الرابع أمتعه بعدم الذهاب فعاد إلى روما حيث تحول إلى الکاثوليکية وانضم لرهبة الدومفيکان فيما بعد فى باريس کلفه کولبير رئيس وزراء فرنسا فى عهد لويس الرابع عشر بالذهاب إلى الشرق لإقتناء مخطوطات للمکتبة الملکية . زار مصر للمرة الثانية وأقام فيها فى يونيو 1672 إلى أکتوبر 1673 ثم انتقل إلى استانبول ثم عاد إلى فرنسا عام 1676م وتميز بمهارة خاصة فى جمع المخطوطات التى أفادته فى مؤلفاته وجعلته فى مقدمة من عرفوا الغرب بالمسيحية المصرية وأصبحت مؤلفاته مرجعاً هاماً للمهتمين بالقبطيات وتحول بکنائس وأديرة مصر وکتب کتباً تشير لذلک . توفى فى باريس عام 1676م ونشرت مؤلفاته بعد وفاته بعام 1677م .
Atya : the Coptic Encyclopedia ( 9 volumes ) . Pvli MAC mill on V.S.A 1st edition 1991 – Volume 7 – Po 2299
[4] Vansleeb : Nouvelle relation en forme de Journal Egypt – paris 1689 –p- 392
المراجع
قائمة المصادر والمراجع العربیة
- مخطوط رقم 211 لاهوت ورقه رقم 321 ویرجع الى القرن 14م.
- الکتاب المقدسى –العهد القدیم والجدید.
- المقریزى (تقى الدین أبو العباس أحمد بن على المقریزى المتوفى – 845هـ -1442م .
- الأب سابا أسیر – الایقونة البنیة الداخلیة والبعد الروحی – دار الطباعة القومیة سنة 1992م .
- جورج فیرجستون- الرموز المسیحیة ودلالتها - ترجمه یعقوب جرجس نجیب سنة 1964م .
- ریاض خلیل جاد – المعادن الثمینة – الهیئة المصریة العامة للکتاب سنة 1994م .
- ریاض سوریال - المجتمع القبطى فى مصر فى القرن التاسع عشر – مکتبة المحبة – 1968م.
- رؤوف جیب - الموجز التاریخى عن الکنائس القبطیة القدیمة بالقاهرة – مکتبة المحبة – سنة 1979م.
- سوزانا سکالوفا : فى الفنى والثقافة القبطیة المشکلات الخاصة بصیانة الایقونات فى مصر- المعهد الهولندى للاثار المصریة والبحوث العربیة – القاهرة سنه 1919 م .
- سید الباز العرینی - الدولة البیزنطیة – دار النهضة العربیة سنه 1982م .
- صلیب جمال رمزى – کنیسة أبى سبفین الأثریة – مطبعه الأنبا رویس سنة 2002 م
- على باشا مبارک.
- عبد المعز شاهین - – مراجعة زکى اسکندر - طرق صیانة و ترمیم الآثار والمقتنیات الفنیة. الهیئة المصریة العامه للکتاب سنه 1965م
- فائق ادوارد ریاض - الأماکن الأثریة بالکنیسة القبطیة مطبعة مدارس الأحد سنة 1991م .
- مرقس سمیکة- دلیل المتحف القبطى وأهم الکنائس والأدیرة الأثریة – جزءان – المطبعه الأمیریة بالقاهرة – 1930م .
- محمد حماد: تکنولوجیا التصویر – الوسائل الصناعیة فى التصویر وتاریخها الهیئة المصریه العامه للکتاب.
- منقوریوس عوض الله - منارة الاقداس فى شرح طقوس الکنیسه والقداس – القاهرة سنه 1947م .
- مصطفى شیحة : دراسات فى العمارة والفنون القبطیة – مشروع المائة کتاب لوزارة الثقافة 1989م .
قائمة المصادر والمراجع الاجنبیة
1-Atya : the coptic Encyclopedia (9 volumes). Pvlimac mill on U.S.A 1ST edition 1991. volume 7. po 2299 .
2-Denis an Ross: the art of Egypt through the ages- London- 1931-p 54.
3- Linda langen : Hans Hondelink (icons Coptic the Coptic Encyclopedia ) Val. 4 .New your 1991.P.12761280.
4-paulvan morsel : Coptic icons leiden university 1992. p(3-7).
5-Mulack and langpan : the icons of yuhanna and ibrahim the scribe London . 1946.p8 .
6- Vansleeb: Nouvelle relation en forme de journal Egypt . paris 1689.p.392.